السبت، 21 يونيو، 2008

عيد ميلاد مدونة حلم المزرعة

اليوم، تتم مدونة حلم المزرعة عامها الأول. ففى يوم 21 يونيه 2007 تم نشر التدوينة الأولى فى مدونة حلم المزرعة وكانت بعنوان حلم المزرعة أيضاً لتعلن بذلك نيتى فى التدوين الزراعى بعد أكثر من خمس سنوات من التدوين باللغة الإنجليزية فى مجالات غير زراعية مثل مجال الكمبيوتر والبرمجة ومجال الموارد البشرية وغيرهما من المجالات الأخرى التى قمت بالتدوين فيها باللغة الإنجليزية فى السنوات السابقة لمدونة حلم المزرعة.

ورغم أننى كنت أدون باللغة الإنجليزية، وأنا خريج قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب، جامعة القاهرة، إلا أننى اخترت اللغة العربية فى التدوين هذه المرة حيث أن القارئ المستهدف فى هذه الحالة، قارئ مدونتى الزراعية، كان القارئ المتحدث بالعربية، فى حين أن مدونة مثل مدونة البرمجة مثلاً لم يكن هناك غباراً على استخدام اللغة الإنجليزية بها حيث أن معضم المبرمجون المحترفون لهم قدرة جيدة على فراءة وفهم ما هو مكتوب باللغة الإنجليزية.

وكان من أشد المواضيع التى كتبت فيها خلال هذا العام اجتذاباً للقراء، بحسب إحصائيات عدد المشاهدات، هو موضوع زراعة عيش الغراب ويليه على التوالى موضوع أسعار الأراضى الزراعية فى مصر من حيث عدد المشاهدات أيضاً.

كما حظى موضوع الزراعة بدون تربة بإقبالاً شديداً من خلال القراء الذين دلفوا إلى المدونة عن طريق بحثهم عن موضوع الزراعة بدون تربة على محرك البحث جوجل ثم مكثوا وقتاً كافياً لقراءة الموضوع وتأمله كما تشير إلى ذلك الإحصائيات. وقد لاحظت أن المواضيع ذات الصور الجيدة والمعبرة والواضحة تشد الانتباه وتجعل الزائر يمكث فى المدونة ليقرأ المزيد فى الموضوع بعد أن أدت الصور الواضحة والمعبرة إلى اجتذاب اهتمامه، فى حين تؤدى الصور غير الواضحة أو المواضيع الخالية من الصور تماماً فى كثير من الأحيان إلى عدم إغراء الزائر بالمكوث فيترك الموضوع بعد المكوث لبضعة ثوان فقط فى المدونة ولا يقرأه إلى نهايته، وهذا ما تشير إليه الإحصائيات والأرقام الناتجة عن مدونتى.

ولا أنسى أيضاً أن موضوع حديقة الأورمان نال اهتمام العديد من القراء، حيث تناول زيارتى إلى حديقة الأورمان فى الجيزة أثناء عيد زهور الربيع، وكان مصحوباً بعدد من الصور البديعة فى هيئة ألبوم للصور التى قمت بالتقاطها هناك للزهور والصبارات والنباتات المختلفة أثناء فصل الربيع فى حديقة الأورمان.

ورغم أن عدم جودة الصور فى موضوع الزراعة داخل قشر البيض نظراً لخوفى على النباتات الوليدة من التأثر السلبى عند استخدامى للفلاش بالكيميرا، إلا أن هذا الموضوع كان له صدىً كبيراً خاصة من أعضاء منتدى زراعة نت بل أثلج قلبى حقاً أن أرى إحدى العضوات تقوم بعمل التجربة بنفسها، وهى من العراق، وتقوم بنشر النتائج بشكل تفصيلى وبالصور المعبرة على مدونتها حديقتى البغدادية تحت عنوان تجربتى فى الزراعة بقشور البيض. كما حاول أخرون من غير ذوى المدونات إجراء تلك التجربة أيضاً وأتمنى أن أرى النتائج على منتدى زراعة نت أو على مدوناتهم الشخصية فى المستقبل، حيث أتمنى أن يزداد عدد المدونات الزراعية باللغة العربية، فهناك آلاف المدونات الزراعية باللغة الإنجليزية.

