الخميس، 15 أبريل، 2010

طعم الحياة فى الواحات البحرية

قمت منذ أسبوعين بزيارة خاطفة إلى الواحات البحرية وهى عبارة عن واحة تقع جنوب غرب القاهرة وتبعد عنها بحوالى 360 كم.

قمت هناك بزيارة أسرة اختارت أن تترك الحياة المترفة فى المدينة لتذهب وتعيش فى جو نقى وسماء صافية وطعام وفير وصحى على أرض الواحات البحرية. الأسرة مكونة من أم أمريكية مسلمة وابنها وزوجته وحفيدها بالإضافة إلى باقى أولادها وأولادها جميعاً مصريون حيث أن أبوهم مصرى.


وكان أشد ما لفت انتباهى هناك وغمرنى منذ الوهلة الأولى وطيلة إقامتى هناك وترك انطباعاً لا يمحى فى وجدانى هو مذاق الطعام هناك. فقد كانت هذه السيدة الأمريكية المسلمة تقوم بتربية الدجاج وزراعة البرسيم الحجازى لتغذية الدجاج والفول لتناوله والكركاديه لشربه وزراعة أشياء أخرى عديدة من ضمنها زهرو دوار الشمس (عباد الشمس). فكان طعم بيض تلك الدجاج أكثر من رائع وطعم الفول المدمس بالطماطم خيالى وكذا طعم الدجاج الذى تقوم بتربيته على ارض الواحات الطيبة.


وقد تعلمت هى وأولادها من جيرانهم فى الواحات طرق الطهى المختلفة فكان مذاق الطعام غير عادى ناهيك عن الفوائد الصحية الناتجة عن أكل بيض أو دجاج يأكل من برسيم يتم زراعته أمام عينيك فى أرض نقية ومروية بماء غنى بالحديد والذى نتج عنه فوائد صحية غير مسبوقة للاسرة مما دفعهم للبقاء هناك فى الواحات البحرية والاستغناء عن أية أدوية وعقاقير لم تكن تجدى أصلاً فى شئ!

وقد قمت أثناء رحلتى القصيرة هناك بزيارة أحد المزارع العضوية (الأورجانيك) هناك وكانت على مساحة تبلغ حوالى 400 فدان. وتقوم تلك المزرعة بتصدير إنتاجها إلى فرنسا وصاحب المزرعة أصلاً من أهل الواحات ولكنه قد سافر إلى بلاد عديدة وعنده علم وخبرة ناهيك عن دماثة أخلاقة وحلو كلامه فقد استمتعت ملياً من الجلوس معه ومحاورته وأتمنى أن أقوم بزيارته مرة أخرى. بل أنه عرض على عندما حدثته عن الزراعة المستدامة عرض على تخصيص بضعة أفدنه لهذا الغرض ليقوم فيها خبراء الزراعة المستدامة بالتجريب كما يشاؤون. ولقد كان الهدف الأساسى من زيارتى تلك إلى الواحات البحرية هو الاطلاع بشكل مباشر على إمكانية إقامة زراعة طبيعية مستدامة هناك وتذوق طعم الحياة فى الواحات البحرية على الطبيعة.

والآن وقد رجعت من رحلتى القصيرة تلك فإنى أرى أنه بالفعل من الممكن عمل زراعة طبيعية مستدامة فى الواحات البحرية رغم البعد النسبى لها عن القاهرة حيث أن الماء متوفر بشكل وفير هناك والناس هناك طيبون والدار أمان. وسوف نحاول فى المرحلة المقبلة إن شاء الله البحث فى إمكانية استضافة خبراء الزراعة الطبيعية المستدامة من أستراليا بعد أن قاموا بعمل دورات تدريبية فى هذا النوع من الزراعة الطبيعية المستدامة فى الأردن منذ عدة سنوات. وقد قمت بالفعل بمخاطبتهم وأبدوا تحمساً شديداً لإعطاء تدريب (لمدة أسبوعين) فى هذا المجال فى مصر ولم يبقى سوى البحث عن مكان مناسب لعمل مثل تلك الدورة التدريبية. وبالطبع المكان يجب أن يكون يتم زراعته بشكل طبيعى أى دون استخدام أية مبيدات كيميائية أو أسمدية كيميائية مصنعة.

