الأحد، 11 مايو، 2008

إكثار البوتس

حاولت العناية بنبات البوتس (Epipremnum aureum) الموجود فى شرفة منزلى وأعطيته بعض الاهتمام فى الفترة الأخيرة فأخذت أمسح الغبار عن أوراقة بقطة مبللة من القطن وقمت بريه بانتظام وتقليب تربته. وعندما وجدته يتحسن، حاولت البحث على النت عن معلومات أكثر عن هذا النبات كى أقوم بالاهتمام به بشكل أكبر.

وبينما أنا أبحث على النت، وجدت موضوع باللغة الإنجليزية يتحدث عن كيفية إكثار نبات البوتس مشفوعاً بالصور. فأعجبنى جداً هذا الموضوع وأفهمنى أشياء لم أكن أفهمها وأضاف إلى معلوماتى عن نبات البوتس وقررت أن أتبع التعليمات التى جاءت بهذا الموضوع حتى أقوم بعملية إكثار نبات البوتس الموجود عندى فى شرفة منزلى.

قمت بقطع 15 ساق من نبات البوتس المزروع عندى ووضعتها فى الماء كما قرأت بالتعليمات. حرصت على أن تكون السيقان المقطوعة من أطراف نبات البوتس حتى يكون بها طرف نامى كما أن بها عدة عقل وجذور هوائية مقابلة للأوراق.



فى خلال يومين فقط، بدأت بعض الوريقات الصغيرة فى الظهور من سيقان البوتس المغمورة فى الماء ثم توالت بعد ذلك باقى سيقان البوتس فى إخراج أوراق خضراء غضة جديدة. وبعد مرور أقل من أسبوع، بدأت تظهر جذور بيضاء فى بعض نباتات البوتس المغمورة فى الماء من أماكن الجذور الهوائية.


وقد قمت بزراعة بعض سيقان البوتس فى تربة عادية بدلاً من الماء لكى أرى كيف ستنمو. وحالياً أقوم بملاحظة البوتس المزروع فى أنواع مختلفة من التربة منها الطينية ومنها الرملية ومنها الكومبوست ومنها تربة مخلطة ومنها بالطبع بدون تربة، أى فى ماء فقط وتسمى هذه الطريقة الأخير بالإنجليزية hydroponics.


وآمل بإذن الله أن أقوم بأخذ الخطوة التالية وأجرب زراعة البوتس ليس فى ماء بل فى الهواء، وتسمى هذه الطريقة بالإنجليزية aeroponics. وهى تعتمد على وضع الجذور فى جو مشبع بالرطوبة. ولكنى مازلت أفكر فى الطريقة الأمثل والأسهل فى نفس الوقت لعمل هذا الجو المشبع بالرطوبة حول جذور البوتس بدون غمرها فى كوب من الماء.

هناك 59 تعليقًا:

  1. محمد محمود11 مايو، 2008 1:05 ص

    بجد اهنيك علي تعبك ويارب توصل للتتمنى وتجربة حسنه بجد وكويسه هو علي فكرة انا بحب النبات بس مش مهتم بيه كده زيك لان كل مشتري نبات عندي في البيت يبوظ ويموت بعد كده بطلت اجيب علشان مشلش زنب النبات بس بصراحة فكرة حلوة ويريت تكتب عن ازاي تهتم بالنبات في البيت زي نباتات الظل وغيرها وشكرا بصراحة علي البوسطات دي

    ردحذف
  2. شكراً محمد على تعليقك الجميل. المشاركة من زوار المدونة بتخلينى أشتغل فى المدونة بجهد أكبر.

    لا تشيل ذمب ولا حاجة. أولاً، اشترى من مكان موثوق فيه، يستحسن وزارة الزراعة أو مشتل معروف. وقم بالشراء فى النهار، وانظر إلى النبات جيداً وتأكد أن ليس به أى عيوب وأوراقه سليمة.

    يفضل أن تكون التربة من البيت موس، وهى تبرة خفيفة ومسامية وجيدة لزراعة النباتات داخل المنزل. قم بتعريض النبات للضوء كل يوم والهواء عن طريق فتح النافذة. لا تقم برى النبات أكثر من اللازم. اروى النبات فقط عندما تجد أن التربة قد جفت ولا ترويه بشكل زائد عن الحد حتى لا تتعفن الجذور.

    أنا على يقين أنك لو راعيت معظم الأمور المذكورة هنا لعاش النبات فى بيتك. أقترح شراء ريحان ووضعه فى شرفة المنزل فى ضوء الشمس المباشر.

