الثلاثاء، 3 يونيو، 2008

إنبات البذور داخل قشر البيض

بينما كنت أتجول على الإنترنت ما بين المواقع والمدونات الزراعية خلال الشهر الماضى صادفت مدونة باللغة الإنجليزية تتحدث عن طرق غير تقليدية لإنبات البذور. وكان من ضمن هذه الطرق استخدام قشر البيض كوعاء يتم وضع التربة بداخله ووعض البذور داخل هذه التربة لكى يتم إنباتها! أدهشتنى تلك الطريقة وأعجبتنى، وكان سبب إعجابى بها ليس فقط لغرابتها ولكن لأنها تستخدم مواد طبيعية وبيئية وتندرج تحت فلسفة إعادة التدوير واستخدام المواد الموجودة بالفعل لدى أى شخص.


قمت بالبحث أكثر على النت عن هذا الموضوع، ووجدته فى عدة مواقع. وبعد أن استوعبت القصة وقرأت عدة صفحات فى أماكن مختلفة عن إنبات البذور داخل قشر البيض، قررت خوض التجربة بنفسى لكى أرى النتائج، وقد فعلت.

الطريقة
رغم أن لم يكن لدى رغبة فى تناول وجبة فطور من البيض المقلى، لكنى أقنعت نفسى بأنى أريد أن آكل البيض المقلى على الفطور. فقمت بعمل بيضتين مقليتين على الفطور وبالطبع احتفظت بقشرتيهما لكى أستخدمهما فى إنبات البذور. وحرصت أثناء كسر البيضتين بقدر الإمكان على أن أحافظ على كل نصف من أنصاف القشرتين بدون أن يتحطم.

بعد ذلك، قمت بوضع البيت موس فى كل نصف من أنصاف القشرتين ثم وضعت بذور لنباتاتت مختلفة بداخل ذلك البيت الموجود فى قشر البيض. كنت قد قمت بترطيب البيت موس كتى يكون مبللاً بالماء بعد وضعو داخل قشر البيض وقبل وضع البذور به. وضعت قشر البيض جانباً فى المطبخ وانتظرت ماذا يحدث.

كيس بلاستيك
فى اليوم التالى، وضعت قشر البيض داخل كيس بلاستك محكم الغلق كى يحافظ على الرطوبة والحرارة بداخله. وكنت قد قرأت طريقة لإنبات البذور عن طريق وضع البذور فى بيت موس جاخل كيس بلاستيك مغلق حتى تنبت. وكانت هذه الطريقة مشروحة فى المدونة الأولى التى كنت قد زرتها فى البداية ووضحت لى كيفية إنبات البذور داخل قشر البيض. ورغم أن هاتين الطريقتين مختلفتين وكل قائمة بذاتها، إلا أننى فكرت فى ضم كليهما سوياً، فقمت بمحاولة إنبات البذور داخل قشر البيض وأيضاً وضعت هذا القشر داخل كيس بلاستيكى محكم كى أحافظ على نسبة الرطوبة والحرارة اللازمة للإنبات.

تم الإنبات
وبالفعل، خلال ثلاثة أيام من تاريخ وضع البذور، كانت اثنتين من قشور البيض قد أنبتت البذور الموجودة بداخلها. وفرحت لذلك كثيراً وأخرجتها من الكيس بالبلاستيك. وقمت بزراعتها كما قرأت من قبل على النت، وذلك عن طريق وضع قشرة البيضة كاملة داخل القصيص المملوء بالتربة، أى أننى لا أقوم بنزع النباتات المنبتة من داخل قشر البيض، بل أقوم بوضع القشر بأكمله، وسوف يتحلل فى التربة مع الوقت. وذلك من الأشياء الجميلة جداً التى أعجبتنى أول ما قرأت عن هذه الطريقة، لأنى أحب جداً الطرق الطبيعية والتى تسعى إلى إعادة التدوير والتعامل مع الطبيعة بشكل حسن. ولكى نسرع من عملية تحلل قشر البيض، قمت بتنفيذ ما قرأته من تهشيم القشر برفق عن طريق الضغط عليه داخل اليد، وهكذا تتكسر جوانبه والبذور والبيت ما زال بداخله ويصبح سهل السريع التحلل داخل التربة التى نضعه بها.

لون قشر البيض
واعتبرت نسبة نجاح العملية كانت 50% فقط، حيث أن نصفى قشرة البيض الآخرين لم ينبت ما بداخلهما من بذور. ودونت نوعية البذور التى لم تنبت، ولاحظت أن نصفى قشرة البيض التى لم تنبت بهما البذور كانت كليهما بنيتين بينما النصفين التى أنبتا ما بداخلهما كانتا ذات اللون الأبيض. فتساءتل عما إذا كان قشر البيض الأبيض يساعد على إنبات البذور بينما يفشل قشر البيض البنى فى ذلك.

