الأربعاء، 2 أبريل، 2008

معرض عالم الزراعة فى مدينة السادات

قمت اليوم بزيارة معرض عالم الزراعة فى مدينة السادات وكان اليوم الرابع والأخير فى المعرض الذى أقيم فى مدخل مدينة السادات على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوى.

وقد لفت انتباهى وجود النخيلى كأحد العارضين وهم ذو شهرة فى القاهرة فى مجال الدوائر الإلكترونية والكربية. وقد قاموا بعرض مختلف المعدات الكربية فى جناحهم بالمعرض والتى يمكن استخدامها فى شبكات الرى مع المضخات التى تقوم برفع المياه من الآبار الجوفية فى الأراضى المستصلحة فى شتى بقاع الصحراء المصرية. وما أعجبنى جداً هو وجود هذا التنوع من المعدات الكهربية المختلفة والتى قاموا بصناعتها جميعها بأنفسهم فى مصر.

ومن الأشياء التى أعجبتنى أيضاً وشدت انتباهى دليل الشركات الزراعى الذى تقوم بنشره شركة هايل. وهذا الدليل السنوى الضخم ينقسم إلى قسمين، قسم محلى يوجد به بيانات وأسماء الشركات العاملة فى المجال الزراعى داخل مصر، وهناك قسم آخر به أسماء المستوردين للنباتات والمحاصيل المختلفة فى الدول العربية والأجنبية. ورغم ارتفاع سعر هذا الدليل الضخم الذى يبلغ 120 جنيه مصرى، إلا أنه يعتبر بمثابة كنز لأى مصدر للمحاصيل الزراعية إلى اسوق الخارجية. وربما كان هذا الدليل هو أشد ما أعجبنى فى هذا المعرض الصغير.

وكان هناك أيضاً بعض الشركات التى تعرض خراطيم الرى بالتنقيط وشبكات الرى بالتنقيط وكان من ضمنها شركة تعرض نوع من أنواع هذه الشبكات تم استيراده من أمريكا، ولكن ما أعجبنى بالفعل هى شركة أخرى كانت تعرض خراطيم الرى بالتنقيط التى تقوم بتصنيعها فى مصر فى مصانعها بالعاشر من رمضان. شئ جميل أن نقوم بالصناعة فى مصر ونستخدم ما تم تصنيعه ليلائم بيئتنا المحلية.

أما باقى الشركات، فكان معضمها يبيع أنواع متخلفة من الأسمدة بعضها مستوردة من دول عدة من ضمنها تركيا، وشركات تعرض البذور والشتلات ومن ضمن الشركات أيضاً كانت شركة مصرية أعجبت بها كانت تعرض منتجاتها من الكومبوست الذى تم تصنيعه من المخلفات النباتية أو العضوية أو بهما معاً وتقوم بتسويق كل نوع من هذا الأنواع على حدى ليناسب أنواع معينة من الزراعات.

هناك 6 تعليقات:

  1. السلام عليكم أشرف،

    أنا سعيد إني عثرت على شخص يشترك معي في نفس الحلم في اقتناء مزرعة. لطالما راودني هذا الحلم منذ فترة. أنا الآن أسعى في تحقيق هذا الحلم على قدر المستطاع شيئًا فشيئًا إلي أن يتسنى لي الهروب من معانة العمل الوظيفي المرهق الذي يستهلك الإنسان نفسيًا وصحيًا.

    أرجو أن نبقى على اتصال.

    ردحذف
  2. وعليكم السلام أحمد،

    سعيد بمداخلتك. أتلقى العديد من الرسائل من مصريين مثلى ومثلك عندهم نفس الحلم. يبدو أنه كما قال لى صاحب أحد الشركات الزراعية الكبرى "حلم كل المصريين".

    أتمنى أن نبدأ فى تحقيقة فى يوم من الأيام بإذن الله.

    ردحذف
  3. اطلب معلومات عن زراعة العنب

    ردحذف
  4. يمكنك القراءة عن زراعة العنب على أحد الروابط التالية:
    http://www.kenanaonline.com/page/3260
    http://www.kenanaonline.com/page/8140

    ردحذف
  5. انا من اسوان وبكالوريوس زراعة جامعة اسيوط مدرس بالثانوية الزراعية باسوان وانا باجازة بدون مرتب من عشر سنوات واعمل مدير مبيعات لاحدى شركات توزيع الادوية . ونظرا لعلاقتى بمن يعملوا قى مجال زراعة المانجو والموز وكثيرا من الفاكهة والخصر فاصحابى هؤلاء دفعونى كى اقوم بعمل مركز لبيع المبيدات والتقاوى والشتلات والعقل الخ والمستلزمات الزراعية التى يذهبوا للقاهرة لشرائها واحتاج المشورة والموقع الذى يساعدنى فى الالمام بكل جديد فى هذا المجال

    ردحذف
  6. قم بطرح تساؤلك بالتفصيل وبشكل محدد على منتدى موقع زراعة نت.

    ردحذف