هناك 25 تعليقًا:

  1. ياريت يا استاذ اشرف لو امكن انضم للدورة عندما تنعقد فى مصر واكون شاكر جدا لو بلغتنى على الايميل

    matrikation@hotmail.com

    ردحذف
  2. بإذن الله هناك دورة فى الأردن من يوم 26 أكتوبر 2010 ولمدة 14 يوم. بالنسبة لمصر يا رب نتمكن من اجتذاب أحد المدربين لإعطاء دورة هنا فى مصر.

    يمكن مشاهدة قائمة بالدورات التدريبية التى يقدمونها بشكل عام على الرابط التالى:
    http://permaculture.org.au/courses.php

    ردحذف
  3. ما ألذ الطعام عندما يكون طبيعيا وفي مكان ريفي طبيعي

    ردحذف
  4. توبيك رائع ولكني عندي سوأل ... عيزه ازرع ورد بلدي بس مش عارفه اجيب منين بذور جيده ومعرفش طريقه زراعته ... وهل ممكن زراعته بجوار الريحان؟؟

    من فضلك لو تعرف اي مكان بيبيع البذور ف مصر الجديده او مدينه نصر ياريت تدلني عليه ولو عندك فكره عن زراعه الوردالبلدي ياريت تقولي

    ردحذف
  5. زراعة الورد من الأشياء الصعبة. غالباً ما لا يتم زراعته من البذور، ولكن يتم شراء نبات وتقومين برعايته حتى يكبر ويزهر.

    وغالباً ما يكون هذا النبات الذى قمتى بشرائه مطعوماً، أى أن الساق السفلى له وجذوره لنوع ما ليس له ورود ديدة ولكن تتحمل جذوره الظروف الصعبة بينما باقى الساق من فوق لنبات الورد البلدى الذى تبغينه وينتج لكى الزهر التى تبغينها. وأكرر أن العناية بنباتات الورد من أصعب الأشياء فهو يحتاج إلى عناية خاصة وتقليم بطريقة معينة.

    بالنسبة للنباتات الصديقة، فيجود جداً زراعة الثوم أو البصل بجانب نباتات الورد، فهو يحميها من أضرار كثيرة ويحسن من نبات الورد. أما بالنسبة للريحان، فيجود زراعة الطماطم بجواره. أما بالنسبة للريحان بجوار الورد البلدى فلا أعلم بصراحة، ولكنى لم أسمع أنهما صديقان، ويمكنكى أن تجربى بنفسك لتعرفى.

    الخلاصة، قومى بزيارة المشاتل الكثيرة الموجودة فى شارع مصطفى النحاس (فى الجزء الموجود ما بين شارع الطيران وعباس العقاد) وسوف تجديد عدد هائل من المشاتل بعضها ظاهر وبعضها مختفى خلف بعض وبعضها صغير وبعضها كبير وقومى شراء الشتلات التى تبغينها من هناك.

    ردحذف
  6. جزاك الله خيرا

    ردحذف
  7. :) هايل جدا ... واضح انك شغال بخطوات طيبه .. ربنا يوفقك عشان تعزمنا قريب فى المزرعه

    ردحذف
  8. آمين. أتمنى بالطبع أن أحقق حلم المزرعة وأن تأتوا جميعاً لزيارتى بها.