    ردحذف
    الردود
    1. الريحان لا يحتاج ضوء شمس مباشر بيدبل ويصفر اوراقه حطه ف اضاءة دون التعرض مباشر لشمس

      حذف
    2. الريحان لا يحتاج ضوء شمس مباشر بيدبل ويصفر اوراقه حطه ف اضاءة دون التعرض مباشر لشمس

      حذف
  3. شكرا على مجهود فى شرح عملية الاكثار و الذى يتميز بالتنظيم و خصوصا انه مدعم بالصور، لكن احب اقولك ان البوتس من النباتات اللى بتنج فى البيئة المائية على شان كدا بيبقى سهل على اى شخص اكثارة فى زجاجة على مكتبة و بيعيش فترة طويلة بهذا الشكل
    مرة اخرى شكرا على تعليقك

    ردحذف
  4. جميل أن نحظى بمعلومات من مهندسة زراعية من خلال التعليقات على المدونة.

    بالفعل، يمكن للبوتس أن ينمو فى الماء لفترات طويلة، بل لسنوات، ولكن بالطبع لن يكون نموه مثل نمو البوتس المزروع فى تربة بها عناصر مغذية.

    بالفعل، زراعة البوتس سهلة جداً ومقارنة ببعض النباتات الأخرى تعتبر لعب عيال.

    ردحذف
  5. ربنا يوفقك ويكون تعبك بفايدة

    ردحذف
  6. شكراً يا ميس سوسة. الحمد لله كان بفايدة كبيرة، حيث أننى تعلمت الكثير من إجراء تلك العملية ومتابعة النتائج.

    وأيضاً مافيش تعب ولا حاجة، ده متعة خالصة. التعامل مع النبات ومتابعته شئ جميل للغاية ويعطى راحة نفسية. الاقتراب من الطبيعة فى صورتها الأصلية بدون إضافات يعطى صفاء للنفس نحتاجة بشدة فى حياتنا اليومية المزدحمة فى المدينة.

    ردحذف
  7. السلام عليكم ورحمة الله
    اخي اشرف تصوير تجاربك شئ رائع .. واهنيك وادعو لك ان شاء الله تشتغل في مشتل وتبدع آمين . ولو تعرف كم بسهولة تعمل مشتل في العراق والناس هنا يحبون النباتات وكثير منهم مبدعين ... البوتس نبات جدا جميل وسهل العناية به وكذلك اكثاره سهل جدا لقد زرعت اقلام البوتس في وعاء به رمل فقط وعلى الظروف الجوية المتقلبة ليل نهار وصيفا وشتاءا وماشاء الله انبات جيد ونضر ..

    ردحذف
  8. سعيد بمداخلتك يا ندوة. شئ جميل أن يكون سهل إنشاء مشتل فى العراق. من الواضح لى بالفعل أن العراقيين مبدعين فى الزراعة بشكل كبير جداً.

    البوتس فى رمل فقط وينمو بشكل جيد، ما شاء الله، شئ جميل فعلاً، سوف أحاول عمل ذلك بإذن الله، ربما آخذ بعض نباتات البوتس التى وضعتها فى الماء منذ بضع شهور وأضعها فى رمل. ولكن سؤالى هل تقومين بتسميدها فى الرمل، أم أن الرمل فى العراق به بعض المواد الغذائية أما ماذا؟

    ردحذف
  9. اه الحلاوة دي انا عندي 3 زرعات بوتس وحده منهم كبير جدا ما شاء الله
    كان عندي سؤال انتا بتقول انك جربت زراعتها في عدة انواع من التربة الرمليةاو الطينية
    طيب اه النتيجد ايهما احسن للزراعة


    اخوك محمد من مصر

    ردحذف
  10. محمد،

    البوتس يحب الميه والرطوبه ويحب الهوا الرطب. تربه عباره عن راقات من البيت موس والكومبوست تكون جيدة. الكومبوست يعطيه الغذاء والبيت موس يساعد على التهوية والاحتفاظ بالمياه. لا تنسى وضعه فى مكان فيه ضوء كافى حتى ينمو.

    على فكره، يمكن زراعته فى ماء فقط ولكن لن ينمو بسرعه ولكنه سوف يعيش لسنوات وسنوات على ماء فقط!

