الاثنين، 3 ديسمبر، 2007

كيفية زراعة عيش الغراب

فيما يلى وصف تفصيلى بالصور لكيفية زراعة عيش الغراب أو المشروم (أو الفطر).

الشروط التى يجب توافرها فى المكان
قام م. نبيل فتح الله بعرض الشروط التى يجب توافرها فى المكان الذى يتم فيه زراعة عيش الغراب. ومن أهم الشروط التى يجب توافرها فى المكان الذى سوف يتم فيه زراعة عيش الغراب المحارى هى أن يكون المكان جيد الغلق وفى نفس الوقت جيد التهوية، أى أن يكون المكان محكم الغلق وفى نفس الوقت به شباك يمكن فتحة للتهوية عن الحاجة وغلقة بشكل محكم عن الحاجة، وذلك كى يمكننا التحكم فى نسبة الرطوبة، فيتم فتح الشباك للتهوية حتى تنخفض نسبة الرطوبة ويدخل الأكسوجين ويخرج ثانى أكسيد الكربون من الغرفة حيث أن عيش الغراب يتنفس مثلنا بعكس النباتات الخضراء التى تستهلك ثانى أكسيد الكربون وتخرج لنا الأكسوجين.

ويجب أيضاً أن يكون المكان به مصدر للضوء، حيث أن النوع المحارى يحتاج إلى ضوء كى ينمو. يمكن أن تكون مصدر الضوء عبارة عن نافذه، يتم فتح الشيش بها ولكن يغلق الزجاج. وإذا ما توافر الضوء الكافى من خلال النافذة، يمكن ساتخدام لمبه نيون فى الصيف أو لمبه عادية فى الشتاء لإعطاء الإضاءة اللازمة لنمو عيش الغراب المحارى. ولا يجب تعريض عيش الغراب لآشعة الشمس المباشرة أو القوية حيث أن ذلك سوف يرفع من درجة الحرارة مما يؤدى إلى عدم نمو عيش الغراب فى تلك الحرارة المرتفعة.

يجب أن تكون أرض المكان من البلاط أو على المحارة، وكذا الحوائط، حتى يمكن تطهيرها بسهولة وكى لا يتسرب منها أى ملوثات. ولا تصلح الأرضيات الخشبية للزراعة، حيث أن عيش الغراب سوف يتساقط عليها وينمو على أرضية المكان ويأكل فى هذا الخشب وبذا يقوم بإذابة أرض الغرفة!

يجب أن يكون هناك طريقة لصرف المياه الزئدة بالذات فى الأماكن الكبيرة.

خطوات زراعة عيش الغراب المحارى
قامت د. غادة بشرح خطوات زراعة عيش الغراب المحارى لنا بالتفصيل بعد أن أخبرنا م. نبيل فتح الله عن الشروط الواجب توافرها فى المكان الذى سوف يتم فيه زراعة عيش الغراب.

أول خطة فى زراعة عيش الغراب هى تحضير البيئة التى سوف ينمو عليها الفطر. وهناك ثلاث مواد يمكن استخدام أحدها كبيئة لزراعة المشروم، ومن ضمنها مصاصة القصب (قصب السكر) والذى يعطى انتاجية عالية ولكن لا يستحب استخدامه حيث أنه يصعب تعقيمه لوجود نسبة عالية من الكائنات به. وأفضل بيئة يتم زراعة المشروم بهى فى مصر هى قش الأرز. بالإضافة إلى سهولة تعقيم قش الأرز فإن استخدامه له فائدة كبيرة للوقاية من تلوث الهواء فى مصر حيث أنه يتم استخدام قش الأرز فى شئ نافع بدلاً من حرقه والذى يؤدى إلى تلوث الهواء.

أول خطة فى تحضير بيئة زراعة المشروم هى إحضار كمية من قش الأرز، على سبيل المثال 10 كم، وغسلها بالماء من الأتربة عن طريق رش الماء عليها، ثم وضعها فى شوال وغمر هذا الشوال فى برميل ملئ بالماء. بعد ذلك يتم تسخين الماء بداخل هذا البرميل إلى أن يخرج منه البخار أى يصل إلى درجة الغليان. ويجب التأكد من أن الشوال الذى به قش الأرز مغمور كلية بالماء، ويمكن وضع ثقل ما كقالب من الطوب مثلاً فوق الشوال حتى نتأكد من أن الماء يغمر الشوال باكمله. ويترك الماء ليغلى لمدة لا تقل عن ساعة ولا تزيد عن ساعتان. فإن قلت عن ساعة واحدة لن يضمن هذا تعقيم قش الأرز وربما يؤدى ذلك إلى استمرار وجود كائنات غير مرغوب فيها بقش الأرز والتى يمكنها التأثير سلباً على محصول عيش الغراب عند زراعته على هذا القش. أما إذا زادت مدة غليان المياه عن ساعتين، فسوف يؤدى ذلك إلى إضعاف قش الأرز وبذلك لن يكون مصدر غذاء كافى لعيش الغراب الذى سوف ينمو عليه.

وبعد انتهاء عملية التعقيم هذه، نقوم بإخراج الشوال الذى يحتوى على قش الأرز من الماء ووضعه على قالب طوب حتى يتم تصفية المياه منه. ويجب ترك شوال قش الأرز لمدة 24 ساعة بعد انتشاله من الماء المغلى حتى تنخفض درجة حرارته وتم تصفية الماء الزائد به. وإذا ما قمنا باستخدام قش الأرز قبل مرور 24 ساعة على انتشاله من الماء المغ. بعد مرور 24 ساعة نقوم بالإمساك بقش الأرز بين أصبعينا والضغط عليه، فإذا ما تقطرت منه قطرة ماء بصعوبه، فهو جاهز للالى فربما يؤدى ذلك إلى عدم نمو الفطر نظراً لدرجة الحرارة المرتفعة أو يؤدى إلى مشاكل بسبب وجود كمية زائدة من المياه بهذا القشستخدام، أما إذا انهمرت المياه منه فهو ليس جاهز بعد ويجب تركه حتى تتصفى المياه منه.

وبعد عملية التعقيم هذه لقش الأرز ثم تركه ليبرد ويجف، يد وزن ال10 كم من القش ويصبح 24 كم نظراً لتشبعه بالماء الذى مازال يعلق به. ويجب إضافة جبس طبى، أو جير مطفى إذا تعذر الحصول على الجبس الطبى، إلى قش الأرز حتى يرفع من درجة البى إتش به ليكون مناسباً لنمو الفطر، وذلك يؤدى إلى زيادة الإنتاج بنسبة 10%.

