الأحد، 3 فبراير، 2008

تصدير نباتات الزينة

كنت أتحدث مع أحد تجار نباتات الزينة، وهو من الإسكندرية، فأخبرنى أنه للقيام بعملية التصدير تحتاج إلى بطاقة ضريبية وسجل تجارى وبطاقة تصدير. وقال لى أن استخراج بطاقة تصدير يتكلف 250 جنيه مصرى فقط وهذا لتشجيع عملية التصدير بينما يتكلف استخراج بطاقة استيراد خمسة آلاف جنيه مصرى.

وعند سؤاله عن كيفية الشحن، قال الخطوات هى أن تأخذ منتجك على وحدة بحوث البساتين ليستخرجوا لك شهادة صحية بمنتجك بيقوموا بتثبيت قطعة رصاص عليها ثم تقوم بالذهاب إلى المطار واستخراج بوليصة بالوزن ثم تقوم بشحن المنتج عن طريق أحجى شركات الشحن مثل دى إتش إل أو تى إن تى أو إي إم إس. وفى المطار يمكنك إيجاد شركات تقوم بعملية التصدير كلها بالنيابة عنك.

أما عن كيفية تحصيل قيمة المنتج الذى قمت بتصديره، فأخبرنى أن أفضل طريقة هى التعامل مع مشترين تثق بهم وتتعامل معهم دائماً، وفى هذه الحالة يتم التحصيل بعد القيام بعملية الشحن. أما فى الحالات الأخرى، فيمكن لك طلب إرسال نصف المبلغ قبل الشحن وباقى المبلغ بعد ذلك. وفى حالة التعامل مع مشترين جدد لا تعرفهم، يمكنك عمل عقد فى الغرفة التجارية. أما أفضل حال هو أن يكون لك وكيل فى البلد الذى تصدر إليه، وفى هذه الحالة يقوم الوكيل هناك بتولى الأمور اللازمة لإتمام عملية التصدير.

هناك 4 تعليقات:

  1. المدونة اللى ريحتها ورد و زهور دى
    على العموم يا بطل
    جزاكم الله كل خير
    على الإفادة
    السلام عليكم

    ردحذف
  2. أزيك يا أستاذ أشرف
    أفضل شيء في الموضوع ده أنك تعمل موقع كويس عن بيع الزهور من خلال الأنترنت و في الحالة دي المستهلك الأوروبي هيشتري منك بالكريديت كارد و أنت هتشحن من خلال شركات الشحن , و يكون زبونك هو المستهلك مباشرة و ليس تجار الزهور
    الوصلة دي في المدونة بتاعتي فيها بعض الحقائق عن تصدير الزهور
    http://project4egypt.blogspot.com/2007/01/blog-post_5061.html

    ردحذف
  3. فحره كويسنه يا أبو شمعه، بس المشكله فى النقل وتكاليفه. فالزهور يتم نقلها بالطائرة وتكاليف النقل مرتفعة لذا يجب نقل كيمية كبيرة حتى تكون التجارة مربحة. وربما تنفيذ فكرتك ممكن ولكن عن طريق البيع لتجار الزهور الذين يقومون باستيراد كميات كبيرة.

    ردحذف