الثلاثاء، 26 فبراير، 2008

تصدير زهور القطف

يبلغ السوق العالمى لزهور القطف عشرات البلايين من الدولارات. وقد اتجهت مصر حيدثاً منذ بضع سنوات لدخول هذا السوق العالمى عن طريق تنمية زراعة زهور القطف فى مصر والقيام بتصديرها إلى الخارج. وبدأ تنظيم معرض سنوى فى مصر تحت اسم فلورا إيجيبت ويقوم فيه منتجى ومصدرى زهور القطف فى مصر وبعض الدول الأخرى المجاورة بعرض منتجاتهم من زهور القطف ويقوم المستوردون من بلدان مختلفة، على رأسها هولندا، بزيارة هذا المعرض الهام. ويقام المعرض فى أرض المعارض بمدينة نصر فى منتصف شهر يناير من كل عام.

وقد قام مجموعة من كبار مصدرى ومنتجى زهور القطف فى مصر بالتعاون فيما بينهم لعمل تكتل يساعدهم على تسويق منتجاتهم من زهور القطف تحت اسم تجارى ويتكاملون فيما بينهم ليتمكنوا من المنافسة فى الأسواق العالمية وأيضاً للتعاون فى تقليل نفقات النقل الذى يكون بالطائرة. وقد كونت هذه المجموعة من مصدرى زهور القطف فى مصر بإنشاء تجمع أسموه أيجيبت فلور لتحقيق هذه الأهداف.

وقد بدأ تصدير زهور القطف بشكل ذا قيمة من مصر فى سنة 2000. وقد تزايد التصدير فى السنوات القليلة الماضية وأصبحت مصر فى تلك الفترة الوجيزة تمثل منافس جديد لدول أخرى كانت تتربع على هذا العرش. ومن المأمول أن يستمر نمو القدرة التصديرية لمصر فى هذا المجال فى السنوات القليلة التالية.

ومن أهم الأسواق التى تقوم مصر بتصدير زهور القطف إليها هى السوق الأوربى وعلى رأسه هولندا. وتتميز مصر بميزة تنافسية فى مجال زهور القطف حيث أن جوها معتدلاً طوال العام والعمالة فيها منخفطة التكلفة. وفى فصل الشتاء عندما تعانى الدول الأوربية من تجمد فى نمو الزهور، تكون مصر قادرة على إنماء الزهور ويسهل عند ذلك تصديرها إلى الأسواق الأوربية المتعطشة لزهور القطف والتى تكون فى أشد الحاجة إليها فى فصل الشتاء عنما يقل العرض على زهور القطف. ومن الميزات التنافسية الأخرى فى مصر أننا لا نحتاج إلى عمل جو صناعى للزهور حتى تنموا وهذا يساعد أيضاً على خفض تكاليف إنتاج تلك الزهور.

للمزيد، قم بقراءة نشرة وزارة الزراعة المصرية عن تصدير أزهار ونباتات الزينة.

هناك 9 تعليقات:

  1. انا د / سمر بعدادي دكتوراه فى العلوم الزراعية - من كلية الزراعة - جامعة عين شمس - قسم اقتصاد زراعي وقد كانت رسالة الماجستير لي عن الامكانيات التصديرية المصرية لزهور القطف لذا اجد من المثير التعرف على افراد يحبون هذا النوع من النباتات ولكن يجب عليك القراءة بصورة اكبر فى هذا المجال
    وشكرا

    ردحذف
  2. سعيد بتلقى تعليقك د. سمر وأتمنى أن ننهل أكثر من علمك وأن تتركى لنا طريقة للتواصل معك حيث أننى لم أتمكن من الوصول إلى مدونتك على الإنترنت.

    ردحذف
  3. انا د/ سمر بغدادي ارجو التواصل مع حضرتك حيث ان ايميلي هو samar2610@yahoo.com

    ردحذف
  4. يشرفنى التعاون معكم يادكتوره فى مجال الزهور تلفونى 01013575388يوسف قاسم فلسطين
    أعمل بتصدير الزهور لأروبا وروسيا مند 18عاما لكم منى كل الشكر والتقدير

    ردحذف
    الردود
    1. أخي يمكنني التعاون معك وهذا رقم تليفوني 01011448518

      حذف
  5. تصدير الزهور الي جميع انحاء العالم 01116426099

    ردحذف
  6. افيدوني بشركات تصدير الزهور الطبيعية بمصر

    ردحذف
  7. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  8. شكرا دكتور هذا مجال عملي إنتاج وتصدير زهور القطف من جمهورية مصر لأي أحد يريد الاستفادة وده رقم تليفوني 01011448518

    ردحذف