الثلاثاء، 4 مارس، 2008

تصنيع الكومبوست فى المنزل

قرأت على الإنترنت منذ بضعة أيام موضوع رائع يتحدث عن الكومبوست وكيفية صناعته منزلياً! وقد راق لى هذا المقال، حيث أنه يشرح فكرة الكومبوست ويعرض طريقة غير تقليدية لعمل الكومبوست وتصنيعه فى المنزل.

والفكرة ببساطة تعتمد على إعادة تدوير المخلفات الموجودة فى المنزل بدلاً من رميها فى لسة المهملات. وفكرة إعادة التدوير هذه فى حد ذاتها هى ما جعلت الفكرة تشد انتباهى أكثر خاصة فى ظل تفاقم مشكلة التخلص من الكم المتزايد من المخلفات التى تعانى منها مجتمعاتنا العربية حالياً.

وباختصار، يمكن أن تقوم بجمع المخلفات النباتية من مطبخك مثل قشر الخضراوات والفواكه وأيضاً قشر البيض وتقوم بوضع كل ذلك فى برميل به بعضاً من التربة. ومن المهم أن تجعل ذلك الخليط رطباً عن طريق إضافة بعض الماء حتى يساعد على التحلل. ويترك هذا البرميل مفتوحاً بالطبع معرضاً للهواء حتى تقوم البكتيريا بتحليل ما به. ويفضل وضع البرميل فى مكان مفتوح خارج المنزل أو فى البلكون حتى لا تؤثر رائحة التحلل على من فى البيت.

وبعد أيام، تكون البكتيريا قد قامت بدورها فى تحليل تلك المخلفات فى بيئة رطبة وبها هواء وحرارة ويصبح لديك كومبوست جاهز للاستخدام فى تسميد النباتات التى تقوم بزراعتها. وباستخدام هذه الطريقة السهلة لا تكون فقط وفرت لنفسك كمبوست طبيعى وجيد لاستخدامه فى تسميد نباتاتك وإثرائها بل تكون أيضاً قد قللت من المخلفات التى ينتجها بيتك وسوف يؤدى ذلك إلى شعور جميل لديك بالسعادة لإحساسك بالعمل الجميل والنافع الذى تقوم به ومساهمتك ولو بشكل يسير فى نظافة وجمال البيئة بشكل طبيعى.
تظهر فى الصورة أعلاه قشرة ليمونة صفراء فى أحد مراحل تحللها وقد غطتها البكتيريا البيضاء. وقد قمت بقلب قشرة الليمون هذه على ظهرها حتى تضهر البكتيريا البيضاء فى الصورة.

هناك 6 تعليقات:

  1. الحقيقة الموضوع شيق جدا، لكن اللى اعرفه انه فى تصنيع الكمبوست العادى بيتم اضافة انواع من البكتريا المحلله فى وجود المخلفات الحيوانية و النباتية، و هذه العوامل مجتمة- بالاضافة للرطوبه المناسبة- تعمل على تحلل السماد بالاضافة لتوفير العناصر الغذائية ، و التى قد لا تتوفر بالقدر المناسب فى الكمبوست المنزلى، فى الحقيقة الموضوع جدير بالمتابعة و البحث.
    اتمنى لو توافرت لديك معلومات اكتر ان ترسلها على الميل الخاص بى silver-fall@hotmail.com beat regards

    ردحذف
  2. إضافة أنواع من البكتيريا على المخلفات يساعد على سرعة التحلل وهذه البكتيريا يتم إضافتها بالفعل فى عملية تصنيع الكومبوست فى مصانع الكومبوست للإسراع بعملية التصنيع. أما بالنسبة لتصنيع الكومبوست فى المنزل فيمكن استخدام بعض التربة (الطين) بدلاً من إضافة البكتيريا حيث أن هذه التربة يكون بها البكتيريا اللازمة لبدء عملية التحلل. ولا مانع من إضافة بكتيريا إضافية فى تصنيع الكومبوست المنزلى إن توافرت.

    أما عن المخلفات الحيوانية فلا يسمح بإضافتها للكومبوست المنزلى حيث أنها تحتاج إلى درجة حرارة عالية كى يتم تعقيمها من أى أمراض يمكن أن تكون بها. ودرجات الحرارة المرتفعة هذه لا تتوافر أثناء عملية تحلل الكومبوست فى المنزل وتوجد فقط فى حالة عمل الكومبوست فى مصانع الكومبوست التى ترتفع بها درجة الحرارة إلى الدرجة المطلوبة والتى تقتل أى أمراض يمكن أن تكون موجودة فى المخلفات الحيوانية.

    ولذا، فيمنع منعاً باتاً إضافة أى مخلفات حيوانية للكومبوست المصنع منزلياً ويكتفى فقط بالمخلفات النباتية غير المطبوخة وقشر البيض.

    ردحذف
  3. مشكور اشرف بارك الله فيك

    ردحذف
  4. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  5. الله يرحم والديك علئ المعلومة

    ردحذف