    ردحذف
  9. انا من الواحات واحب اشكر الكاتب على ماقاله
    ومع ان دراستي لا تمت الى الزراعة بصلة الا اني اريد ان اضيف بعض المعلومات التحذيرات الواجب معرفتها وذلك للامانة
    اولا الارض سعرها منخفض وهذا جيد ولكن في المقابل فهي ليست مملكه لمستخدميهاوالموضوع يطول شرحة
    ثانيا المياه ان قيمناها تاخذ جيد وليس ممتاز لانها على اعماق ومكلفة
    ثالثا تكلفة الاستصلاح عالية
    لكن كل ذللك للمعرفة لا لتغير الراي وهناك ميزات عديدة مش شرط احكيها
    في الاخر احنا اهل الصحراء اهل كرم وضيافة وهنشلكم من على الارض شيل
    اتمنى لكم التوفيق

    ردحذف
  10. سعيد جداً بتلقى تعليق من أهل الواحات البحرية نفسها الكرام. شكراً جداً على تلك المعلومات القيمة.

    ردحذف
  11. لا أقول لك أن الواحات البحرية من أقرب الأماكن إلى قلبى ، و لكن أقول أن الواحات البحرية جزء من كيانى
    فقد قضيت فيها ثلثى عمرى تقريباً و ساهمت بشكل كبير فى تشكيل شخصيتى و فكرى

    ردحذف
  12. زهراء،
    سعيد جداً لفراءة تعليقك، شئ رائع أن يلتقى الإنسان بمن عاش جزء كبير من حياته فى الواحات البحرية وأن يعرف عن تلك الحياة أكثر.

    ردحذف
  13. التطلع للمعرفه و زيادة المدارك هى شيء جميل فاكتشاف الجديد وحتى الموجود ولا تسمح ظروفنا لمعرفتها فحقا قيلت العباره العلم عن اطراف اصابعك - فعلا مقولة اصبحت حقيقه واقعه واشكركم عزيزي على مشاركتكم لنا في هذه الزياره الجميله
    اخوكم - نزار النادي - القاهره
    anozae@gmail.com

    ردحذف
  14. اريد الحصول على قطعة ارض بالواحات البحريه فهل من دال على الخير جزاه الله عنا خير

    ردحذف
  15. لم اذهب للواحات البحريه لكنى اعشقها للسمع عنها واريد الحياه والاقامه الدائمه بها فهل من ناصح لى افادكم الله هذا رقم تليفونى من لديه الافاده فلا يبخل على بالاتصال 0118505016

    ردحذف
  16. لقد قمت بزيارة الوحات البحرية حولى سبع مرات فى كل مره يزيد اعجابى بها

    ردحذف
  17. جزاك الله خيرا استاذ أشرف علي هذا الكلام الرائع .أنا من أهالي الواحات البحرية وإحدي جيران هذه السيدة الأمريكية التي قمت بزيارتها وأيضا صديقة لإبنتها. أنا أؤكد ماقلته عن الواحات فقد حباها الله بجو رائع ونقي وأيضا بها مناظر طبيعية خلابة من جبال ورمال تأخذ أشكالا جميلة فأنا أعشق جوها بالرغم من أنني عشت أكثر من ست سنوات بالقاهرة .وأيضا أهلها طيبين جدا والكرم سمة اساسية لديهم .وهذا هو بريدي الالكتروني اذا أردت أي مساعدة تستطيع مراسلتي عليه ‏sadbird_8817@yahoo.com