بعد القيام بتجهيز البيئة نقوم بخلطها بالتقاوى. التقاوى تكون عبارة عن قمح به مايسيلوم المشروم. نقوم بوضع طبقة من البيئة (قش الأرز الجاهز) فى كيس بلاستيك شفاف إلى ارتفاع 13 سم ثم نضع طبقة رقيقة من التقاوى فوقها، ثمن نضع طبقة أخرى من البيئة لارتفاع 10 سم ثم طبقة من التقاوى فوقها وهكذا كأنه سندوتش وفى النهاية نضع طبقة رقيقة من البيئة فوق كل تلك الطبقات حتى يمتلئ الكيس. ويجب أن يكون الكيس البلاستك الذى نزرع فيه شفاف أو على الأقل ذا لون لبنى أو أخضر أو أى لون فاتح وأن لا يكون ذا لون أسود، حيث أننا نحتاج إلى رؤية ما بداخله حتى يمكن متابعة نمو المايسيلوم بداخله.

التهوية
أثناء فترة التحضين، يكون نمو المايسيلوم الأبيض داخل البيئة (قش الأرز) لا هوائى. ولذا يكون الكيس مغلق فهو لا يتحتاج إلى الأكسوجين فى هذه المرحلة. أما عند نمو عيش الغراب بعد انتهاء فترة التحضين، فيحتاج عيش الغراب إلى الأكسوجين ولذا نقوم بعمل فتحات فى الكيس الذى يحتوى على البيئة حتى يتمكن عيش الغراب من التنفس. ونقوم بتهوية الغرفة مرتين يومياً صباحاً ومساءً لمدة ساعة ونصف الساعة حتى يخرج ثانى أكسيد الكربون من الغرفة (والذى نتج عن تنفس عيش الغراب) ويدخل الأكسوجين اللازم لنمو عيش الغراب.

الإضاءة
يجب أن تتوافر الإضاءة الكافية أثناء فترة نمو عيش الغراب المحارى والتى تبدأ مباشرة بعد انتهاء فترة التحضين الذى ينمو فيها المايسيلوم بشكل لا هواءى داخل الأكياس المغلقة. وفى نفس الوقت، يجب أن لا يكون مصدر الضوء هو شمس قوية، حيث سوف يؤدى ذلك الى ارتفاع فى درجة الحرارة عن الحد المطلوب لنمو عيش الغراب. يتم ترك الشيش مفتوح ةتغلق النوافذ الزجاجية فقط حتى يدخل الضوء اللازم للنمو (فى حالة ما إذا كانت تلك النوافذ لا يدخل منها ضوء شمس قوى). أما إذا ما توافر ضوء طبيعى مناسب، ففى هذه الحالة يمكن توفير لمبه نيون يتم فتحها لمدة 4 ساعات يومياً حتى يحصل عيش الغراب المحارى على كفايته من الضوء اللازم لنمه. وفى الشتاء، يمكن استخدام لمبه حمراء للإذاءة بدلاً من اللمبه النيون.

ليكى تقيس شدة الضوء فى الغرفه قم بالوقوف فى أحد أركان هذه الغرفة ومعك كتاب أو جريدة، فإذا ما تمكنت من قراء حروف الجريدة فى هذا الضوء، فهو كافى لنمو عيش الغراب المحارى، أما إذا لم تتمكن من القراءة، ففى هذه الحالة يكون الضوء الموجود بالغرفة غير كافى لنمو عيش الغراب المحارى.

(هذه المعلومات من مدونة "حلم المزرعة" كتبها أشرف الشفقى)

دراسة جدوى زراعة وإنتاج عيش الغراب المحارى
المصاريف:
24 كم بيئة زراعية (10 كم قش أرز + 0،5 كم جبس زراعى + 0،5 ردة خشنة + بسطرة كل ذلك) = 12 ج
1 كم تقاوى عيش غراب محارى = 8 ج
كيس بلاستيك (لتغطية الاسطوانات) = 1 ج
اسطوانة = 10 ج على 10 دورات = 1 ج
خدمة (فنيك للنظافة، كهرباء، ماء ... إلخ) = 3 ج
=========================
إجمالى المصاريف = 12 ج + 8 ج + 1 ج + 1 ج + 3 ج = 25 ج

العائد = 5 كم ثمار مشروم * 7 ج لكل كم = 35 ج

الأرباح = العائد - إجمالى المصاريف = 35 ج - 25 = 10 ج

ويكون هذا العائد كل شهرين ونصف (2،5 شهر) وهى مدة الدورة الزراعية لإنتاج عيش الغراب المحارى.

الأرباح هذه لكل كج تقاوى (أى لكل اسطوانة)، فإذا قمت بزراعة 5 كم تقاوى (أى خمس اسطوانات) تكون الأرباح بعد شهرين ونصف الشهر 5 مضروبة فى 10 ج أى 50 ج. وإذا ما قمت بزراعة 100 مك تقاوى (أى مئة اسطوانة) تكون الأرباح بعد شهرين ونصف 10 ج مضروبة فى 100 = 1000 ج وهكذا.

معلومات إضافية
  • يتم تحضير قش الأرز بإضفة نصف كم ردة خشنة ونسف كم جبس زراعى أو جير مطفى إليه قبل القيام بعملية البسترة (الغلى فى الماء). الجبس الزراعى يقوم برفع البى إتش فى قش الأرز حتى يتمكن المشروم من النمو فى هذه البيئة، أما الردة الخشنة فتساعد المشروم وتؤدى إلى زيادة الإنتاج بنسبة 10%. ولا تستخدم الردة الناعمة حتى لا تكلكع عند القيام بعملية البسترة.
  • يتم التطهير يومياً للغرفة باستخدام الفنيك والسافلون (الديتول).
  • يتم مراقبة الأكياس أثناء فترة الحضانة (21 يوم) والتأكد من نمو المايسيلوم (ذا اللون الأبيض) بداخلها. يكون ذلك بمسح الكيس من الخارج بشكل لطيف باليد حتى ينزل منه الرذاذ الناتج عن تنفس المايسيليوم ثم النظر إلى اللون بداخل الكيس.
  • إذا تمت مشاهدة لون غير اللون الأبيض، كاللون الأخضر مثلاً أو اللون الأسفر وغيرهما، يتم على الفور انتشال الجزء الذى تلوث من الكيس. يتم ذلك عن طريق مسح الجزء المصاب من الكيس من الخارج بقطعة من القطن المشبعة بالسافلون (الديتول) ثم قطع هذا الجزء من الكيس وإدخال يدنا بعد ارتداء كيس بلاستك بها ثم سحب الجزء الملوث إلى داخل هذا الكيس الذى بيدنا ثم رمى هذا الكيس بمحتوياته خارج المزرعة. ويتم إغلاق الكيس مرة أخرى عن طريق وضع سلوتيب على الجزء الذى تم قطعة. يجب وضع السلوتيب بشكل فورى بدون تعريضه للهواء (حتى نقلل من احتمالية حدوث تلوث له).
  • يمكن زراعة عيش الغراب المحارى على قش الأرز أو مصاصة القصب أو نشارة الخشب، ولكن نشارة الخشب تعطى انتاجية ضعيفة.
  • عند القيام بعملية وضع التقاوى على قش الأرز المجهز، نقوم بفرك الكيس الموجود بداخلة التقاوى بشكل خفيف بأيدينا حتى نقوم بفكه عن بعضه. إذا ما كان الكيس موضوع فى الثلاجة، يمكن أخراجه وتركه خارج الثلاجة لمدة ساعة حتى نقوم بتنشيطه مرة أخرى. يجب أن لا تحفظ التقاوى فى الفريزر، بل فى أرفف الثلاجة العايدة. يمكن وضع التقاوى خارج الثلاجة أثناء فصل الشتاء وليس من الضرورة وضعها فى الثلاجة حين ذاك. كيس التقاوى معلق من أعلى ولكن به قطنة عند فتحته من أعلى، أى أنه ليس مغلق بشكل تام، وذلك لأن المايسيلوم الذى بداخلة يقوم بالتنفس.
  • التقاوى هى عبارة عن حبوب قمح أو ذرة عويجة عليها مايسيلوم عيش الغراب ويكون لونه أبيض.
نصيحة
فى البداية، قم بزراعة 3 كم تقاوى فقط للتجربة حتى تببين مما إذا كان المكان مناسب لزراعة عيش الغراب أم لا. من خلال التجربة، حاول اكتشاف أى مكان أصلح للزراعة به. بعد ذلك، قم بعرض منتجك للتسويق. فإذا ما طلب منك مشترى كمية معينة من غيش الغراب، يمكنك زراعتها مقدماً ويجب فى هذه الحالة إبرام عقد مع المشترى، وتسمى تلك الطريقة الزراعة للغير. ويمكن أن يطلبه منك معلب، وفى هذه الحالة يمكن أن تقوم بتعليبه فى معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية لحسابك.