    ردحذف
    الردود
    1. طيب انا زرعتي عندها حاله من نمو بطي وبقع بنيه ع ورق والاوراق بتتخمر غيرت تربه خالص وقصيص بس مش بتكبر كانت كبرت فتره وكانت تحفه اخذت منها ورق علشان اعمل شلت اخري بس لم ينج الامر بس عاوزه اعرف ايه سبب تتدهو حالتها يارب حد يفيدني ضروري

      حذف
  11. شكرا وانتمنالك مزيد من التقدم



    بس انا اللي اعرفه ان الرطوبة الزيدة في تربة نبات البوتس بتعفن جزورها لان جزورها رقيقة فما رايك

    ردحذف
  12. البوتس يحب الرطوبة العالية حول الأوراق والسيقان، وفى بيئته الطبيعية إذا ما توافرت الرطوبة المرتفعة المناسبة حول السيقان فإن الجذور الهوائية الموجودة على طول السيقان تبدأ فى إخراج جذور!

    أما بالنسبة للتربة، فبالطبع يجب أن تكون جيدة الصرف حتى تتنفس الجذور بالأكسوجين الموجود فى الهواء داخل التربة. وذلك لا يتعارض مع الرطوبة المرتفعة. لا تقوم بإغراق التربة بالماء ولكن يمكن أن تضع القصيص (الذى به ثقوب من الأسفل) داخل وعاء أكبر منه، فإذا ما تساقطت ماء الصرف من القصيص احتفظ بها الإنهاء الأكبر الذى يحتويه وتتبخر هذه المياه مرة أخرى فتجعل التربة رطبة رغم عدم إغراقها بالماء. وفى هذه الحالة ينمو النبات بغزارة ولا تحتاج إلى ريه على فترات متقاربة.

    ردحذف
  13. أحدهم يقول : زراعة البوتس سهلة جداً ومقارنة ببعض النباتات الأخرى تعتبر لعب عيال.

    واحنا مش قادرين نخلي لعب العيال يعيش معانا ههههه
    أخ اشرف: هذي 5 مرة اشتري نبات البوتس ويموت عندي
    احدهم قال لي لازم له شمس والمشكلة الغرفة مافيها ضوء شمس الابسيط جدا
    انا احب النبات واستمتع بها لكن لا اعرف كيفية العناية بها
    والحين حابة اسألك بخصوص نبات البوتس رقم6 بحاول ما اسقيه ميه الين تجف التربة زي ما وصيت لكن عندي سؤال هل يحتاج اقلب سطح التربة قبل الري ؟؟ وهل فعلا تحتاج الى شمس ؟؟ والاوراق بتاعت النبات فيها بقع سوداء ايه سببها ؟؟

    واتنمى تنصحني بنباتات لا تحتاج شمس لاجرب زراعتها وتكون في نفس الوقت ماتحتاج عناية كبيره ..

    شكرا لك .. وان شاء الله تكون مزرعتك الخاصه بيك ياربــ واحنا في الشهر الفضيل

    ردحذف
  14. شكراً لدعائك، آمين.

    بالنسبة لنبات البوتس، فهو لا يحتاج إلى ضوء عالى، بل يكفيه ضوء معقول فقط بل أنه يمكن أن يعيش ويترعرع فى ضوء المصباح النيون (الأبيض) فقط بلا شمس نهائياً! إلا النوع ذا الورقة المزركشة (التى لا تكون خضراء خالصة بل بها زركشة بيضاء أو لون الكريم) فهذا النوع يحتاج إلى ضوء الشمس وإلا فقض زركشته وأصبح لون الورقة لون واحد وهو اللون الأخضر فقط.

    لا تقومى بتقليب التربة. ولا تقومى بريه أكثر من اللازم. يمكن قص جزء منه إن كان طويلاً ووضع هذا الجزء فى ماء فقط حتى تطلع منه الجذور فى خلال حوالى أسبوع أكثر أو أقل. جذور البوتس تحتاج تربة مخلخلة كى تنمو فيها وزراعتها فى ماء فقط يضمن لها هذا النمو بحرية. جربى فى ماء فقط (بدون تربة) هذه المرة. وعلى فكره، التجربة خير معلم، ناهيك عن السعادة عند النجاح والتعلم بعد عدة تجارب.

    لم تذكرى بلدك.

    ردحذف
  15. انا من السعودية ولي اجداد مصريين

    سؤال ايضا البوتس عندي بيسود اوراق ما السبب ؟؟

    ردحذف
  16. ربما تسود الأوراق بسبب زيادة الرطوبة داخل التربة. تأكدى من أن قصيص الزرع به ثقوب تصرف الماء الزائد من أسفل، ولا تقومى بالرى الزائد يكفى أن تكون التربة مبتلة وليست غارقة فى الماء.

