الخميس، 13 مارس، 2008

الزراعة بدون تربة

الزراعة التقليدية
جرت العادة على زراعة النباتات فى التربة. وفى الأغلب تكون هذه التربة تربة طينية أو رملية. لكى ينمو النبات يحتاج إلى ماء وهواء وضوء ومواد يتغذى عليها وغالباً ما تكون هذه المواد موجودة داخل التربة فإذا ما قمنا بإضافة الماء إلى هذه التربة تذوب بعض المواد المغذية الموجودة فى التربة ويتمكن النبات عند إذ من التغذى على هذه المواد المغذية الذائبة فى الماء من خلال جذوره الممتدة داخل التربة.

الزراعة بدون تربة
وهناك نوع آخر من الزراعة يسمى الزراعة بدون تربة hydroponics. وفى هذه الحالة نقدم للنبات الضوء والهواء والماء، أما المواد المغذية فلا نقدمها له بالطريقة التقليدية عن طريق التربة، بل نقوم بإذابة مواد غذائية فى الماء وزراعة النبات باستخدام هذا المحلول المغذى الذائب فى الماء بدون وجود تربة!

الحلبة والفول النابت
ونحن نعلم أنه يمكننا إنبات الحلبة عن طريق وضع حبوب الحلبة فى قطعة من القطن المبلل بالماء، وفى خلال أيام قليقة تقوم حبات الحلبة بالإنبات وإخراج الساق الأخضر الجميل الذى يمكننا أكله. وكل ذلك يتم بدون استخدام أى تربة. كما نعلم جميعاً أيضاً الفول النابت والذى يتم إنباته عن طريق إضافة الماء إليه إيضاً ثم تركه حتى ينبت. وهكذا ندرك أن عملية الزراعة بدون تربة ليست شىءً غريباً عنا بل هى شئ اعتدنا عليه فى بيوتنا.

اقتصاديات الزراعة بدون تربة
ولكن الزراعة بدون تربة ليست لمجرد التسلية أو الأبحاث، فيمكن استخدامها لزراعة مختلف النباتات وليس فقط نباتات الزينة كما هو منتشر. فعلى سبيل المثال، هناك أحد الشركات الزراعية تقوم بزراعة كميات كبيرة من الطماطم باستخدام الزراعة بدون تربة وتقوم بتصديرها إلى الخارج بكميات هائلة. ومن مميزات الزراعة بدون تربة هى التحكم الكبير فى البيئة التى ينمو فيها النبات والنسب المختلفة لمكونات المواد الغذائية الموجودة فى المحلول المغذى الذى يتغذى عليه النبات أثناء نموه.

الزراعة المائية
ورغم أن الزراعة بدون تربة قد أطلق عليها فى بعض الأحيان الزراعة المائية نسبة إلى المحلول المغذى الذى يتم تحضيره عن طريق إذابة المواد الغذائية التى يحتاج إليها النبات فى الماء، إلا أنه ثمة طرق أخرى للزراعة بدون تربة مثل زراعة النبات فى البيتموس وحده والذى يعتبره البعض ليس بتربة بسبب خلوه من أى مواد يتغذى عليها النبات. وفى هذه الحالة، يجب إضافة مادة يتغذى عليها النبات كما هو الحال فى جميع أنواع الزراعة بدون تربة.

زراعة غير عضوية
ورغم المميزات الكبيرة للزراعة بدون تربة والتى تتمحور حول إمكانية التحكم الدقيق فى بيئة النبات والمواد التى يتغذى عليها، إلا أن الانتقاد الرئيسى الموجه لهذه الطريقة فى الزراعة هو ضرورة استخدام المواد المغذية الصناعية فى تغذية النبات وبهذا لا يمكن القيام بزراعة عضوية خالية من الكيماويات بهذه الطريقة للأسف.