تجنب حدوث المشاكل فى زراعة عيش الغراب
حدثنا د. تفحى رجب عن المشاكل التى يمكن أن تحدث عند زراعة عيش الغراب وأسبابها وطرق الوقاية منها. ومن أهم أسباب ظهور المشاكل عند زراعة عيش الغراب:
  • عدم الحصول على تقاوى جيدة من مصدر موثوق به لزراعتها، ويمكن أن يؤدى ذلك إلى تلوث المحصول بسبب تلوث التقاوى، أو إنتاج محصول قليل بسبب عدم جودة التقاوى أو عدم نمو عيش الغراب إن كانت التقاوى غير صالحة أو مغشوشة.
  • عدم بسطرة قش الأرز بشكل جيد.
  • عدم التطهير بشكل جيد.
  • زيادة أو قلة الرطوبة عن الحد المطلوب (85%).
  • قلة التهوية أثناء فترة النمو.
  • قلة الإضاءة أثناء فترة النمو.
عن دورة زراعة عيش الغراب
قمت اليوم بحضور أول محاضرة فى دورة زراعة عيش الغراب (زراعة الفطر) الذى يقوم بمنحها مركز البحوث الزراعية بالجيزة، مصر. وكان اليوم الأول ثرى بالمعلومات الغزيرة حيث أن من قاموا بإعطاء المحاضرات هم أساتذه لهم خبرة طويلة فى زراعة المشروم.

بدأت الدورة بحديث ل أ. د. يوسف جرجس وهو المسؤول عن معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية التابع لمركز البحوث الزراعية. وقام بافتتاح الدورة وتحدث عن محتوى هذه الدورة وفائدتها كما قام بالتنويه عن باقى دورات عيش الغراب التى يقوم بمنحها المعهد ومنها دورة زراعة الأجاريكس، وهو النوع الأغلى من المشروم والذى تكون زراعته أصعب من زراعة عيش الغراب المحارى ولذا لا ينصح به للمبتدئين. كما نوه أ. د. يوسف جرجس عن عزم المعهد القيام بإعطاء دورة ثالثة بجانب دورتى زراعة عيش الغراب السالفة الذكر وهى دورة عن كيفية إنتاج تقاوى عيش الغراب، وذلك يحتاج إلى دقة عالية وتوافر الإمكانيات لعمل معمل. وقال أن مشروع إنتاج تقاوى المشروم هو مشروع عالى فى الأرباح ولكنه يحتاج إلى علم وإمكانيات أعلى. وقد نوه أنه بإمكان من قام بإتمام هذه الدورة التقدم لوزارة الزراعة بتعطيه ترخيص بإنتاج تقاوى عيش الغراب بعد معاينة المكان والمعمل الذى قام بتجهيزه من أجل هذا الغرض.
لتى تتحدث عن المشروم وزراعته لمن أراد أن يقتنى مثل تلك الكتب القيمة.

وقام أ. د. يوسف أيضاً بإخبارنا بأن هناك دورات أخرى بخلاف دورات غيش الغراب يقوم المعهد بإعطائها مثل دورة إنتاج زيت الزيتون البكر الممتاز ودورة فى تصنيع التمور ودورة فى تجفيف الخضر والفاكهة ودورة فى تجفيف النباتات الطبية والعطرية ودورات أخرى عديدة. وقد نوه د. يوسف عن وجود بعض الكتب ا

وبعد هذه المقدمة قام د. فتحى رجب بالتحدث معنا عن المشروم بصفة عامة وأنواعه وقيمته الغذائية. وقال لنا أن كناك أكثر من ألفين نوع من المشروم فى العالم. وأشهر نوعين من أنواع عيش الغراب فى مصر هم عيش الغراب المحارى وعيش الغراب الأجاريكس. ومن الطريف أنه ذكر لنا عن سبب تسمية عيش الغراب بهذا الاسم فى مصر (وهو يسمى بالفطر فى دول أخرى وأحياناً بالمشروم ككلمة مأخوذم من اللغة الإنجليزية). فقال لنا أن هناك نوع من أنواع عيش الغراب، على ما أذكر هو النوع المحارى، الذى ينمو طبيعاً فى الشتاء فى بعض الأماكن فى مصر، ولا يأكل منه غير الغربان، ولهذا قام الفلاح المصرى بإطلاق هذا الاسم عليه، عيش الغراب.

ومن أجمل العبارات اتلى سمعتها أثناء الويم الأول للدورة هو ما قالتة د. غادة مدنى عندما قالت أنهم كأساتذة فى هذا المجال لا يستنكفون عن الاستماع إلينا نحن المبتدئين فى زراعة غيش الغراب بل والأخذ منا أيضاً، أى التعلم من التجارب التى صادفتنا. وأعجبنى قولها هذا جداً حيث أنه يدل على التفوق العلمى، فمن لديه علم غزير يكون فى نهم دائم للاستزادة من العلم ولا يستثنى مبتدئين كأحد المصادر للاستزادة من الخبرات.