وقبل أن ينتهى عام على بدء مدونة حلم المزرعة، قمت بالبدء فى عمل مدونة زراعية باللغة الإنجليزية وذلك كى أتمكن من التواصل مع من لا يفهم العربية. وقد اتخذت هذا القرار بعد أن زار مدونتى العربية أحد الأجانب وترك تعليقاً باللغة الإنجليزية رغم أنه لم يتمكن من قراءة حرف واحد مما كتبته أنا باللغة العربية فى المدونة، لكن الصور التى كانت موجودة فى موضوع ودن القطة جعلته ينتبه إلى فحوى الموضوع ويرسل تعليقاً يخبرنى فيه بأن عنده مثل هذا النبات فى بلده! وكان يعتقد أننى لا أعرف الإنجليزية، ورغم ذلك كتب تعليقاً بالإنجليزية على سبيل التجربة. فقررت بعد ذلك بدء مدونة زراعية باللغة الإنجليزية، على أن يكون تركيزها على تعريف الأجانب بما فى بيئتنا المحلية من نباتات مختلفة وتقاليد خاصة بنا.

بإذن الله، وسف أبدأ العام الثانى من التدوين الزراعية بموضوع شيق، وهو زيارتى إلى مزرعة سيكم فى مصر، وهى مزرعة عضوية (أورجانيك) لا تستخدم الكيماويات فى التسميد ولا فى مكافحة الآفات، وتستخدم طرق طبيعية بديلة من مكافحة حيوية وتسميد طبيعى، وتصدر إلى أوروبا وأيضاً توزع فى السوق المحلى فى مصر. والمزرعة عمرها أكثر من 30 عاماً فى مصر، وبها مدرسة، ومصانع عديدة. انتظروا الموضوع عند انتهائى من كتابته بإذن الله مصحوباً بالصور، فقد كانت رحلة بديعة حقاً.

هناك 14 تعليقًا:

  1. السلام عليكم
    تهنئة بخصوص مرور سنة على مدونتك اخ اشرف الشفقي

    وان شاء الله مزيد من التقدم والعطاء
    ويكون ليك مشتل او مزرعة خاصة تحقق فيها غايتك باذن الله

    ردحذف
  2. شكراً على تشجيعك م. أشرف، أتمنى تحقيق ذلك بإذن الله، والمعلومات التى اقترحتها على بخصوص بدء المشتل مفيدة للغاية ومشجعة أيضاً. شكراً لك.

    ردحذف
  3. كل عام والمدونه بخير وعقبال المزرعه الحقيقيه
    شكرا لك استاذي الفاضل واهنئك لانك صاحب اول خطوة
    تحياتي

    ردحذف
  4. شكراً ليكى ليو، عسى أن تكون تلك المدونات الزراعية هى البذرة الأولى فى التفاف الشعوب من الدول العربية المختلفة حول أهداف مشتركة وتعاون مشترك بإذن الله.

    ردحذف
  5. السلام عليكم ورحمه الله
    الف مبروك يااشرف علي مرور سنه علي المدونه . واتمني قل مرور العام الثاني عليها تكون قد بدأت بتنفيذ حلم المزرعه واخذت خطوات ايجابيه فعاله في تحقيقه.

    اكثر ماعجبني ف المدونه مع العلم اني لم اقراها كامله هو موضوع الزراعه في قشر البيض وقد اجريت تجربتي فعلا ولكن البذور قد تعفنت قليلا في الكيس البلاستيك ولكن لحسن حظي عندما ادركت الموقف وضعتها ف التربه الخاصه بزهور اخري والحمد لله لم يمر يومين الا وقد انبتت وترعرعت وليس فقط انبات .
    اشكرك علي المواضيع الشيقه وفي انتظار المزيد بأذن الله
    بالتوفيق
    Sara(menoshet)

    ردحذف
  6. يمكن ضمان عدم تعفن البذور عن طريق وضع كمية قليلة من المياه فقط فى البيت موس بعد وضع البذور بداخله. يجب أن يكون البيت موس مشبع بالماء فوقط وليس مغموراً بكمية كبيرة من المياه وإلا سوف يؤدى إلى التعفن بداخل الكيس البالستيكى المغلق والذى يحافظ على اربطوبة بشكل جيد لمدد طويلة.

    كما يمكن فتح الكيس كل يوم لتهويته والاطمئنان عليه لضمان عدم تعفنه. ويمكن أيضاً الزراعة فى قشر البيض بدون اللجوء إلى كيس بلاستك مطلقاً، مع مراعاة متابعة البيت موس داخل قشر البيض بإضافة الماء بصفة مستمرة يومياً فى فصل الصيف حتى تظل نسبة الرطوبة به عالية وهذا ما تحتاجه عملية الإنبات.

    شكراً ليكى يا ساره.