    ردحذف
  18. السلام عليكم

    أنا من أهل الواحات لكن مولود في القاهرة وطول عمري باتمنى أستقر في الواحات وكل ما آخد القرار أتراجع للأسف لعدة أسباب أذكرها للأمانة وقد أكون مخطئ فأرجو ألا يؤخذ كلامي على أنه صحيح بنسبة 100% بل قد يكون خطأ .. على العموم أنا زوجتي مولوده في الواحات وعاشت عمرها كله هناك وعلى قدر حبنا للواحات إلا أنها دائما تنصحني بعدم الاستقرار هناك لأن الوضع تغير هناك للأسف بعد دخول التكنولوجيا ومعرفة الناس والسائحين للمدينة .. وما يراه الزائرون الذين ينبهرون بالواحات لا يتعدى 20 % من الخير الذي كان فيها قبل أن تشتهر فالأخلاق الطيبه الموجوده في أهلها الآن أقل بكثير مما مضى وأخص بكلامي الشباب فكثير منهم الآن تعتبر أخلاقياتهم أسوأ بكثير مقارنة بالماضي وأتحدث عن كثير من الشباب بالطبع لا على الشباب ككل فهناك نماذج أكثر من رائعة في كل شئ وبالطبع فإن كبار السن هم أكثر الناس هناك تمسكا بأخلاقيات زمان .. السياحة والتمدن والتكنولوجيا والتجارة في الأراضي اصابت أخلاقيات كثير من الشباب هناك للأسف ومره أخرى أكرر أن أخلاقياتهم مازالت أفضل بمراحل من أخلاقيات شباب أهل المدن فالإنسان السئ هناك يكون منبوذ لقلة عدد السكان ومعرفة الجميع لبعض .. كما أن الكثير من الغرباء على الواحات قد ساعدوا على تغيير بعض الأخلاقيات ..
    ونترك تلك النقطة ونتحدث عن الماء ..
    بالنسبة للماء فمعلوماتي أن هناك مشكلة في مياه الري وليس صحيحا أن المياه متوفره ولكي تشتري أرض وتزرعها لابد أن تحفر بئر كبير والتكلفة ليست بسيطه فعلى الأقل يتشارك في هذا البئر من 5 إلى عشرة أفراد وقد يحاول بعض منتهزي الفرص أن يصوروا الأمر لبعض الناس بشكل وردي ليبيعوا لهم أراضي وحينما يذهبون يكتشفوا أن الأمر مكلف وهذا ما يحدث في أغلب الأحوال .. فإن كان ما معك من المال ليس بالمبلغ الكبير فلابد أن تكون إما من أهل الواحات في الأصل مثلي ولكنك تعيش في القاهرة أو غيرها فتحاول أن تجد وظيفة ثابته هناك تعيش منها إن كنت من متوسطي الدخل ولا تتوقع أن يكون مصدر رزقك من الزراعة أو امتلاك الأراضي فور زراعتك لها أو بعد فترة قصيرة .. أما إن كنت تستثمر أموالك للمستقبل بشراء أرض وزراعتها لك ولأولادك ومعك فائض من المال وتحب أن تعيش في هدوء وجو رائع فالواحات اختيار طيب لك وعيبها الوحيد في هذه الحالة يكمن عند الإصابة بالأمراض المختلفة التى تحتاج رعاية طبيه جيدة وهذا لا يتوفر بالمره في الواحات فالرعاية الطبية هناك رديئة للغاية ويضطر أهل الواحات للسفر في معظم حالات المرض إلى القاهرة
    هذه بعض العيوب من وجهة نظري وكنت أنوي ألا أذكرها بهذا التفصيل عملا بقول الرسول عليه الصلاة والسلام بشروا ولا تنفروا .. لكن الأمر هنا لابد أن يكون للأمانه فهذا قرار مصيري وقبل كل شئ يجب الاستخارة فإن ارتاح قلبك ووجدت الأمور ميسرة فدعك من كلامي كله وكلام أي شخص وتوكل على الله وأدعو الله لك ولنا جميعا بالتوفيق وعذرا على الإطالة .. وعذرا لإخواني من شباب الواحات أن انتقدت البعض منهم بشده لكن هذا للأسف هو الواقع ولعل بعضهم سيؤيدني فيما قلت فنحن نريد أن يعود شبابها كما كانت الأجيال السابقة