ومما أعجبنى أيضاً أثناء الدورة هو ما قاله م. نبيل فتح الله، سكرتير عام الجمعية المصرة لمنتجى عيش الغراب فى مصر، عندما قال أنه يجب عدم الإهمال عند بدء زراعة عيش الغراب حتى وإن كان من يقوم بالزراعة لديه خبرة كبيرة جداً فى هذا المجال، وأنه يجب أن يقوم الفرد بالتأنى عن بدء زراعة المشروم وأن يقدم على هذا الموضوع وهو زائد فى الحرص على النظافة ومراعاة كل الشروط مهما كانت لديه من خبرة سابقة فى زراعة المشروم.

لمعرفة المزيد يمكنك االرجوع إلى النشرة التى أصدرتها وزارة الزراعة المصرية عن كيفية إنتاج عيش الغراب.

هناك 96 تعليقًا:

  1. جزاك الله خيراا كثيرا عن ها المعلومات الرائعه والصحيحه

    ردحذف
  2. م/نبيل فتح الله21 فبراير، 2008 8:17 م

    بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

    ردحذف
  3. بارك الله فيك


    احمد شديد

    ردحذف
  4. مشكور خيي عالمعلومات الرائعة
    لكن لدي سؤال وهو هل يجوز استعمال قش القمح بدل قش الارز لان قش الارز غير متوافر في بلدنا

    ردحذف
  5. لدى سؤال هل يوجد مشروم مسمم ام زراعه المشروم امنة

    ردحذف
    الردود
    1. شيماء زهران2 أبريل، 2012 5:46 م

      فى اى مكان الدورات التدربية

      حذف
  6. هناك عدد كبير للغاية من أنواع المشروم لوكن فى مصر نقوم بزراعة نوعين فقط وهما الأجاريكاس والمحارى وكليهما آمنين. وكذا هناك بعض الأنواع الأخرى الآمنة ولكن لا يتم زراعتها على نطاق واسع فى مصر إلا ربما فى المراكز البحثية.

    أما عن أنواع المشروم السامة، بالطبع يوجد العديد منها ولكن هذه الأصناف تظهر بصورة برية أى فى الطبيعة وكثير منها يكون ملون بألوان جميلة. ولذا يحذر على المرء أن يقوم بأكل المشروم البرى خشية أن يكون من الأنواع السامة. أما فى حالة زراعة المشروم فأنت بقوم بالحصول على التقاوى من مصدر يقوم ببيع تلك التقاوى ولذا يكون نوع ذلك المشروم معلوم ولذا فإنه فى حالة زراعة المشروم يكون المشروم الناتج آمناً حيث أن نوع التقاوى معلوم.

    ردحذف
  7. Dear Ashraf,
    do you have any experience in planting the white button mushroom ??

    ردحذف
  8. انا لدي مشكلة في التسويق

    ردحذف
  9. White button mushroom is called Agaricus and is grown in Egypt as well. However, it is way more difficult to grow and needs more experience than growing the oyster type. You may attend training in this is the Egyptian Ministry of Agriculture's Research Center in Giza next to Cairo University. They provide great training there.

    ردحذف
  10. التسويق دائماً يمثل مشكلة للمبتدئين ولذا ننصح بشراء التقاوى من شركة تقوم بعمل عقد تصويق معك حتى تضمن القدرة على التسويق لكل إنتاجك. وتقوم تلك الشركات بالتسويق للفنادق فى الغالب.

    حاول تغليف المنتج وعرضه على السوبر ماركت، ولكن عمل عقد تصويق مع من تقوم بشراء التقاوى منه هو الحل العملى والواقعى الأفضل للمبتدئين.

    ردحذف
  11. يعطيكم الف عافيه الموضوع شيق جدا ولكن الأهم هو كيف ننتج التقاوي لأن الكثيرين يستغلوننا ويحتكرون هذه الصنعه وانا وغيري بشوق لنتعلم هذه المهنه جزاكم الله عنا كل خير

    ردحذف
  12. السلام عليكم

    عرض الموضوع بدائي جدا تتكلمون عن درجة حرار محددة للنمو وهي رئيسية جدا ، ولكن لم يتم ذكر درجة الحرارة المطلوبه

    كيف تريدني أن اثق بدقة المعلومات المعروضة وموضوعك مليئ بالأخضاء الإملائية

    ردحذف
    الردود
    1. بارك الله فيك على العرض والاخ الي بحكي عن الاخطاء الاملائية يا ريت براجع فقرته ويشوف انو عندو اخطاء هو كمان ... انسان رجعي وجاهل

      حذف
  13. ربنا يباركلك فى الدنيا والاخرة

    ردحذف
  14. جزاكم كل الخىر وأنا كان نفسى فى هذا الكلام البسيط للفهم للمبتدئين وأرجو الرد على هذا السؤال من أين نحصل على التقاوى؟

    ردحذف
  15. محمود، التقاوى تحصل عليها من وزارة الزراعة، من معهد البحوث الزراعية المجاور لجامعة القاهرة فى الجيزة كما يمكن أن تحصل عليه من أحد الشركات الزراعية المصرح لها بإنتاج تلك التقاوى من وزارة الزراعة.

    ردحذف
  16. منايا، إنتاج التقاوى ليس بالشئ اليسير ويحتاج إلى خبرة وإمكانيات لإنشاء معلم لإنتاج التقاوى.

    تقوم وزارة الزراعة المصرية من خلال معهد البحوث الزراعية الموجود بجوار جامعة القاهرة بإعطاء دورات تدريبية فى كيفية تصنيع التقاوى.

    ردحذف
  17. شكرا على هذه المعلومات الجاده
    وجزاكم الله خير

    ردحذف
  18. والله يا إخواني ما رأيت أحدًا أخذ الدورة ونوى أن يعمل في هذا المجال إلا وقد باءت همته بالتثبيط ؛ لأن التقاوي في مصر هنا لا تعطي الكمية المرجوة، ذلك بسبب قلة ضمير مصنعيها - كلهم - لذا فإن عيش الغراب في مصر لن ينجح كمشروع، ولن تفلح تجارته، وسينقرض كما انقرضت الديناصورات.
    أخوكم م/ أخذ دورتين لعيش الغراب في أعلى مكانين في مصر، ولو مش مصدقين اتصلوا بي 0128442243

    ردحذف
  19. نسيت أقولكم: إذا أردت أن تنتجه بجدوى اعمل أنت - شخصيًّا على إنتاج التقاوي

    ردحذف
  20. انال احمد هانى من مصر
    هذا الموضوع شيق جدا وجزاك اللة خيرا على ما قدمت وانا ساقوم بالبدء فى هذا المشروع

    ردحذف
  21. جازاك الله خير يا أشرف و بارك فيك و لك في عملك و رزقك.. بارك الله في كل من يشارك بعلمه و يفصح عنه بنية المساهمة في إنارة الطريق لأخوته و إخوانه في الإنسانية.
    شكرا علي المعلومات و على وقتك.