    ردحذف
  17. الاصيص فيه ثقوب من الأسفل وانا ما احط لها ميه الا لمن احس التربة ناشفه
    لكن الاوراق كل مالها تسود ؟؟

    ردحذف
  18. لست أدرى. جرب زراعتها فى ماء فقط بلا تربة.

    ردحذف
  19. عزيزي \ أشرف

    أشكرك على هذه المعلومات المفيدة ، حقيقة لقد أضفت لي شيئاً جديدا.

    أنا عندي الحمد لله 4 نباتات بوتس في المنزل ، وللأسف قام احد ابناء اصدقائي بكسر ساق إحداهن وكانت الاجمل للأسف

    والسؤال

    كيف يمكن اخذ الغصن الاخضر من الساق المكسور وإعادة زراعته في الحوض مرة أخرى

    وشكرا لسيادتكم

    م/أكرم صبري
    القاهرة

    ردحذف
  20. قم بوضع الساق المكسور فى ماء لمدة بضعة أيام وقم بتغيير الماء له يومياً. بعد أن تنمو بعض الجذور داخل الماء يمكنك فى هذه الحالة انتشاله من الماء وزراعته بعناية فى التربة.

    لكى تضاعف من فرص نجاح الطريقة المذكورة، قم بنزع بعض الأوراق من أسفل الساق على أن تبقى على 3 أوراق فى قمة الساق على الأقل وذلك سوف يعطى النبات فرصة للتركيز على نماء جذور جديدة.

    احرص على أن يكون على الأقل جذر هوائى واحد أو اثنين داخل الماء (الجذر الهوائى هى العقدة الموجودة أسفل الورقة) وبالطبع انزع عنهما أية أوراق كى لا تغطس الأوراق داخل المياه، فالأوراق يجب أن تكون أعلى الماء وليست داخل الماء.

    آخر شئ، يمكن أن تقوم بقص أى جزء زائد أسفل أول جذر هوائى فى أسفل النبات. أى جزء زائد أسفل الجذر الهوائى الأسفل فى النبات لن يكون له فائدة وغالباً سوف يتعفن مع الوقت ولن تنمو عليه جذور على أية حال.

    بالتوفيق بإذن الله، وأعتقد أن فرص نجاحك عالية للغاية، ولكن لا تترك الساق المكسور مدة طويلة خارج الماء ولذا أنصحك بتنفيذ الطريقة على الفور. وعلى فكرة، يمكن زراعة الساق المكسور مباشرة داخل التربة بدون وضعه فى ماء أولاً ولكن استخدام الماء يعطى فرصة أكبر بكثير فى النجاح ناهيك عن أن قلبك سوف يطمئن عندما ترى الجذور بعينيك تظهر فى خلال أيام أو أسبوع تقريباً خاصة وأننى لا أعلم تكوين التربة الموجودة عندك ومدى جودتها لإنبات جذور جديدة، ولكن الماء مضمون ويسهل على الجذور النمو بداخله بدون عقبات. بالتوفيق بإذن الله، والبوتس يتحمل الظروف الصعبة وإكثاره سهل ورب ضارة نافعة فعسى أن يكون هذا الطفل سبب فى تعلمك كيف تقوم بإكثار البوتس ويجعلك ذلك تقوم بإكثاره باستمرار فى المستقبل بإذن الله.

    ردحذف
  21. أخواني الكرام هل يمكن لأكثار البوتس وضع الساق فيى الماء في فصل الشتاء

    ردحذف
  22. لم أجرب، ولكن أعتقد أنه يمكن. جرب وقل لنا.

    ردحذف
  23. السلام عليكم ورحمة الله
    أخ أشرف

    حابه اشكرك موضوعك مرة ثانيه
    وسمعت لرأيك وجربت زراعة البوتس في الموية وماشاء الله تقريبا اسبوعين وطلعت الجذور
    وبخصوص سواد الأوراق اكتشفت اني كنت ازيد من الموية في الري، واتداركت الموضوع وصرت ارش البوتس كل يوم او يومين تقريبا وكل اسبوع اسقيه شويه مويه وكده صار افضل وبينمو اكثر
    وحقيقي مرة سعيده اني عرفت كيف اعتني بالبوتس

    وعندي سؤال: البوتس المزروع في موية فقط هل له عمر معين؟
    هل ممكن يعيش لو خليته في موية فقط؟
    لان شكله جميل هو في موية فقط واسهل في العناية

    وجزيت جيرا

    ردحذف
  24. سعيد جداً بمعرفة التطور الإييجابى لتجربتك ونجاحها.