    ردحذف
  19. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحياتي للجميع, لقد سمعت عن الواحات البحرية وأنا من الأشخاص الذين يتمنون امتلاك مزرعة ولكن بالطبع كوني شابا ومهندس ميكانيكا أمتلك من الخبرة العملية بعد التخرج حوالي خمس سنوات وقد قمت منذ التخرج بالتوفير لامكانية الزواج وقد وفقني الله منذ عامين وقد أنجبت ولد والحمد لله عنده عام وبالتالي مع تلك المصروفات وسداد الأقساط المختلفة فالحمد لله لا أمتلك الآن الا القليل حيث الآن أعتبر نفسي في البداية مرة أخري وبالتالي الحلم في ظروف الأسعار الحالية الرتفعة جدا جدا وأيضا في الظروف الاقتصادية الحالية والتي تمر بها البلاد بعيد المنال جدا جدا, وأيضا فأنا لا أريد السفر الي الخارج مع الحاح الجميع, ولكن ظهرت بادرة أمل أسعار الأراضي بالواحات رخيصة والمياه متوفرة والفرصة سانحة الآن ذلك ما سمعته من بعض الأشخاص والذين امتكلكوا بالفعل أراضي بالواحات فذهبت معهم وقضيت يوما هناك في أرضهم ولكن لم يسعفني الوقت للتجول بالبلاد هناك أو جمع معلومات كافية فذهبت ورجعت في نفس اليوم لظروف عملي ولكن ما جمعته من معلومات كان كالتالي:
    1-تم شراء الأرض من شخص يمتلكها بوضع اليد.
    2-قام كل شخص بحفر بئر في أرضه واستصلح ما يعادل خمس أفدنة وهي البداية مع العلم أن كل شخص منهم يمتلك تقريبا خمسين فدانا.
    معلومة قاموا بالشراء منذ عام تقريبا بسعر الفدان 700 جنيه, وأخبروني أنه بعد الزراعة يتم الذهاب الي وزارة الزراعة وتقنين الأرض ومن ثم امتلاكها اذا ثبت للوزارة الجدية في الاستمرار الزراعي...الخ.
    وأنا هناك رأيت مع بعض الأشخاص الذين يريدون الشراء قطعة أرض أخري وقد أعجبتني كثيرا بمنطقة تسمي عين التونة وأود أنا وخمسة من أصدقائي أن نقوم بشراء خمسين فدان ونشترك نحن الخمسة في اعمارها حتي تقل التكلفة ولكن أخشي من هذا الوضع, ولكني علمت أن الوزارة بعد التقنين تحدد سعر جديد للأرض ويتم سداده بالتقسيط علي فترة زمنية طويلة نوعا ما, برجاء مساعدتي في اتخاذ هذا القرار ممن يمتلكون سابق خبرة في هذه المنطقة وهل صحيح أنه توجد مشاكل في خروج الزراعات أو المواشي من المنطقة وما هي الأسباب وما هي التصاريح اللازمة...برجاء افادتي بأي معلومة وجزاكم الله خيرا.

    ردحذف
  20. الى كل من يحلم بمزرعة صغيرة متكاملة فى الصحراء يتفضل يشوف المرعة على اليوتيوب بعنوان سيد مشروع مكافحة الفقر-وذلك الفيديوهو تسجيل لى في قناة الحكمة اشرح فية كيف يمكن ان تكون تللك المزارع حلا لمعظم مشاكل الشباب مع عرض نماذج مجسمة للمزرعة وقد قدمت الفكرة للمسؤلين لتكون مشروع قومى ينفذه الشباب بقرض 50000جنيه وبتصميماتىالرائعة وابتكاراتى العديدة التى تجعل الصحراء جنة البسطاء والمشروع نشر فى الاخبار وعلى النت بمسمى الحلم الكبير والمشروع موجود حاليا بمكتب السا دة محافظى الوادىالجديد وشمال سيناء والبحر الاحمر وادعوا معايا انهم ينفذوه وخصوصا ان التصميمات الهندسية وبرنامج التنفيذ وخطة التدريب لدى ومكتملة واملى ان يكون ذلك مشروعا قوميا تحت اشراف الدولة حتى لايعانى الشباب عند التنفيذ وتحياتى للجميع -مهندس-سيدبدر 01220479710

    ردحذف
  21. انا من امنياتى عمل مزرعة صغيره اأكل ماازرعه واشبع من حولى
    لو تقدر تساعدنى فى كيفية امتلاك مزرعه صغيره وعليها بيت صغير الرجاء اتصل بى . يوحنا أمين { yohanaamin@yahoo.com

    ردحذف