    طارق

    ردحذف
  22. إلى "غير معرف" و الذي شارك في 24أكتوبر, 2008 08:42 ص
    نعم يمكنك إستخدام قش القمح أو قش الشعير إيهما توفر لديك كبديل لقش الأرز

    ردحذف
  23. إلى "باسل" و الذي شارك في 31 ديسمبر, 2008 01:14 م
    As Ashraf mentioned earlier, WHITE BUTTONS are AGARICUS, but not any Agaricus, it is AGARICUS BISPORUS, one of the several Agaricus strains (others like: Agaricus Bitorquis, Blazei Murill, Campestris and others) all are Agaricus and are edible mushrooms.
    For the Agaricus Bisporus, it could be either White Buttons, Portabellos, Criminies ...
    Up till the moment in Egypt mostly Bisporus is cultivated and mainly the White Bottons.

    For anybody who wishes to start a mushroom cultivation project, he/she should either take the short cut that Ashraf mentioned earlier which is to go and visit the professionals seeking advice and have a course or something, or you could spend longer but very interesting time surfing the web globally not only locally, try to start with Google for instance, you will be shocked when you find tons of trusted and professional mushroom related web sites, links, e-books, online books that you can convert to an e-book using "Adobe Acrobat Reader" or something, articles, blogs, videos and all sort of information, and just do your self study and make the necessary research, then see if you still need this course.

    Tarek

    ردحذف
  24. إضافةإلى "أشرف محمد الشفقى" مشاركة يناير, 2009 12:47 ص
    قبل التعليق إريد ألتمس العذر، و أن تسمحوا لي إن أستخدم الإنجليزية في التعليق بدلا من العربية حيث أنني شدديد البطء في إستخدام الحروف العربية علي ال keyboard شكرا.
    I agree with you Ashraf, buying from and contracting with a professional mushroom company if we may call it so, is the most realistic way to start cultivating and marketing your fresh happy juicy mushrooms, but yet not always the most scientific way, unless the potential cultivator him/herself is fully involved and dedicated to the whole process for the very first beginning, he/she should at least know the exact original source for the Spawn "takawy" they are about to use. moreover, they should also know the difference between the healthy spawn and the week one its shape, color, age and so on.
    The spawn bag or jar should be labeled, dated, branded and coded to make it easy for the cultivator to check it out and be sure it will work for him/her.
    One more thing, after the first two or three successful rounds, a cultivator should have already gained confidence to start marketing for him/herself.

    Tarek

    ردحذف
  25. إلى "غير معرف" و الذي شارك في 16 فبراير, 2009 07:10 م
    sa7ee7 3ard almawdoo3 beda'y, bas howa lazem yekoon keda la'en de makala ya ostaz mesh ba7th.
    elba7th lazem te'oum beh enta, katar 5er el ragel eno medaya3 wa'to we maghoudo 3lashan yewaslak weywaslay wele'5wana el ma3loomat deh.
    we ma3a zalek yaseedy, daraget el harara elmatlouba ta5talef men no3 leltany, we men fatra lel tania athna' el dawra, famathalan belnesba lel Oyster mushrooms (18-28ºC)ama el Agaricus (18-22ºC)wematzedsh 3an 25ºC, ama belnesba lelrotouba, fa 85% howa elmo3adal el momtaz lekol elanwa3 ta'reeban.

    Tarek

    ردحذف
  26. neseet a'olak sa7ee7 belnesba lela5ta' elemla'eia, ya ragel 7aram 3alek a5ta' eh el enta gay te'oul 3aleh, ba'a sayeb kol dah, we masek felemla, ya seedy law 3amlalak azma awy we mesh ader besababha tathek fe kalam Ashraf, 3alek enak trou7 tedawar zay mana olt abl keda fe elinternet mathalan we tegeeb el ma3looma men masdar aw masader mo5talefa we tekarenha bekalam elragel we sa3etha teb'a tekarar tathek wala matatheksh.

    Tarek

    ردحذف
  27. ana hanam ba'a wab'a akamel elnaharda bardo bas later isA.

    Tarek

    ردحذف
  28. Trying to learn how to grow mushroom using the easy way by staying at home and just surfing a few websites will do you no good. Aiming for the difficult road of actually getting out of home and physically attending a mushroom growing course is the practical way to start growing mushrooms successfully. English websites might provide you with methods and tools that are suited to Western countries. You will not find the tools in Egypt, you might not be able to implement the methods mentioned in Egypt and the methods might not suit our atmosphere and other conditions in Egypt. You will just end up getting frustrated trying and failing each time. It might lead you to give up the project all together. My advice is: forget about the easy way of learning how to grow mushrooms through surfing and use the more difficult yet more rewarding way of actually attending a mushroom growing course.

    ردحذف
  29. Well Ashraf, first of all I never mentioned that staying at home will do anybody anygood, all I did is just highlighting the importance of the research stage to the whole project, the stage that involves both mental and phisical practical efforts, not the easy part as you might think, but still interesting as I mentioned earlier. It's not even close to "just staying at home surfing a few websites" as you mentioned above and believe me when I tell it is way rewarding. It involves a lot of reading, collecting data, learning from instructional tutorials, instructional videos, visiting existing farms (both the well recognized and the starting ones), analize the data then try appling a small experiment (prototype), then fail, then try again. When you fail you're not a looser, that's so negative bro, to fail meens a lesson to learn and a way more solid start, you should never give up trying by getting frustrated. You can still always use the course, you can either start with it or follow your research stage with it, the course is important, but don't just try to convince your self or anybody that it is the only way and that any other way will just lead to repeatable failures and frustration.

    Mixing it up, the foreign together with the local sources as I mentioned earlier (Global not only Local) is for the best. And yes the foreign websites and libraries provide you with almost everything you need to know to the slightest detail to help you get started. There on those websites' blogs you can always meet online with the highest regarded and well known Micologists and other Scientists and professionals with different nationalities and cultures from allover the world to get what you need from the mouth of the maximum expert, and that's why they call it the "World Web" where the right of knowladge is for everyone.

    And if you would let me please ask you, could you just give me one name of a tool or a method that "westerns" use and we can't? and what are those tools that we can't find in Egypt? if you don't find it in Egypt you can always buy from the ""westerns" and if you don't have the money for it (most of us don't) believe it or not they let you know the suitable alternatives, they inform you on how to make it yourself. And regarding the differences in atmosphere and conditions, don't ever worry about that, they always classify their methods highlighting those differences.

    And finally but not final, I would just like to say that you can always attend a "mushroom growing course" but it's never "the one and only source". El 7ayah mesh bas "course" aw "few websites" yabo Ashraf, walla eeeh!! hope you get me right this time bro.