المحلول المغذى
لكى نقرب فكرة الزراعة بدون تربة من الأذهان، حيث يصعب للبعض أحياناً تخيل كيف يمكن أن يتغذى النبات ويظل حياً عن طريق محلول مغذى بدون وجود تربة، يمكنك تخيل انبوب الجلوكوز المعلق داخل غرفة المستشفى والذى يكوم موصولاً بشكل مباشر بالدم الذى يجرى فى عروق أحد المرضى بالمستشفى، ورغم أن هذا الشخص لا يتناول أى طعام عن طريق الفم ولا يدخل معدته طعاماً أبداً، إلى أن محلول الجلوكوز يقوم بتغذيته بشكل مباشر من غير الحاجة إلى هضم الطعام أولاً، ويتمكن الطبيب أيضاً من حقن محلول الجلوكوز هذا بأى دواء أو مواد يريد إيصالها إلى دم المريض. ويتمكن الإنسان من المكوث حياً بهذه الطريقة حيث أنه يتغذى على ما هو موجود بداخل امبوب الجلوكوز الموصول بدمه بشكل مباشر. وكذلك فإن النبات فى حالة الزراعة بدون تربة يتغذى على المحلول المغذى دون الحاجة إلى تفتيت العناصر الغذائة الموجودة فى التربة أولاً.

هناك 48 تعليقًا:

  1. شكرا للدرس المفيد ده... الفكرة رائعة، لكن المشكلة الآساسية في بلادنا العربية هي آن المواد الغذائية واللوازم للهايدروبونيكس غير منتشرة في الآسواق، فيصعب على الهاوي والعائلات ممارسة هذا النوع الزراعي.

    سوف تبقى الزراعة في التربة الطريقة الآسهل لسكان المدن العربية كالقاهرة... والعالم الآجنبي يتقدم...

    ردحذف
  2. بالفعل، إن عدم توافر مستلزات الزراعة بدون تربة فى الأسواق العربية يتسبب فى مشكلة للهواى، وعدم توافر أشياء أخرى كثيرة مثل مثلاً حاويات الكومبوست أيضاً يسبب مشكلة. ولكن فى النهاية العملية عرض وطلب، فإذا تزايد الطلب فى مجتمعاتنا العربية على مثل تلك الأشياء فمن المرجح أنه سوف يبدأ المنتجون والمستوردون والمصنعون فى محاولة سد احتياج السوق فى بلادنا العربية لكى يحققوا الربح، فهكذا تعمل الأسواق.

    وإلى أن يزداد الطلب فى بلادنا العربية على مثل هذه النوعية من الزراعة، فيمكنك تحضير المحلول المغذى بنفسك واستخدامه طالما أن النظام الجاهز للهايدروبونكس غير متوفر لدينا.

    وعلى أية حال، فإن نظام الهايدروبونيكس ما هو إلا أحد أنظمة الزراعة، وفى البلاد المتقدمة تكنلوجياً مازالت الزراعة فى التربة تمثل الجزء الأكبر من الزراعة.

    ردحذف
  3. عامر العامر
    السلام عليكم
    الأخ/ أشرف الشفقي أرجوا مساعدتي بالعثور على عنوان شركة متخصصة ببناء وإنشاء مزارع بدون تربة( hydroponics )

    ردحذف
  4. لست على دراية بشركات فى مصر تقوم ببناء وإنشاء مزارع hydroponics ولكن على حد علمى فإن شركة تيكنوجرين تقوم باستخدام هذا النوع من الزراعة فى إنتاج بعض منتجاتها الزراعية. قم بزيارة موقعهم على الإنترنت وهذا هو اسم الشركة بالإنجليزية Technogreen.

    ردحذف
  5. شكراً على تقريرك المفيد

    ردحذف
  6. ان بارسل دعوة ليك يا اشرف تيجي عندي البيت علشان عندي سطح ممكن استغلاله في الزراعة بس عايز حد يشجعني رد عليا لو تحب hamadaucef@yahoo.com

    ردحذف
  7. أقبل دعوتك بإذن الله. أتمنى أن أتمكن من مساعدتك على زراعة ولو جزء من سطح منزلك حتى تتمتع بسعادة الزراعة والاهتمام بالنباتات.