    أجل البوتس يمكن أن يعيش فى الماء لسنوات ويبقى حياً بل يمكنه أن ينمو فى الماء أيضاً ويستمر فى النمو ولكن بالطبع سوف يكون نمه أبطأ بكثير من ذلك المزروع فى تربة ولن يكون بمثل قوته.

    ويمكن أن تقومى بتزويد الماء كلما نقص من التبخر بدلاً من أن تقومى بتغيير الماء بأكمله كل مرة.

    ردحذف
  25. سبحان الخالق
    اقل كلمة يستطيع الانسان النطق بها امام تلك المعجزة

    ردحذف
  26. حاتم نصر من اسكندرية :

    موضوع جميل جدا
    نبات البوتس جميل
    لشراء نبات البوتس الى المنازل
    يرجى زيارة الرابط التالى :
    http://m-artandculture.blogspot.com/p/blog-page_03.html

    ردحذف
  27. السلام عليكم
    الحمد لله جربت زراعة نبات البوتس في الماء واعجبني كثير حتى صار اقاربي واصدقائي يطلبوا بعض من البوتس لتزيين المكاتب خصوصا ان زراعته في الماء لا تتطلب عناية كبير
    فاكرر شكري لموضوعك المفيد
    سؤال اخير: احدى النباتات التي زرعتها في الماء لها مايقارب 5 شهور وهي تنمو ماشاء الله وشكلها جميل لكن قبل اسبوعين غيرت مكانها ووضعتها في مكان وصول الشمس اليه اقل والآن بدأت نهاية الاوراق تصفر كأنها تحترق!!!! ما العمل ؟ وماهو سبب الاصفرار ؟؟

    ردحذف
  28. هذا طبيعى جداً. النبات يؤقلم نفسه على حسب الظروف المحيطة به. وقد تعود نباتك على درجة حرارة وكمية ضوء معينة، وحيث أنك قمت بعمل تغيير مفاجئ لكمية الضوء، فإن النبات يحاول التأقلم مع الظروف الجديدة ولذا بدأت أوراقه فى الاصفرار.

    يمكن إعادة النبات إلى مكانه السابق والانتظار لفترة عسى أن يرجع إلى سابق عهده. أو يمكن إضافة قليل من الكومبوست فى الماء حتى يقوم بتغذية النبات فينمو بشكل أفضل (مع العلم أن إذابة الكومبوست فى الماء سوف يعطيه لوناً عكراً بعض الشئ ولكنه يسوف يؤدى إلى نمو النبات بشكل عفى أكثر وأسرع).

    ردحذف
  29. السلام عليكم جمييعا ورمصانو كريم عليكم
    اولا حابب اضيف هنا تجربتى فى الزراعة وخصوصا البوتس انا اشتريت زراعات كتيييييييييييييييرة جدا فى البلكونة فى البيت واغلبها كان بيموت مش عارف لية
    لغاية لما جبت البوتس . اشتريت شتلات بوتس فى قصارى بلاستيك وعملت عليقة فى الغرفة وعلقتهم وهاتك يااهتمام بيهم اقص الورق الاصفر اغير البوتمس لهم. ارش ماء على الورق وكدة يعنى دة غير شكرتين ياسمين نقاتهم فى برميل بلاستيك وشوية شوية ازود فى الانواع المزروعة اللى عندى لغاية لما البوتس كل شوية يكبر ويكتر وباقى الزرع يكبر اكتشفت حاجة مهمة اوى انك على قد ماتهتم بالزرع تقليم وتلميع وتنظيف وتغيير تربة وشوبة سماد طبيعى كل لما تلاقى نتائج كبيييييييييييييييرة ياريتكم تيجوا تزورونى البلكونة بقت جنة هى وغرفة الصالون عقبال عندكم
    شكررررررررررررررررا

    ردحذف
  30. شكراً على المداخلة الجميلة ده والمفيدة. ممكن تقوم بتصوير نباتاتك فى البلكونة وأنا أقوم برفعها هنا ليراها الجميع.

    يا ترى انته ساكن فى أنهى منطقة فى مصر.

    بالمناسبة، أنا أقترح استخدام تربة من الكومبوست وعدم تغييرها، يكفى إضافة الأوراق الذابلة فوق التربة وعدم تغيير التربة.