    Tarek

    ردحذف
  30. انا عندى مكان يصلح للزراعة .شقة. فى مدينة نصر

    يا ترى ممكن الاقى حد يشاركنى براس المال

    ردحذف
    الردود
    1. بأمانه الواحد فعلا واقسم باللله محتاج لمشروع زى دوت الواحد شغال فى شغرلانه حكومه والكبير والصغير كلها تحكم فيها ايه لو الواحد يمتكلك مشروع زى دة

      حذف
  31. انت قلت اننا نعمل عقد مع شركة التقاوى طيب افرض فشلنا هيبقي ايه الموقف؟

    ردحذف
  32. طبعاً لو فشلت فى الحالة ده الشركة غير ملزمة بتسويق منتجك، لإن لن يكون عندك منتج من الأصل. على أية حال، قم بسؤال الشركة التى سوف تتعامل معها عن ذلك قبل التعامل لكى تعرف ستراتيجيتهم بخصوص هذه النقطة قبل أن تتعاقد معهم.

    ردحذف
  33. جزاك الله كل خير
    بسكان ليا سؤال
    في مانع لو القش اتغلي تحت ضغط يعني لو البرميل ليه غطاء محكم وطبعل لو قفلته هيبقي اسرع في الغلي وانضف من الاحسن اقفله ولا لاء؟
    وشاكرين علي المجهود

    ردحذف
  34. لا أعرف ولست أذكر الإجابة على هذا السؤال، ولكن ما أذكره هو أن هذه الطريقة مدروسة بعناية ونتيجة أبحاث طويلة من أساتذة متخصصين فى مصر ولذا فاتباعها حرى بأن يعطى النتائج المطلوبة. وأذكر أن إطالة المدة فى غلى القش ربما يتسبب فى نتيجة غير مرضية ولذا فإن تعديل الطريقة كما ذكرت فى رأيى احتمال أن يتسبب فى نتائج غير مرضية أيضاً. على أية حال، التجربة خير إثبات، فيمكنك تجربة الطريقتين لترى أيهما يعطى نتائج أفضل.

    ردحذف
  35. shokran awee ya shraf we gazak allaho khairan 3ala maghodak da.
    we momken te2olena hal enta 7awelt tekamel we tezra3 3esh el 3'orab walla lessa??we law kont 7awelet we selet le7ad feen??asly besara7a 7ases en el mawdoo3 3aweesh shewayya we nebet naga7o lelmobtade2 7atta be3 el dawarat fe meshakel keteer
    we el wa7ed mesh mesta7mel ye7'sar ay 2ersh
    ya reet tensa7ny ana a7'ook sherif

    ردحذف
  36. و ماذا عن طريقة ترطيب المكان ؟

    ردحذف
  37. تقوم بترطيب المكان عن طريق استخدام رشاش ماء تقوم برش الماء فى الجو فى الغرفة. وتقوم بالتحكم فى الرطوبة عن طريق فتح الشبابيك لكى تقل نسبة الرطوبة عند الحاجة لذلك.

    كلا لم أقوم بهذا المشروع لأنه غير اقتصادى على النطاق الصغير، فالأفضل لك أن تقوم بتأجير شقتك الخالية وسوف تعود عليك بعائد أعلى من جراء إيجارها عن استخدامها فى زراعة عيش الغراب المحارى إلا إذا اكان هذه الشقة فى مكان متدنى الإيجار.

    ردحذف
  38. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي العزيز انا من لبنان ولا اعرف من اين استحصل على المسيليوم لانتاج الفطر
    هل هناك طريقه للاستحصال عليه او تصنيعه لانني لا اعرفه ولا اعرف مصدره
    بالنسبة لمواد تحضير اليئة معروفه وينقصني الميسيليوم
    اذا كان الحصول عليه سهل في بلدي فانني ارغب بانشاء مشروع صغير لانتاج الفطر
    ولكم جزيل الشكر

    ردحذف
  39. شركة معامل بيتا فارم للغذاء والدواء29 أبريل، 2010 12:21 ص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نرغب فى الاستثمار فى استخلاص المواد الفعالة فى عيش الغراب ونبحث عن شركاء فى هذا المجال

    ردحذف
  40. اشكرطم على هه المعلومات فقد افادتنى كثيرا حيث اقوم بتربية عيش الغراب وحاليا فى فترة التحضين افادكم الله واتمنى التوفيق لى ولكم

    ردحذف
  41. بارك الله فيك

    ردحذف
  42. انا بدي طريق الماشروم الذي يستخدم فيها الشعير ..........بليز محتاجهة ضروري

    ردحذف
  43. الشعير، لا أعرفها فى الحقيقة. فيما أظن ربما تكون طريقة مشابهة لطريقة قش الأرز مع استبدال قش الأرز بالشعير. على أية حال، الرابط التالى يشرح أحد طرق زراعة المشروم باستخدام الشعير، ولكنه بالإنجليزية:
    http://www.ehow.com/how_5849182_grow-mushrooms-spent-barley.html

    ردحذف
  44. انا من العراق اريد ان احصل على البذور المشروم

    ردحذف
  45. المشروم ليس له بذور فهو ليس نبات وإنما هو فطر. يمكنك الذهاب إلى وزارة الزراعة فى بلدك وشراء المايسيليم لزراعة المشروم.

    ردحذف
  46. انا عندي مشروع محاري10وحدات 20كجم والخيوط البيضة موجودة بكثرةومر منذ الزراعة45 يوم والمفروض يظهر رؤس الدبابيس لاكن مر حتي الان60يوم ولم تظهر رؤس الدبابيس بعد واقوم بالرعاية بانتظام 4ساعات يومياُ علي مرتين اضائة وتهوية ورش والمكان مناسب جداً ومعقم جداً فارجو الاجابة من اين العلة
    وشكراُ

    ردحذف
  47. بل مر70 يوم

    ردحذف
  48. قم بأخذ أحد الأكياس إلى معهد تكنولوجا الأغذية بوزارة الزراعة بجوار مدرسة السعيدية فى الجيزة وسوف يقوم بإرشادك أحد الدكاترة الباحثين هناك عن أسباب هذه النتيجة. أو قم بطرح سؤالك على منتدى زراعة نت.

    ردحذف
  49. ربنا يكرمكم ويكتر من امثالكم نفسى حد يسعدنى فى هذا المشروع اوغيره بس يكون حلال ومربح عندى شقه 50متر وجزء من رأس المال الرجاء الايتصال 0169538340

    ردحذف
  50. المشروع حلال بالطبع ولكنه غير مجدى اقتصادياً فى شقة ولذا أنصحك بتأجير هذه الشقة والاستفادة من عائد الإيجار أفضل من عمل مشروع المشروم بها.

    ردحذف
  51. قمت بزراعة المحاري لاول مرة والنتائج جيدة ولكن لون الفطر من الاعلى رمادي ومن الاسفل ابيض هل اللون طبيعي ام لا وشكرا

    ردحذف
  52. يمكنك أخذ الكيس إلى معهد تكنلوجيا الغذاء التابع لوزارة الزراعة بجوار مدرسة السعيدية بجانب حرم جامعة القاهرة. هناك أساتذة متخصصون هناك وسوف يساعدونك ويجيبون على أى استفسار لك.