    ردحذف
  8. اريد نبدة او معلومات عن الزراعة المائية

    ردحذف
  9. السلام عليكم ممكن اى شخص يساعدنى على اخد معلومات عن الزراعة المائية

    ردحذف
  10. يمكنك زيارة هذا الرابط عن الزراعة المائية:
    http://ar.wikipedia.org/wiki/زراعة_مائية

    ردحذف
  11. السلام عليكم هو ممكن تطبيق الزراعه بدون تربه على مساحات واسعه تتعدى اسطح المنازل يعنى تكون مشروع او عمليه مربحه ولا مجرد هوايه ارجو الرد لان الموضوع شيق وانا ان شاء الله هتابع مع حضرتك يا استاذ اشرف

    ردحذف
  12. الزراعة بدون تربة مستخدمة بالفعل على نطاق واسع فى بعض الدول وهناك بعض الشركات فى مصر تستخدمها أيضاً. ولكن، إذا كان لديك أرض واسعة ففى هذه الحالة يمكنك استخدامها للزراعة فى تربة فربما تكون أقل تكلفة من الزراعة بدون تربة فى مساحات واسعة من الأرض فى كثير من الأحيان.

    ردحذف
  13. السلام عليكم اولا شكرا على الرد . ثانيا كنت عايزة اعرف ممكن نبدا مشروع زراعه بدون تربه فى ارض مساحتها 300 متر كبدايه فى الاول بحيث يكون الزراعه تسند مشروع اخر وتوفر الاعلاف اللى احنا ممكن نحتاجها فى المشروع التانى ولا راى حضرتك اننا ناخد ارض 5 فدان ونبدا مشروع زراعه عادى بس التكلفه كبيرة علشان لسه الاجراءات

    ردحذف
  14. أكيد 5 فدان أفضل بكثير. أما ال 300 متر، فيمكن زراعتها باستخدام مربعات الأرض المرتفعة بدلاً من الزراعة بدون تربة. والرابط التالى يشير إلى أحد هذه الطرق:
    http://www.squarefootgardening.com

    ردحذف
  15. السلام عليكم يعنى ايه مربعات الارض المرتفعه؟؟؟؟؟؟؟ظ

    ردحذف
  16. Square Foot Gardening
    قم بزيارة الرابط التالى:
    http://en.wikipedia.org/wiki/Square_foot_gardening

    ردحذف
  17. استاذ اشرف بشكرك جدا على المدونة دة حقيقى دى كانت البوابة الى عرفت منها عن الزراعة من غير تربة . و بجد بفكر انفذ المشروع ده تجاريا بس انا معنديش الخبرة الكافية فممكن اتواصل مع حضرتك عن طريق التليفون
    شكرا

    ردحذف
  18. يمكن مراسلتى على الإيميل.

    ردحذف
  19. شكرا ا -اشرف علي المعلومات المفيدةانا كنت اخذت فكرة عنالموضوع ولكن حضرتك بسط هذه الفكرةبشكل سهل و انا بتمني اني انفذ االمشروع ده ولو علي جزء صغير وليكن استخدام الشخصي مبدايا وبعد ذلك ساقوم بتوسيع المشروع كتجارة ومعي اربع افراد متحمسين للمشروع فارجو من سيادتكم القيام بتذويدنا بخبرتك ان امكن وشكرا جزيلا احمد شريف الاسكندرية

    ردحذف
  20. أحمد الشريف،

    أقترح عليك أخذ دورة تدريبية فى أحد مراكز البحوث الزراعية التابعة لوزارة الزراعة أو فى كلية الزراعة فى الزراعة بدون تربة أو الزراعة المائية.

    بصفة شخصية، أنا لا أحبذ هذا النوع من الزراعة حيث أشعر داخلياً أنه نوع مصطنع وليس طبيعى حيث أن النباتات فى الطبيعة لا تنمو عادة بمثل هذا الشكل. والزراعة المائية بالنسبة لى مثلها مثل الزراعة تحت الصوب ليست زراعة طبيعية بنسبة 100%.

    بالتوفيق بإذن الله، والدورة التدريبية مهما أخذت من مشقة ووقت وجهد بل ومال فهى أفضل بكثير من التعلم فقط عن طريق التجربة والخطأ. ولدينا والحمد لله فى مصر أساتذة متخصصون على قدر عالى جداً من العلم والمعرفة العملية فى المجالات الزراعة المختلفة داخل مراكز بحوث الزراعة التابعة لوزارة الزراعة المصرية.