    طبعاً تلميع أوراق البوتس خاصة لو كانت فى مكان فيه تراب أو كانت فى بلكونة بحرى مهم جداً وفعلاً يساعد النبات على التنفس والنمو الأفضل بكثير. (البلكونة البحرى بتجيب تراب وعادم سيارات كتييير.)

    ردحذف
  31. استاذ اشرف حضرتك لسه متابع الموضوع لان عندي اسئلة كتير بخصوصه ؟؟

    ردحذف
  32. سامح، اسأل زى ما تحب. البوتس ده حبيبى وأنا عارف والحمد لله كتير عنه وعن العناية بيه.

    ردحذف
  33. تمام يا باشا سؤال عن تكاثر البوتس بس استحملني في كل اللي هقوله

    انا قطعت بتاع 15 فرع من النبات اللي عندي

    لانه طول جدا وجذوره ابتديت تطلع من تقل الفروع

    المهم انا قطعت كل فرع فيه حوالي من 4 : 6 ورقات

    وراعيت ان الفروع دي يبقى فيها جذور هوائية

    وبعدين بالقطر رحت قاطع اخر ورقة من كل فرع

    وحطيت النباتات دي في مياه من 5 ايام ومفيش اي جذور طلعت

    وانا خايف انها تتعفن ومتطلعش جذور


    على فكرة انا اشتريت سماد عامل زي السكر الملون كده وقالولي ملعقة شاي على لتر فعملت كده وضيفت المياه دي للنباتات المقطوعة على اساسا تساعد في موضوع الجذور

    ولكن للاسف مفيش اي جذور طلعت

    فممكن تقولي اعمل ايه بالظبط لاني حاسس ان الجذور ممكن تعفن مني

    ردحذف
  34. بص، جايز لو تراسلنى على الإيميل أقدر أفيدك بعمق أكتر. لكن باختصار هنا:

    - لازم تغير المية للنبات كل يوم. ده علشان الجذور ما تعفنش.
    - لازم تقطع ييجى 4 ورقات من تحت فى النبات، مش كفاية تقطع ورقة واحده. قطع الأوراق بيخلى النبات يركز فى نمو الجذور وعدم الإنشغال بنمو أو تغذية الأوراق.
    - سيبك من أى إضافات، كفياة مية بس. لو الجذور مش طلعت فى المية بس يبأه عمرها ما حتطلع ولو عملت إيه.
    - خلى القطعة تحت الجذر الهوائى مباشرة، يعنى ما تخليش فيه أى ساق موجوده تحت الجذر الهوائى وإلا حتعفن.
    - الجذور لازم حتطلع وحتطلع حلو أوى كمان فى خلال أسبوع إن شاء الله.
    - آخر حاجه بأه، إن فى مواعيد مناسبة أكتر للزراعة وفيه مواعيد مش مناسبة خالص. بس ده قصة طويلة ممكن أحكيلك عليها لو راسلتنى بالإيميل. باختصار، حاول تعمل العملية ده فى النصف التانى من الشهر القمرى، لو يوم 17 قمرى يكون حلو أوى أو يوم 28 قمرى (هجرى). مناسب جداً لنمو الجذور. لكن فى احتبارات أخرى لاختيار اليوم بس ده شرحها يطول. راسلنى بالإيميل لو عاوز تعرف أكتر.

    ردحذف
  35. باشا انا فعلا ضفتك على الهوتميل النهاردة

    لاني عاوز ابعتلك صور بالكاميرا الديجيتال علشان تقيم الوضح صح

    اتمنى تضفني وانا هبعتلك الصور بكره باذن الله على الميل علشان تقدر تحكم صح .... ده طبعا لو مش يضيقك

    ردحذف
  36. قم بإرسال الصور إلى الإيميل التالى:
    ashraf.shafaki@gmail.com

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا استاذ اشرق انا ايضا حديثا جلبت نباتات زينه للمنزل وماشاء الله كل نبته اتي بها اسال عن متطلباتها واراعيها الان احببت ان اكاثرها لكني اخاف خسارت نباتاتي بالتج به فهلا ساعجتني بذلك لاني بيوم امس جربت عملية تكاثر البامبو وارجو ان اكون وفقت بذلك مع جزيل الشكر اذا استطعت مساعدتي

      حذف
    2. مرحبا استاذ اشرق انا ايضا حديثا جلبت نباتات زينه للمنزل وماشاء الله كل نبته اتي بها اسال عن متطلباتها واراعيها الان احببت ان اكاثرها لكني اخاف خسارت نباتاتي بالتج به فهلا ساعجتني بذلك لاني بيوم امس جربت عملية تكاثر البامبو وارجو ان اكون وفقت بذلك مع جزيل الشكر اذا استطعت مساعدتي