    ردحذف
  53. جزالك اله كل خير

    ردحذف
  54. اولا الف شكر على المساعدة انا عايزة اعمل مشروع بس هو ممكن يحقيق ربح وظروف الزراعة هى حجرة كبيرة فى المنزل ويشاركين 2 مع نسبة للموزع ؟وجزاكم اللة خير الجزاء

    ردحذف
  55. لا أعتقد أنه يمكن أن يحقق ربح على هذا لانطاق الصغير، غرفة فى المنزل حتى وإن كانت كبيرة. على أية حال، يمكنك أن تجرب وترى.

    ردحذف
  56. شكرا للاجابه ولكن اريد ان استفسر عن شى زراعه المشروم فى المنزل مشروع غير مربح سواء فى غرفه كبيره او شقه كاملها فما هو المشروع الذى يمكن ان يتم فى المنزل ويحقق ربحا

    ردحذف
  57. التسويق يحقق ربح أكبر من الإنتاج. ولذلك فإن أكثر الرزق فى التاجرة.

    إذا بدأت مشروع ما عن طريق تسويق منتجاته، فيمكنك بعد ذلك الدخول فى عملية الإنتاج بسهولة وأنت ضامن لقدرتك على التسويق وواعى باحتياجات السوق.

    ردحذف
  58. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

    أولا أشكرك جزيل الشكر على هذا الموضوع الهام و تقبله الله منك و كذا المدونة كصدقة جارية تنفع بها خلقه و جعلها في ميزان حسناتك.

    لدي بعض الإستفسارات فيما يخص زراعة الفطر في مصر
    - ما مدى مساهمة زراعة الفطر في القضاء على البطالة في مصر ،
    - و ماهي البلدان العربية التي ينتشر فيها النشاط

    تحياتي للجميع و شكرا

    ردحذف
  59. فيما أعتقد فإن زراعة عيش الغراب لا تساهم بأى نسبة تذكر فى القداء على البطالة فى مصر فتطبيقها محدود للغاية. أما عن البلدان العربية التى ينتشر فيها النشاط فليس عندى علم بذلك، ولكن عيش الغراب يحب الجو الرطب وهذا سر انتشاره فى الصين حيث المناخ الرطب وأوروبا أيضاً أما فى بلادنا العربية فمعظمها صحراوية ولذا فإن عيش الغراب يعتبر شئ دخيل عليها ويحتاج لظروف خاصة جداً لكى ينموا.

    ردحذف
  60. شكرا جزيلا ع هذه المعلومات القيمه،
    انا مبتدئة في زراعة المشروم الأجاريكس و كان لي تجربة اولى في زراعته بدأت بالنجاح و انتهت بالفشل :)
    هنا نحن نزرع المشروم باستخدام قش معقم جيدا و ردة و شيد و بذور القمح المنبت عليها الفطر و التي تم شرائها من وزراعة الزراعة،
    و اتبعت الخطوات بالتعقيم الجيد و التصفيه و ثم الحفظ بمعزل عن الاكسجين في كيس نايلون محكم الاغلاق لمدة 14 يوم او 16. ثم فتحه و رشه بشكل مستمر، و وضعه بخزانة المطبخ و تعريضه للاضاءة الغرفة لمدة 4ساعات تقريبا يوميا (بدون تعرضه للشمس) والغرفة هاوية
    في البداية بعد 14 يوم ظهر الفطر بكل انتعاش و حيوية ونبت اول ساق و منها تفرعات كثيرة. و نمت بشكل ممتاز و بدا الفطر بالظهور في اماكن اخري، ولكن بدون اي تغيير في الاجراءات بدأت الفطر الصغير يذبل و ثم يبدو زي المحروق ، فقمت بقطع الكبير لاني اعتقدت انه ياخذ كل التغذية و لكن استمر الباقي في الذبلان و اصبح زي المحروق، و لم يظهر اي فطر جديد.

    أنا اود معرفة ما هو الخطاء الذي ارتكبته؟
    كيف يمكننا المحافظة ع نسبة الرطوبة عند مستوي معين؟

    ردحذف
  61. لا أعرف الإجابة، يفضل مراجعة وزارة الزراعة، قومى بسؤال من اشتريتى منهم بذور القمح الحاملة للمايسيليوم الخاص بالفطر.

    ربما كان السبب هو التلوث، حيث أجب أن تبقى الغرفة جيدة التعقيم.

    بالنسبة لمستوى الرطوبة، يتم المحافظة عليه عن طريق بخ الغرفة برشاش ينبعث منه رذاذ مائى لزيادة الرطوبة ويتم فتح النوافذ لإدخال الأوكسوجين وخفض نسبة الرطوبة عند الحاجة لذلك. يجب أن تظل الرطوبة ثابتة إلى حد كبير ويمكن استخدام جهاز قياس الرطوبة أو استخدام 2 ترمومتر حرارة لحساب الرطوبة.

    ردحذف
  62. احنا شركه الايمان لانشاء وتسويق عيش الغراب واحنا وكيل لشركه اويستر لانتاج وتصدير التقاوى والمشرو وممكن نشترى الثمار 0120698173 حمدى احمد

    ردحذف
    الردود
    1. انا تركت عملى فى شركه الايمان والان قمت بانشاء شركه خاصه لعدم جاديه الشركه وانا اخلى مسئوليتى سواء من شركه الايمان او شركه اويستر

      حذف
  63. ظهور مرض الربو للمزارعين هل هى مشكلة خطيرة تواجة المبتدئين ام انها اشاعة ؟

    ردحذف
  64. مزارعين المشروم اكيد

    ردحذف
  65. شكرا على المعلومات الجامدة دى بجد

    ردحذف
  66. اريد عنوان لشركة مضمونة لشراء تقاوى المشروم

    ردحذف
  67. ماهى أطول مدة لتحضين عيش الغراب المحارى

    ردحذف
  68. اعتقد أن ذبول البراعم الصغيرة وجفافها بسبب سقوط قطرات من الماء عيها أثناء الري وهذا الذي يسبب جفافها والله أعلم أما عن نسبة الرطوبة يفضل أن يعلق خيش على الحوائط ورشها بالماء لرفع نسبة الرطوبة

    ردحذف
  69. شركة فنجاي لإنتاج وتسويق عيش الغراب 8 ش قرة بن شريك من ش مراد الجيزة لديهم تقاوي جيدة

    ردحذف
  70. يا جماعه خلى بالكم من شركه فنجاى

    ردحذف
  71. ياجماعة ممكن اعرف التقاوى دى اقدر اجيبها منين من محافظة بنى سويف مصر ياريت لو حد يعرف يقولى ضرورى او لو حد يقدر يقولى على مكان قريب منى وعلى فكرة بمناسبة انكم بتقولوا الكيلو بيتباع ب10 لالالالالالالالالالالالالالا الكيلو بيتباع ب60 جنيه