    ردحذف
  7. مبروك يا أشرف السنة الأولى في مدونتك و عقبال مليون سنة
    أنا عاوز اسألك فقط لماذا لا يكون حلمك بالمزرعة يصبح حقيقة؟
    أنا عن نفسي عاوز اشتري ارض في سيوه لكن عاوز حد يشجعني
    أنا ذرت سيوه و عجبتني جدا مافيش هناك اي مشاكل في اي حاجة , المشكلة الوحيدة هي قلة الناس هناك

    ردحذف
  8. نورت المدونة يا أبو شمعه.

    كلامك تمام، الحلم يصبح حقيقة ما أحب ما على، وساعتها أكتب عن بداية تحقيق الحلم فى المدونة بإذن الله.

    بالنسبة لسيوة، أنا معاك، إنوى انته بس وأنا معاك بإذن الله، ونكتب عن التجربة فى سيوة فى المدونة كمان إن شاء الله. أنوى وقولى وأنا حروح معاك سيوه بإذن الله.

    ردحذف
  9. بجد واضح جدا اهتمامك بالموضوع
    واضح انو مسيطر عليك
    وبصراحة انا بحسدك على استمرار شغفك
    لانى كان حلمى طول عمرى زيك بالظبط بالزراعة والمساحات الخضراء
    لانى بجد بلاقى فى الزراعة معجزة بجد واللهى
    سبحان الخالق
    لكن الدنيا سعات الوااحد بتوه فيها وبينسى هو عاوز ايه وكان بيحلم بأيه

    بس ان شاء الله هبدأ بطريقة البيضة

    وسام من منتدى رسالة

    ربنا يوفقك ويحققلك حلمك

    ردحذف
  10. وسام، أنا سعيد إنك نويت تبدأ بطريقة البيضة. مهم جداً إن الواحد يبدأ، وحتى لو مش وصل لنهاية الحلم، يكون حقق بعض منه واستفاد من التأثير الإيجابى بتاع الجزء من الحلم إلى حققه، حته لو كان صغير أوى.

    جميل إنك قلت انت جى منين، من منتدى رسالة. ربنا معاك، فعلاً، موضوع حلم المزرعة ده كان تاه منى مع السنين، بس أعدت اكتشافه لما حاولت اتواصل مع طفولتى وأسترجع حلمى كان إيه وأنا صغير، لقيت حلمى كان دايماً مرتبط بالزراعة. الحمد لله إنى أعدت اكتشافه، وده كان سببه قراية كتاب رائع اسمه Wishcraft. دور عليه على النت حتلقيه.

    ردحذف
  11. بس كنت عاوزة اسأل سؤال
    انا عندى سطح مساحتة كويسة وبلكونة مساحتها معقولة
    وكنت عاوزة ازرع فيهم بس كنت عاوزة اعرف الادوات ايه ومنين ونوع التربة واجيبها منين وأسعارها اية
    مع العلم ليس عندى اى خلفيه عن الزراعة بس بحب الاهتمام بالزرع
    ياريت تفدنى
    أما بالنسبة للكتاب جزاك الله خيرا ....وجارى البحث عنه
    اختك فى الله وسام

    ردحذف
  12. شكراً على سؤالك يا وسام. للأسف ليس عندى خبرة سابقة بعد فى زراعة الأسطح. أعتقد أنه يمكن لك أخذ دورة تدريبية عن زراعة الأسطح فى مركز بحوث الصحراء التابع لوزارة الزراعة المصرية والموجود بالجيزة.

    لو كنتى فى مدينة نصر، فى صيدلية يقوم الدكتور صاحبها بزراعة الأسطح ويقوم بتوفير المسلزمات لعمل ذلك، وهى موجودة فى عباس العقاد بجوار خط المترو (الترام).

    أتمنى نفسى أن أتعلم أكثر فى هذه المجال، ولكن ليس عندى سطح أستعمله حيث أننى أسكن فى الدور الأول (بعد الأرضى).

    ردحذف
  13. \MâĤMöŬĐ ♥ ĂŸâ1 نوفمبر، 2009 10:32 م

    MaHMOuD GaMaL ABD aLaZiZ MaHDY


    MâĤMöŬĐ ♥ ĂŸâ

    ردحذف
  14. السلام عليكم
    بعى ان رايت هذه التدوینات الجمیله التی تهتم بالزراعه قررت ان انشی مدونه خاصه لی ایضا تتهتم بجز کبیر منا بالزراعه فسوف اکتب لکم عنوان مدونتی ولکم جزیل الشکر عله متعرضوه من اشیا جمیله
    http://zainab.coctail.org/

    ردحذف