      حذف
  37. جميل ان نبحث ونتقصّى المعرفة فأفقها واسع واما عن البوتس فهو يستأثر باهتمام الكثير من الهواة لسهولة العناية به ولجمال اوراقه ومن ثم تحمله الظل .. اما بالنسبة للزراعة الهوائية فممكن تاخذ قارورة زجاجية وتضع الماء في اسفلها مع وضع عقلة طرفية بربطها بخيط ومن ثم احكام غطاء زجاجي فوقها ووضعها في مكان دافئ او في شمس الصباح.. لوقت قليل ستجد ذرات الرطوبة على جوانب القارورة ستكون هذه الرطوبة هي التي تمد الجذور للنمو ..

    ردحذف
  38. فكرة رائعة للزراعة الهوائية ندوة. وهل ينفذ هواء نقى إلى الداخل مع وجود الغطاء المحكم لإمداد الجذور بالأكسوجين؟

    ردحذف
  39. لو سمحت انا عندى سؤال مهم ياريت حضرتك تلحقنى
    انا عندى اتنين شلية بوتس وكنت حاطتهم فى الصالون كانو طوال جدا وكبار وبيمشوا على الحيطة والسقف لكن كانت الاضاءة والهواء قليلين فا رحت نقلتهم فى البلكونة وكانو بيزيدو فى الطول والنمو المشكلة بقى ان الحمام كان بيجى ياكل الاوراق اللى بيطوولها وياكل التربة وخلى النبات ضعيف جدا وبحس انه عايز ينمو ومش قادر اعمل ايه وازاى اكتر من النبات اللى عندى خصوصا انه معاية بقالو 6 سنوات واوراقه مبركشة وجميلة جدا وعايز اعرف ازاى اعمل تعقيل للنبات وكيفية اكثاره وربنا يباركلك

    ردحذف
  40. أوراق البوتس المبركشة (أو المزركشة) تظهر عند وجود ضوء قوى كضوء الشمس ويمكن أن تختفى وتصبح الورقة ذال لون واحد وهو اللون الأخضر فقط (درجة واحدة فقط من درجات اللون الأخضر) إذا ما تم تقليل الضوء الذى يتعرض له النبات بإبعاده عن الشمس على سبيل المثال.

    الطيور عادة لا تأكل أوراق البوتس حيث أنه ضار لها، وفى أحيان نادرة تقوم بقضم جزء من الأوراق ثم لا تعود له مرة أخرى حيث تتعلم أنه ليس جيداً لها. وأستعجب كثيراً عن سماعى لذلك حتى أننى شغوف بمعرفة أى نوع من الطيور هى وهل بالفعل النبات الذى عندك هو نبات البوتس.

    الطيور لا تقوم بأكل التربة وإنما ربما تبحث فيها عن ديدان أو حبوب لتأكلها. وحركة الطيور داخل التربة بمنقارها أو بأرجلها تساعد على تهويتها وتحسينها.

    أكل الطيور لبعض أوراق النبات، إن حدث ذلك بالفعل، سوف يؤدى إلى نمو النبات بشكل أكبر حيث يعتبر بمثابة تقليم مفيد للنبات، ذلك بالطبع إذا كانت الطيور تأكل قليلاً من الأوراق لا تقوم باستنزاف الأوراق كلها.

    ضعف النبات عندك أرجح أن ليس له علاقة بأكل الطيور لبعض أوراقه أو عبثها بالتربة ولكن ربما يعود إلى اختلاف الظروف الجوية التى كان النبات عندك ذا ال 6 سنوات معتاداً عليها حيث تعود على التواجد فى الظل أو فى إضائة أقل من ضوء الشمس.

    لإكثار البوتس من العقل قومى بقراءة الكلام الموجود فى أعلى الصفحة ومتابعة لاصور الموجودة. إكثار البوتس يتم عن طريق قطع جزء من ساق النبات وبه بعض الأوراق وبعض العقل ثم غرسه فى التربة الرطبة أو وضعه فى إناء من الماء حتى تظهر جذورة ثم نقلة إلى التربة. بالتوفيق بإذن الله

    ردحذف
  41. مدونه جمييييييييله
    اتمنى افادتي بخصوص التقليم ؟

    عند اصفرار اطراف الورقه هل اقوم بقصها؟

    ردحذف
  42. يمكن للنبات أن يعيش بشكل طبيعى بدون تقليم.