    ردحذف
  72. اتصلت بشركة فنجاى وأفادوا ان الكيس مزروع ب20جنيه وانا أحتاج حوالى 200 كيس لزراعة مساحة 50 متر فهل هذه الأكياس ستكون مفيده حيث ان ليس لى خبره فى هذا المجال ولكن أستهوانى الموضوع وقمت بتجهيز المكان من صرف ومياه ورشاشات وشفاطات وإضاءه ولكنى ايضاً اريد مردودا جيداً حيث ان نجحت سأقوم بإنشاء مزرعة كبيرة

    ردحذف
  73. انا نفسى اعملوة والله بجد وان شاء الله هبدا فيه

    ردحذف
  74. انا عايزةاعرف ممكن ابدا بكم كيلو تقاوى
    وكمان امتى اضافة الماء او ازى وكذلك الجبس الزراعى
    انا هبدا فى الوقت الحالى الصيف على الابواب الجو الحر اية اللى ممكن يحدث فية وخاصة انة انا هزراع فى حجرة فى شقة فارغ m.m شكرا

    ردحذف
  75. يا ريت نعرف في الحر نتغلب علي الحرارة ازاي لاني نفسي ابدأ في المشروع فانا قريت كتير عنه وعندي غرفه في الشقه ممكن استغلها في كده .

    ردحذف
  76. السلام عليكم نفسي فعلا ازرعة لكن اريد ان يطمن قلبى

    لانى فى حاجة لعائد مادى فهل سيعود بذلك عليا

    ردحذف
  77. السلام عليكم ..وانه لموضوع رائع رائع وقد استفدت الكثير منه فجزاكم الله كل الخير .إلا اننافي الجزائر محلات بيع التقاوى منعدمة ومنذ مدة وانا ابحث عنها ولم اعثر على واحد ..

    ردحذف
  78. سلام عليكم
    ماشاء الله المدونة رائعة
    ممكن اعرف انا لو حبيت اخلى المشروع دا هدفي
    هتوسع ازاى؟ يعني افضل ااجر اراضي ولا اعمل شركة ولا اصدر بعد كدة ؟؟
    وانا لو اول مرة ازرع عاوزة اتعامل مع حد يتابع المشروع ويسوق المنتج اتعامل مع مين؟ لاني قرات مشاركات لناس بيحذروا من الشركات اللى بتدي التقاوى وتسوق وبيقولو انها غير أمينة..
    شكرا

    ردحذف
  79. الله يباركلك

    ردحذف
  80. حسبى الله ونعم الوكيل

    ردحذف
  81. فيك يابشار ياللى ذبحت شعبك بالمنشار

    ردحذف
  82. استاذاشرف انا من العراق واريد اعرف ماذا تقصد بالردة مه جزيل الشكر

    ردحذف
  83. شكرا اخى الكريم على هذه المعلومات القيمة والرائعة والتى لم اجدها فى اى موقع اخر

    ردحذف
  84. نصيحة هامة من واحد خسر مبلغ عشرة الاف جنية فى هذا المشروع فى اول تجربة لى .ولم اعرف هذه النصائح الا بعد انهيار المشروع بكاملة ولكن نجحت بعد اتباع هذه النصائح

    1 النظافة الجيدة يوميا من تحت الكيس لان الماء يتراكم تحته ويتعفن الماء.
    2 اللى يقول رش ببخاخة يبقى كاذب الرش يكون قوى مثل دش الماءفى الحمام بالظبط نفس طريقة رش الشعير والقمح المستنبت ويستحسن خرطوم له نهاية فونيا صغيرة جدا ويكون بضغط موتور
    3 - حذارى من حرارة ضوء الشمس المباشر او من خلال زجاج
    4- التجربة بكيس او اثنين على الاكثر ولايغرنك احد بسهولة النجاح
    5 - اذا لم تستطيع ضبط الظروف من درجة حرارة منخفضة من 18 الى 22 ورطوبة 90 احسنلك لاتقترب من المشروع مهما اقنعك اللى باعلك لان اللى باعلك هو اول من هايبيعك اختلال الظروف المحيطة ولو لمدة ساعة واحدة انسى المشروع بكاملة
    6- فى المراحل الاولى حاول تعمل فاكيوم للكيس يعنى تحاول تشفط الهواء من داخل الكيس ولو بموتورشفت الهواء مثل موتور الثلاجة اول التكيف وجود الهواء فى المرحلة الاولى خطر جدا جدا لانه يساعد على نمو بكتريا تظل موجودة تقتل الزغب وتسبب التعفن القاتل له حتى بعد فتح الكيس
    نصيحة اخيرة
    نفس الظروف دى احسنلك تزرع شعير مستنبت بدل من عيش الغراب ده رأى ابحث بالفديو عل اليو تيوب عن الشعير المستنبت دورة الزراعة اسبوع فقط وتبيع مش سبع شهور ذى عيش الغراب اسأل مجرب ولاتسأل اللى باعلك

    ردحذف
  85. زراعة عيش الغراب عملية معقدة . وتقدير نسب النجاح الكامل فيها غير مضمون عايز ظروف محكمة عشان كدة بيتزرع فى اوربا داخل صوبة للتحكم فى الظروف

    ردحذف
  86. موضوع رائع فعلاً، فمشروع عيش الغراب زاد الطلب عليه مؤخراً، فهو من المشاريع المربحة ولمعرفة المزيد عن
    - كيفية زراعة الماشروم .
    - طرق تسويق عيش الغراب .
    - انتاج عيش الغراب او الماشروم .
    - فوائد الماشروم او عيش الغراب .
    - الاماكن المناسبة لزراعة عيش الغراب
    http://www.entej.com/زراعة-عيش-الغراب/

    ردحذف
  87. عندى 6فدان ارض زراعيه فى جمصه على بحر يسرى ال شايف مشروع حلو يشركنى او لوحد عنده فكره بزراعه الصوبه يكلمنى ت01099558557 ابوزىاد

    ردحذف
  88. هل يجوز زراعته فى الكمبوست كما اننى أريدنوع لا يجبالضؤ

    ردحذف
  89. هل يجوز زراعته فى الكمبوست كما اننى أريدنوع لا يجبالضؤ

    ردحذف
  90. من هذا الذى قرأته أعتقد اننى لن استطيع زراعته فى منزلى للاستخدام الشخصى وليس للإتجار والتربح ..أم هناك أمل..أرجوا ان تفيدونى فى هذا

    ردحذف
  91. بسم الله الرحمن الرحيم ... احنااا مزارع البركة للمشروم المحاري فقط ودة لسهولة زراعة و تعلمة بسرعه و نحن على استعداد كامل على تجهيز اي مزارع اخرى و تجهيز اكبر كم من التقاوي او البيئة كاملة بالتقاوي + تعليم و تدريب المقبل على المشروع بمبلغ رمزي للمتدرب ...للتواصل 01093404798

    ردحذف