الثلاثاء، 22 أبريل، 2008

السيلاج

كان خالى، وهو طبيب بيطرى كان يعمل فى وزارة الزراعة المصرية، فى زيارة لنا اليوم وتجاذبنا أطراف الحديث فتطرق الحديث إلى المزارع وتسمين العجول ووادى النطرون وأشياء أخرى كثيرة متعلقة بالمزارع. ومن الأشياء التى أخبرنى بها موضوع السيلاج.

سألنى خالى فى البداية عن ما إذا كنت أعرف شئ اسمه السيلاج، فتفكرت برهة ثم رددت قائلاً أن هذا الاسم ليس بغريباً على وأشعر أننى قد سمعته من قبل، حيث تبادر إلى ذهنى صورة مروج من العشب الأخضر. فابتسم وقال لى أن السيلاج هو نوع من أنواع العليقة المستحدثة التى تتمن تغذية المواشى من البقر والجاموس بها.

ويتم تصنيع السيلاج، على حد قول خالى، عن طريق وضع الأعلاف الخضراء فى مكان مغلق وإضافة كمية من الأمونيا أو العسل الأسود المتخمر إليها. ثم تترك لمدد طويلة. وفى أثناء هذه المدة، تتم عملية تخمر لا هوائى لتلك الأعلاف الخضراء فتصبح سهلة الهضم للحيوانات. ومن مميزات السيلاج أيضاً ان عملية التخمر اللا هوائى هذه تساعد على حفظه وأيضاً ترفع من قيمته الغذائية بالإضافة إلى سهولة هضمه وسرعة امتصاصه من المواشى التى تتغذى عليه.

ويمكن عمل السيلاج عن طريق لف الأعلاف الخضراء بالبلاستيك بشكل دائرى فتصبح على شكل كورة كبيرة ثم تغلق من فوق. كما يمكن عمل خفر فى الأرض والأعلاف الخضراء النباتية بها ثم إضافة ماده لمساعدة بدء عملية التخمر ثتغطى هذه الحفر عند امتلائها وتترك للموسم القادم حتى تكون عملية التخمر قد اكتملت وعند ذلك تفتح الحفر مرة أخرى ويستخرج السيلاج الجاهز للاستعمال وتقوم تغذية المواشى عليه.

والمواشى، أى الجاموس والأبقار، تحتاج إلى كميات هائلة من الغذاء اليومى لملء بطونها الكبيرة فهى تمتلك أكثر من معدة وليست معدة واحدة كما هو الحال فى الإنسان. وتجتر هذه الحيوانات الطعام من معدتها فتعيده من المعدة إلى الفم وتأخذ فى مضغه مرة أخرى. فهى تأكل ما هو أمامها فيدخل إلى معدتها ثم تأخذ فى مضغة على مهلها فيما بعد، وهذا هو سبب ظاهرة الاجترار عند المواشى.

وتحتاج المواشى إلى كميات هائلة من الغذاء، ويتم ملء بطونها باستخدام العلف فى صورة التبن (قش القمح) أو قش الأرز لملء بطونها. كما تقدم العليقة بكميات أقل بكثير للمواشى، وهى تعتبر المواد الغذائية ذات القيمة الغذائية العالية، وتقمد لهم فى العشاء أو أثناء الحلب بالنسبة للمواشى التى تدر اللبن. والعليقة بالنسبة للمواى هى بمثابة اللحم للإنسان، فهى الغذاء المفضل لهم ويتم تصنيعها بعنياة عن طريق خليط من المواد الغذائية عالية القيمة الغذائية. وكانت هذه ضمن معلومات أخبرنى بها خالى فى زيارة سابقة له.

لمعرفة المزيد عن السيلاج، يمكن الاطلاع على نشرة وزارة الزراعة المصرية عن كيفية تصنيع السيلاج.

هناك 4 تعليقات:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اعتقد اخ اشرف ان ماتبادر بذهنك عند سماعك لكلمة (سيلاج) هى الكلمه الاقرب لها وهى ( سياج) والتى من انواعها عندنا معشر الزراعيين هى الاسيجه الخضراء ... ومن اهم اسباب عمل السيلاج هى الاحتفاظ بالكميات الزائده والفائضه من الاعلاف الخضراء فى موسمها( غالبا الشتوى) لتوفيرها للحيوانات فى الموسم الصيفى حيث يندر انتاج العلف الاخضر فيه

    ردحذف
  2. شكراً يا مريم على هذه المعلومة الغالية. بالفعل النظر للسيلاج على أنه أحد عمليات الحفظ مثلها مثل عملية التخليل أو التمليح أو الحفظ بالسكر هي نظرة تلخص الغرض منه وتضعه فى الإطار السليم والسهل الفهم.

    شكراً على المعلومة التى قمتى بإضافتها، فحفظ العلف الزائد لاستخدامه فى موسم ندرته شيء علمى ومفيد بالفعل. شكراً لك مرة أخرى يا أخت مريم.

    ردحذف
  3. السيلاج هو نوع من انواع العلف المصنع هو عباره عن البرسيم اوالذره منقوعيضاف اليه ماء ويتحلل ويضاف اليه بعض المواد الغذائيه لتكميل العناصر الغذائيه ويخزن في صوامعه وتفتح الصوامعه في الوقت التي يكون فيه البرسيم ليه معاد زراعته وياكل منه الابقار والجاموس ويكون مفيد جدا للحيوان

    ردحذف
  4. Hey there, You've done an excellent job. I will certainly digg it and personally recommend to my friends. I am confident they'll be benefited from this web
    site.

    my web site anti cellulite treatment

    ردحذف