    ردحذف
  21. شكرا لأنني كنت أبحت على الزراعة بدون تربة

    ردحذف
  22. شكرا علي المعلموت

    ردحذف
  23. السوال هو ماهي احسن طرق تسميد الخص الافرنجى فى الزراعة بدون تربة ارجو الرد

    ردحذف
  24. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا موزع لشركة تجهز حاوبات بها معدات لممارسة الزراعة المائية وحاليا حنى 30 طن شهريا من العلف الاخضر للحيوانات باسعار ممتازه كما تلتزم الشركة بالتعاقد معك على اخذ الانتاج منك بعد تركيب المعدات وتشغيلها وتولى صيانتهاوعلىك ان تاخد فلوس وبس
    الشركة تشترى منك الطن ب 800 جنية مصرى والتكلفة تقريبا 300 جنية يصبح الصافى شهريا 500 ضرب 30 طن او 500 ضرب 15 طن حسب سعة انتاج الماكينة
    وتلفونى هو 0182342390
    fatah1950@hotmail.com
    والماكينة تستعمل لانتاج حاصلات اخرى غير العلف مثل ( الملوخية - الفراوله - .... )
    ولكم تحياتى
    مهندس / محمد ربوه

    ردحذف
    الردود
    1. من اين العصول علي التجهيوات

      حذف
  25. سؤال أذا كان الماء مالح هل يصلح لزراعه أي زرعه

    ردحذف
  26. هدا الموضوع مره مدهل

    ردحذف
  27. السلام عليكم اريد من فضيلتكم مزيد من المعلومات فيما يخص الزراعة دون التربة يعني هل استطيع استعمال التقنية في الحقول الشاسعة دون البيوت البلاستيكية.

    ردحذف
  28. رجاء المزيد من المعلومات عن الزراعة بدون تربه مهندس / أحمدعزو

    ردحذف
  29. السلام عليكم انا اريد معرفة زراعة الطماطم بدون تربة ارجو الرد

    ردحذف
  30. هل يمكننى ان ازرع شجرة الليمون فى اصايص يعنى احواض حيث لايوجدارض للزرعه لاننى بدات ازرع فى السطح فهل يمكننى زراعة اليمون والبرتقال فى اصايص بلاستيك كبيره افيدونى جزاكم الله خير

    ردحذف
  31. نعم يمكن زراعة شجر الليمون والربتقال داخل إصيص ولكن يجب أن يكون كبير الحجم وعميق. وعليك بمراعاة تحميل الأوزان على السطح حيث أن الأشجار يمكن أن تصل إلى أحجام كبيرة وأثقال كبيرة جداً فكن حذراً من ذلك وقم بوضعه بجوار أحد أعمدة الأساس فى العمارة.

    يمكن أن تحاول البحث عن أنواع قزمية من الأشجار حتى لا تنموا بكثافة وتعطى ثمار رغم صغر حجمها وارتفاعها المنخفض.

    ردحذف
  32. احب ان افهم شئ حضرتك قلت ان لازم يكون في محلول ماهي المواد الغذائيه التي يحتاج اليها النبات لكي تتم عمليه hydroponics وكيف تعطي مثال للفول مع انه عندما يزرع يكون بالقطن والماء رجاء رد بالتفصيل

    ردحذف
  33. بالنسبة لنبات الفول، فبالفعل يمكن أن يتم إنباته عن طريق وضح حبات الفول داخل القطن وترطيب هذا القطن بالماء فهو يحتفظ بالرطوبة وكذا الحرارة بعض الشئ. وهذه الظروف مثالية لإنبات الفول. ولكن يجب أن تعلم أن نبات الفول بعدما يستنفذ الغذاء الموجود بداخل الحبة لن يتمكن من الاستمرار فى النمو، أى أنه لن يصل إلى مرحة الإزهار وإنتاج حبات فول جديدة بمجرد تغذيته بالماء الضوء فقط بل سيحتاج فى تلك المراحل إلى الغذاء أيضاً.

    بالنسبة للعناصر الغذائية التى يحتاجها أى نبات فمنها عناصر كبرى NPK ومنها عناصر صغرى. أما العناصر الكبرى فيحتاج إليها النبات بكميات كبيرة مثل النايتروجين N والفسفور P والبوتاسيوم K. ويتم بيع أسمدة كيماوية لتسميد النباتات وبها تلك العناصر الكبرى NPK كما أن هناك عناصر صغرى يتم بيعها أيضاً ولكن يتم استخدامها بكميات قليلة. ولكن نبات احتياجاته المختلفة من تلك العناصر بل يحتاج إلى كميات مختلفة بحسب مراحل نموه (مرحلة الإزهار، مرحلة تكوين الثمار، مرحلة النمو الأولى بعد الإنبات ...).