    عند اصفرار أطراف الورقة فأحياناً يدل ذلك على نقص بعض العناصر الغذائية فى التربة. يمكنك ترك الورقة حتى تذبل بشكل كامل وتسقط من نفسها.

    أما إذا كان شكلها يضايقك، فنعم يمكنك قص الورقة ولكن يفضل بعد اصفرارها كلها وليس فقط جزء منها (فلربما تنتقل العناصر الغذاية المتبقية منها إلى الأوراق الجديدة الوليدة فى النبات فتغذيها قبل أن تذبل هذه الورقة بشكل تام).

    أنصحك أن تقوم بوضع الورقة الذابلة الصفراء بعض قصها على سطح التربة كنوع من أنواع الملش، فحتى تغطى التربة (كما يحدث طبيعياً فى الغابات عند تساقط أوراق الأشجار فتغطى سطح التربة فى الغابات). وذلك يحمى التربة من آشعة الشمس المباشرة ويحافظ على المياه فى التربة فتحتاج إلى رى أقل كما يمكن أن يمد التربة ببعض العناصر الغذائية بل ويحسن من صفات التربة الميكانيكية والفيزيائية ومن قدرتها على الاحتفاظ بالماء والتهوية.

    ردحذف
  43. جزاك الله خير على سرعة الرد وبالفعل بديت اضع للنباتات ( الملش )
    الصراحه حببتني في الزراعه وبديت اجمع كذا نبته انتظر الصور طبعا بعضها فشلت وماتت :(

    واغلبها صغيرة الحجم اعتبرني مبتدئه

    ردحذف
  44. fشكرا جدا على سرعة الرد وربنا يبارك فى حضرتك وانا سالت حضرتك عن نبات البوتس عندى تاكله الطيور وحضرتك سالتنى عن نوع الطيور انا بربى طيور الحمام البلدى وكنت اعوده على اكل الخضرة المقطعة عادى ولكن فى الاوقات التى لا يتوفر فيها الخضرة يلتفت لياكل اوراق نبات البوتس اللى عندى انا بس عايز اعرف هل نبات البوتس مضر لطيور الحمام اذا اكلته وجزاك الله كل خير وشكرا لحضرتك

    ردحذف
  45. شكرا على الموضوع الجميل

    ردحذف
  46. اشكر الكاتب على موضوعه الجميل واشكر المشاركين على نصائحهم واسئلتهم المفيدة....الحقيقة استفدت كتير من الموضوع لأنى كنت ابحث عن موضوع للعناية بنبات البوتس خاصتي ولله الحمد اشعر انه ينمو بشكل جيد وان بعض الأخطاء تبطئ النمو ولكنى بحمد الله اتعلم واتمنى خلال فترة قصيرة ان املا مكتبي وبيتي من هذا النبات الجميل.....

    ردحذف
  47. مدونة رائعه جدا شكرا لك.

    ردحذف
  48. رائع ،الله ينور عليك.

    ردحذف
  49. السلام عليكم لدي نبتة بوتس كانت تنمو بصورة جيدة لكن منذ فترة بدات جميع الاوراق بالذبول ولااعرف ماذا افعل لها ارجو الرد

    ردحذف
  50. السلام عليكم جربت ازرع البوتس بطريقه الى حضرتك وضحتها لكن اترك الفرع فى المياه اد ايه قبل ما انقله الى التربه وقد ظهر الجدرحوالى سنتى

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم
      عندي نبتة بوتس جميله خالص بس للاسف اكتشفت وجود ديدان صغيره خالص في التربه عارفه من ايه من زياده في الري ده عفن التربه والجذور عايزة اعرف ازاي اعالج الجذور ديت وانخلص من الديدان الموجوده داخل التربه لاني حاسه بتأنيب الضمير وزعلانه خالص عليها بليز انتظر الرد

      حذف
  51. فائزة اسماعيل22 مايو، 2017 12:39 م

    السلام عليكم نستطيع أن نضع حصى أسفل الإناء الزجاجي ونضع ساق البامبو في الإناء لكي يسهل عملية الانبات مع الشكر

    ردحذف
  52. فائزة اسماعيل22 مايو، 2017 12:41 م

    السلام عليكم نستطيع أن نضع حصى أسفل الإناء الزجاجي ونضع ساق البامبو في الإناء لكي يسهل عملية الانبات مع الشكر

    ردحذف