إعادة التجربة
قمت بإعادة التجربة مرة أخرى أيضاً باستخدام قشور بيضتين احداهما بنية والأخرى بيضاء. ولكنى قمت بعكس البذور هذه المرة، أى أننى وضعت نفس نوعية البذور التى كنت قد زرعتها فى القشور البنية فى المرة الأولى فى القشور البيضاء هذه المرة، والبذور التى كنت قد زرعتها فى القشور البيضاء وضعت مثلها فى المرة الثانية ولكن فى قشور بنية. وقد تعلمت هذه المرة من المرة السابقة، فقمت بثقب قشر البيض من أسفل كى يساعد على تصريف الماء الزائد. وكان ذلك من الأشياء المكتوبة التى قرأتها فى بعض الصفحات على النت ولكنى لم أنفذها فى المرة الأولى، وقد أدت إلى زيادة الرطوبة بشكل كبير وربما إلى تعفن ما بالداخل مما ربما قد تسبب فى عدم إنبات بعض البذور فى المرة الأولى. وقمت أيضاً بوضع كمية ماء أقل هذه المرة داخل البيت موس الذى وضعته فى قشر البيض. وقمت بوضع قشر البيض، بعد إدخال البذور بداخله، فى كيس بلاستك محكم الغلق فوراً، ولم أنتظر يوماً خارج الكيس كما فعلت فى المرة الأولى.

يوم واحد
الحمد لله، حدثت المعجزة. بعد مرور يوم واحد بل أقل من يوم على وضعى للبذور كانت قشرتين من القشور الأربعة قد أنبتت بعض البذور بداخلها! سبحن الله. وفى اليوم الثانى، وفى أقل من 48 ساعة، كانت ثلاثة من القشور الأربع قد أنبتت البذور بجاخلها. يجدر الإشارة إلى اننى قمت بفتح الكيس البلاستيك بعد مرور اليوم الأول وقمت بتجديد الهواء بداخله ثم أعدت غلقة بإحكام. ولاحظت أن سبب إنبات بذور بعينها دون الأخرى فى المرة الأولى لم يكن له علاقة بلون قشرة البيض ولكن كان له علاقة بنوع البذور وربما نسبة الماء بداخل البيت أيضاً، حيث أن زيادة الماء عن الحد المطلوب وعدم وجود ثقب أسفل قشرة البيض فى المرة الأولى لتصريف الماء الزائد تسبب فى عدم الإنبات.

صورة بعد مرور أقل من يومين على وضع البذور

الشهر القمرى
وربما يبدو زمن يوم واحد بل أقم من يوم زمن قليل جداً كى تنبت به البذور، ولكن يجدر الإشارة إلى أنه بالإضافة إلى كل تلك الظروف التى قمت بتوفيرها من حرارة ورطوبة وبيت للبذور، فقد قمت بالزراعة قبل نهاية الشهر القمرى بأيام قليلة. وقمت بذلك عن عمد، حيث أننى لاحظت أن النباتات تنبت بسرعة وتنموا بسرعة وتخرج أوراقاً جديدة عن اقتراب نهاية الشهر العربى. وأظن أن ذلك كان له تأثير على سرعة إنبات البذور أيضاً فى تجربتى هذه، وليس هذا شئ مؤكد، ويحتاج إلى تجارب أوسع لتأكيده أو نفيه، ولكنى أشعر من ملاحظاتى المتكررة حتى الآن أن نهاية الشهر العربى لها تأثير إيجابى ملحوظ على نمو النبات بشكل عام بما فى ذلك عملة الإنبات وإخراج الأوراق الجديدة.

بعد مرور أربعة أيام على وضع البذور
جرب بنفسك
فى المرة القادمة التى تنوى أكل بيض مقلى فيها، ربما يجدر بك ألا ترمى قشر البيض، بل تجرب زراعة أى بذور به حتى لو كانت بذور حلبة، وإن لم يكن عندك بيت، يمكن وضع أى نوع من التربة، حتى لو كانت قطعة صغيرة من القطن. بالمناسبة، البذور التى قمت بزراعتها هى: أبو خنجر، ريحان، قطيفة، عنبر، قرنفل. البذور التى لم تنبت هى بذور القرنفل.

هناك 15 تعليقًا:

  1. gr8 gr8 gr8 bkol m3any el kelma i ll try it isa ASAP
    and wil lsend u the results waite for me
    sara

    ردحذف
  2. شكراً سارة على تشجيعك، وأتمنى فعلاً إنك تجربيها قريب إن شاء الله. مستنيين النتائج بإذن الله يا سارة. ربنا معاكى ومع كل واحد حيحب يجرب ويقولنا عمل إيه.

    ردحذف
  3. ان شاء الله بالتوفيق يا اشرف وعلى فكره فعلا كل اللى بتقوله صح بس ناس هاتستغربله
    المهم تحياتى ليك

    هندس زراعي
    أحمد زين

    ردحذف
  4. شكراً أحمد على مرورك وتعليقك. نفسى أدرس زراعة، ومازلت نفسى آخد دورات زراعية فى جامعة الأزهر لأنها قريبة من بيتى فى مدينة نصر. الدراسة شىء مفيد.