    ونفس الشئ يتم فى حالة المحلول المغذى، ولكن الفرق الوحيد هو أن الأسمدة الكيماوية تكون مذابة فى محلول بداً من أن تكون فى شكل حبيبات أو مادة جافة. ويمكن شراء المحلول المغذى جاهزاً من مركز المناخ الزراعى التابع لوزارة الزراعة والموجود بالدقى، القاهرة، مصر.

    ولكنى لا أحب استخدام المحلول المغذى ذلك، والسبب أنه غير غضوى فهو يستخدم الأسمدة الكيماوية ولا يستخدم تغذية عضوية. ومع ذلك فإنه بالإمكان صناعة محلول مغذى عضوى عن طريق نقع الكومبوست فى ماء لصناعة محلول الكومبوست وبذا نكون قد حصلنا على محلول مغذى طبيعى عضوى.

    ردحذف
    الردود
    1. يعني لإعداد محلول مغذي عضوي، يتم إذابة وحل كمية من الكومبوست في الماء للحصول على محلول مغذي طبيعي عضوي، فكم وزن الكومبوست مثلا التي تضاف إلى 100 لتر ماء، وهل تختلف الكمية من محصول لآخر، أو من نوع من الكومبوست لآخر؟!

      حذف
  34. وما هو الكومبوست هل له اسم دارج غير هذا الاسم

    ردحذف
  35. ۝ إنتاج علف الشعير بتقنية الغرف المحكمة..الزراعة بدون تربة
    توصيف المشروع الموجود بالفيلم: لعل أفضل وصف يمكن أن يطلق على مشروع لإنتاج الأعلاف الخضراء في الكويت، وهو مشروع رائد وفريد في الشرق الأوسط، ويعتبر تأمين الأعلاف الخضراء النظيفة للحيوانات المجترة مشكلة ظلت على الدوام هاجس أصحاب المزارع ومربي الماشية في البلاد العربية، فهذه الأعلاف تعتبر علمياً وبيئياً من الخضار شديدة التأثر بالعوامل الجوية ووسطاً مناسباً لتكون الفطريات والبكتريا والعفن بفعل التلوث والحرارة وعدم ملائمة التخزين أو لعدم توفره أصلاً.. مما يؤثر على صحة الحيوانات التي تتناوله كما يؤثر في كمية وجودة حليبها ولحومها، ويضعف الأجيال المتوالدة منها، وبذلك تكون الثروة الحيوانية قد دخلت في متوالية هندسية من الاعتلال والمرض وضعف الإنتاجية. إعداد وإخراج/ محمود سلامة الهايشة Mahmoud Salama El-haysha
    للمشاهدة على اليوتيوب برجاء الدخول على الرابط التالي:
    http://www.youtube.com/watch?v=WeAk20GnkMw
    ولتحميل الحلقة كذلك: http://www.4sync.com/video/trsY1wOs/_____.html

    ردحذف
    الردود
    1. ۝ الزراعة بدون تربة..الدكتور أشرف عمران
      الزراعة بدون تربة محاضرة أمتعنا بها الأستاذ الدكتور اشرف عمران الخبير بجامعة الدول العربية
      شاهدوا على اليوتيوب:
      http://www.youtube.com/watch?v=vcxzZ3GGz04&feature=youtu.be

      حذف
  36. [15] دورة تدريبية في التسمين..ج15..استخدام الشعير المستنبت
    هذا هو الجزء (15) من (الدورة التدريبية في تسمين الحيوانات المجترة) نطرح في تلك الحلقة لـ (إدخال الشعير الأخضر المستنبت في تغذية حيوانات المزرعة)، المادة العلمية: د.احمد فؤاد عبد الحميد منصور- مركز البحوث الزراعية، (المصدر: مجلة إشراقة، يوليو 2011، ص36)، إعداد وتقديم/ محمود سلامة الهايشة Mahmoud Salama El-haysha.
    Training course in fattening ruminants.. Part 15
    لمزيد من المشاهد على موقعنا على اليوتيوب، تفضلوا بالدخول:
    http://www.youtube.com/watch?v=YI_cIVGr7D4