    ردحذف
  5. انا بديت التجربه من البارحه اي بتاريخ 11-6-2008راح ابلغك بالنتائج
    ومرسي

    leo

    ردحذف
  6. سعيد جداً بأنك بدأت التنفيذ ليو. فى انتظار النتائج.

    ردحذف
  7. salamo alikoum, kanet ketir hayella,sheye tabie wa rawea, el mohem hawelte inbatte el rehanne ,bess kan el intache kalille ,wa kanatte weraykatte sarirra et wakaano daeffa ,fragile.
    shoo nassehatek.
    merci.

    ردحذف
  8. طبيعى أن تكون الوريقات ضعيفة عند أول الإنبات. أما بالنسبة لضعف معدل الإنبات، حاولى الزراعة عند اقتراب نهاية الشهر القمرى.

    وأيضاً لا تضعى بذور كثيرة داخل قشرة البيش الواحدة، وتأكدى من ثقب القشرة من أسفل لتسريب الماء الزائد، وخصوصاً إذا وضعتيها داخل كيس بلاستيك، فتأكدى من عدم وضع ماء زائد بها.

    هناك أشاء كثيرة تؤثر على معدل الإنبات، ومنها أيضاً جودة البذور ومصدرها.

    ردحذف
  9. فكرة جميلة جداً
    شكرا لك و أتمنى المزيد من هذه الأفكار المبدعة

    ردحذف
  10. شكراً لك رفيق من الجزائر الغالية. كل ما أفعله هو قراءة أفكار فى المواقع الأجنبية ومحاولة تطبيقها عندنا هنا ربما بعد تعديلها بعض الشئ لتناسب مناخنا وظروفنا.

    ردحذف
  11. السلام عليكمو رحمة الله
    مدونه جميله
    يسعدنى أن نكون أصدقاء
    أنا اسمى ماهر الشرى
    من المحله الكبرى مهاجر فى ايطاليا
    بريد الكترونىmelshery@alice.it


    http://hobbytempolibero.blogspot.com

    ردحذف
  12. السلام عليكم ورحمة الله

    اخي الفاضل

    اعجبتني معلومات مدونتك الواضحه الجميلة

    وموضوع الانبات داخل قشور البيض جذبني وحابه اجربه لكن لدي سؤال ماهو : البيت موس ؟؟

    وشكرا ..

    ولا انسى ان اهنئك على ابجاد مجال يشغلك وتشغفه وان شاء الله تكون قدوة حسنه في ذلك لشباب جيلنا انهم يبحثوا مثلك حتى يجدوا مبتغاهم ..

    ردحذف
  13. البيت موس هو عبارة عن أحد أنواع التربة ويمكن شراؤه من أى مشتل أو محل لبيع أصص الزراعة. ويكون عادة داخل كيس بلاستيكى أسفر اللون ويتم استيراده من أيرلاندا أو كندا أو هولاندا حيث أنه لا يوحد محلياً فى بلادنا العربية. وهو رخيص الثمن. والبعض يطلق عليه اختصاراً كلمة بييت فقط (بكسر الباء).

    شكراً على تعليقك الجميل. بالفعل أتمنى أن أكون بمثابة ملهم للآخرين للاهتمام بالزراعة. أمى عن إيجاد ما يشغف الإنسان فالمفتاح لذلك هى أيام الطفولة. لإيجاد ما يشغف قلوبنا بالفعل يمكن إيجاده بالبحث فى أيام الطفولة وما كنا نحبه ونحلم به آن ذاك.

    ردحذف
  14. السلام عليكم

    الاخ اشرف

    اردت تستشارتك في موضوع
    اريد ان اعلم الاطفال كيفية الزراعة بشكل مبسط على هذا النحو :
    - يضع كل طفل طبقة من التربة في الأصيص
    - يضع البذور
    - يضغ طبقة اخرى من التربة حتى يغطي البذور

    لدي سؤاليين اولهمها هل تحتاج التربة الى الضغط عند وضعها في الأصيص ؟
    الثاني ماهي البذور التي قمت بزراعتها وانبتت في اليوم الثاني ؟؟

    واذا كنت تعرف نوع من النباتات تنبت في اليوم الثاني فـ امدني باسماء النباتات لانني اريد الأطفال ان يشاهدوا الانبات في اسرع وقت وبالتالي يشعر الطفل بالانجاز ويتشجع على الاعتناء بنبتته

    شكرا لك ..وانتظر جوابك في اقرب فرصة

    ردحذف
  15. السلام عليكم
    ممكن نعرف شو نوع النبته لانو عملت نفس التجربه بس لسا ما بعرف شو النبته

    ردحذف