    ردحذف
    الردود
    1. [16] دورة تدريبية في التسمين..ج16.. الشعير المستنبت كخميرة
      هذا هو الجزء (16) من (الدورة التدريبية في تسمين الحيوانات المجترة) نطرح في تلك الحلقة لـ (الشعير الأخضر المستنبت كخميرة)، إعداد وتقديم/ محمود سلامة الهايشة Mahmoud Salama El-haysha.
      Training course in fattening ruminants.. Part 16
      لمزيد من المشاهد على موقعنا على اليوتيوب، تفضلوا بالدخول:
      http://www.youtube.com/watch?v=i3e0fAoQxNs

      حذف
    2. [33] دورة تدريبية في التسمين.ج33. المخلفات والشعير المستنبت
      هذا هو الجزء (33) من (الدورة التدريبية في تسمين حيوانات المزرعة) نتطرق في تلك الحلقة إلى موضوع (استنبات حبوب الشعير على المخلفات الزراعية كقش الأرز وتبن القمح وحطب الذرة)، كيف نرفع القيمة الغذائية للمخلفات الزراعية الحقلية باستنبات حبوب الشعير عليها؟، قراءة وإخراج/ محمود سلامة الهايشة Mahmoud Salama El-haysha.
      Training course in fattening Farm animals.. Part 33
      لمزيد من المشاهد على موقعنا على اليوتيوب، تفضلوا بالدخول:
      http://www.youtube.com/watch?v=aYuligNmITU&feature=youtu.be

      حذف
    3. [48] دورة تدريبية في التسمين..ج48.. المخلفات والمستنبت2
      هذا هو الجزء (48) من (الدورة التدريبية في تسمين حيوانات المزرعة) نتطرق في تلك الحلقة إلى موضوع (استنبات الشعير على المخلفات الزراعية المختلفة 2)، المادة العلمية والإعداد: أ.د. حامد محمد جعفر (رئيس بحوث تغذية الحيوان بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني – مركز البحوث الزراعية)، قراءة وإخراج/ محمود سلامة الهايشة Mahmoud Salama El-haysha.
      Training course in fattening Farm animals.. Part 48
      لمزيد من المشاهد على موقعنا على اليوتيوب، تفضلوا بالدخول:
      http://www.youtube.com/watch?v=gbfJ7gdBjw8&feature=youtu.be

      حذف
    4. [57] دورة تدريبية في التسمين..ج57.. المخلفات والمستنبت3:
      هذا هو الجزء (57) من (الدورة التدريبية في تسمين حيوانات المزرعة) نتطرق في تلك الحلقة إلى موضوع (استنبات الشعير على المخلفات الزراعية المختلفة 3)، المادة العلمية والإعداد: أ.د. رأفت طه فؤاد (رئيس بحوث تغذية الحيوان بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني – مركز البحوث الزراعية)، استنبات حبوب الشعير الحل لنقص المواد العلفية الخضراء، المجلة الزراعية، العدد 640، مارس 2012، ص46-47. كما نطلع على خبر من الأخبار الطريفة المنشورة على موقع صحيفة اليوم السابع يوم الجمعة 13 إبريل 2012 بعنوان (اليابان تفتتح أول فندق للخرفان). قراءة وإخراج/ محمود سلامة الهايشة Mahmoud Salama El-Haysha.
      Training course in fattening Farm animals.. Part 57
      لمزيد من المشاهد على موقعنا على اليوتيوب، تفضلوا بالدخول:
      http://www.youtube.com/watch?v=ca-lrU63pV8&feature=youtu.be

      حذف
  37. سصثقفغعهخم

    ردحذف
  38. ما هي انواع البذور التي تنبت بالمحلول المغذي او خارج التوبة وما هو الكمبوست

    ردحذف
  39. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عند محاولتى عمل محلول كوبر الغذائى لم أجد بعض العناصر فى السوق وذلك أن البعض يستعملها فى أعمال غير قانونيه فياترى هذه العناصر موجوده فى مركز المناخ وشكرا

    ردحذف
  40. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عند محاولتى عمل محلول كوبر الغذائى لم أجد بعض العناصر فى السوق وذلك أن البعض يستعملها فى أعمال غير قانونيه فياترى هذه العناصر موجوده فى مركز المناخ وشكرا

    ردحذف