الثلاثاء، 26 يونيو، 2007

أبقار اللونجهورن فى أمريكا

هناك سلالة من الأبقار الموجودة بالولايات المتحدة الأمريكية اسمها تيكساس لونجهورن، كان قد جلبها الرحالة كرستوفر كولومبوس إلى القارة الأمريكية بعد قيام برحلته الاستكشافية المشهورة. تتميز هذه الأبقار بطول قرنها وكبر حجم جسمها. هناك بعض الأراضى الواسعة فى أمريكا تقوم تلك الأبقار بالرعى فيها فى حرية تامة. قم بزيارة الموقع التالى لرؤية صورة لذلك النوع من أبقار اللونجهورن.

الاثنين، 25 يونيو، 2007

الزراعة البايودايناميك

الزراعة البايودايناميك هى أحد أنواع الزراعة العضوية ولكنها تحتوى على مفايهيم أوسع. فحيث تكتفى الزراعة العضوية بالاستغناء عن المبيدات والأسمدة الكيميائية عند الزراعة، تتعدى الزراعة البايودايناميك ذلك فتحوال دراسة والاستفادة من تأثير دورة الشمس ودورة القمر بل والدورات المختلفة لباقى الأجسام السماوية على عملية زراعة النباتات. وتعتمد الزراعة البايودايناميك على إعداد أسمدة طبيعية مطرق معينة تساعد النباتات على الامتصاص الأمثل لآشعة الشمس والآشعة الآتية من الأجسام السماوية الأخرى.

الأحد، 24 يونيو، 2007

المنحل

حياة النحل فريدة وعجيبة، يمكننا أن نتعلم منها الكثير. إذا تواجدت أكثر من ملكة للنحل فى نفس الخلية، فسوف يقمن جميعاً بالصراع حتى تتمكن واحدة منهن الفوز على الجميع والبقاء لتكون هى الملكة المتوجة على الخلية. ربما يبدو ذلك شئ بشعاً ولكن الحياة فى مملكة من ممالك النحل لن تستقر بأكثر من قائد، فالمركب التى بها ريسيين تغرق.

هناك من مربى النحل من يقوم بتربية الملكات ثم بيعها لمن يحتاج إليها، ولكنه بالطبع يحرص على أن يفصل كل من تلك الملكات التى يربيها عن الآخرى حتى لا تتقاتل مع بعضها البعض وبذلك يخسر النحال كل جهده فى تربية تلك الملكات. يقوم النحال ببيع ملكة النحل بعد ذلك فى صندوق صغير ومعها بعض شغالات النحل التى تقوم بتنظيف الملكة ورعايتها حتى تصل إلى خليتها الجديدة.

القطفة الأولى من عسل النحل هى التى تتم بعد تغذى النحل على رحيق زهور أشجار الموالح مثل أشجار البرتقال مثلاً. والقطفة الثانية هى التى تليها وتكون بعد قيام النحل بالتغذية على رحيق محصول البرسيم، وتسمى بالقطفة الثانية أو بعسل زهرة النوارة.

السبت، 23 يونيو، 2007

مزرعة عضوية فى دهشور

قمت بالاتصال الآن بصاحبة مزرعة عضوية فى دهشور، وهى تقع جنوب منطقة صقارة بمحافظة الجيزة. أتمنى أن تكون هذه هى الخطوة الآولى لى على الطريق، حيث أنها أول مرة أتحدث مع من يقوم بالفعل بامتلاك مزرعة عضوية.

يمكن الوصول إلى موقع دهشور على الخريطة من خلال هذا الرابط.

مزرعة عضوية مصرية على الإنترنت

أتمنى أن أقوم بعمل موقع على الإنترنت لأحد المزارع العضوية المصرية، فسوف يكون ذلك بمثابة تحميس وتعريف للمصريين بجمال هذا المفهوم وهو مفهوم الزراعة العضوية. وربما يساعد ذلك على انتشار هذا المفهوم الجميل. بالتأكيد سوف يكون ذلك أياَ بمثابة واجهة لتلك المزرعة العضوية المصرية وربما يساهم فى زيادة توزيع محصولها أو توسيع رقعتها، ورما يساهم أيضاً فى انتشار الفكرة ولجوء الآخرين إلى الاحتذاء بها وعمل مزارعهم العضوية الخاصة بهم واستفادة من تجربة قائمة بالفعل وناجحة.

الجمعة، 22 يونيو، 2007

المزرعة التعاونية

هناك سيدة فاضلة من حى المعادى لديها هى وأسرتها مزرعة عضوية تقوم بتوزيع محصولها بطريقة مبتكرة وجميلة. فيقوم بعض الأفراد الراغبين فى الحصول على النتاج الطازج من تلك المزرعة العضوية بدفع اشتراك شهرى ثابت للسيدة صاحبة المزرعة ومقابل ذلك يقومون بزيارتها مرة كل اسبوع ليحصلوا على نصيبهم من الخضر والفاكهة الطازجة الآتية من المزرعة. وتكون القسمة بالعدل، حيث يوزع محصول المزرعة الأسبوعى على المشرتكين بالتساوى أياً كان هذا المحصول قليلاً أو كثيراً وأياً كان نوعه بحسب الموسم.

هذه الطريقة تلقى رواجاً فى البلاد الغربية ولكنها جديدة فى مصر حيث أننا تعودنا على شراء احتياجاتنا من الخضر والفاكهة من السوق بالكيلو وليس بدفع اشتراك شهرى ثابت! ولكن من مميزات هذا النظام الفريد هو أن صاحب المزرعة يكون مطمئن البال من أن كل محصوله سوف يتمكن من توزيعة أولاً بأول ولن يكون هناك محصول زائد يحتار صاحب المزرعة فى توزيعة. وأيضاً هذا النظام يضمن لصاحب المزرعة عدم المغامرة بمصاريف عالية فى الزراعة والعمالة ثم يفاجأ بعد ذلك بخسارة فادحة نتيجة تقلبات السوق وعدم قدرته على تسويق محصوله بسبب تقلبات الأسعار. عادة ما تكون المزارع التى تستخدم فيها تلك الطريقة الفريدة هى مزارع عضوية، حيث أن نوعية الناس الذين يمكن أن يؤمنوا بمثل تلك الطريقة الفريدة فى البيع غالباً هم أيضاً من يقدرون قيمة المحاصيل المزروعة بالطريقة العضوية.

أتمنى أن تكون لى مزرعة فى يوم من الأيام وأن أقوم بزراعتها كلها بالطريقة العضوية وأقوم بتوزيع كل محصولها على معارفى بنظام الاشتراك الشهرى الثابت هذا. ربما يمكن لنا أن نطلق على مثل هذا النظام اسم المزرعة التعاونية.

الزراعة العضوية

سوف أحاول التواصل مع سيكم لكى أتعلم المزيد عن الزراعة العضوية وبالأخص الزراعة البايوديناميكية وكيف يقوم المزارعون باتباعها فى مصر.

الزراعة فى الواحات

للأسف تم تأجيل زيارة مزرعة النوبارية بسبب أن صاحبها سوف يكون مشغولاً فى الغد، سوف أحاول مقابلته فى القاهرة حتى أستفسر منه عن التفاصيل وقصة مزرعته. وقد علمت اليوم من صديق أن أحد معارفه لديه أرض كبيرة فى الواحات يقوم بزراعتها. طلبت من صديقى أن يقوم بتوصيلى به كى أتمكن من سؤاله عن تفاصيل الزراعة فى الواحات، وأسعار الأراضى وأشياء أخرى من هذا القبيل. أتمنى أن أقوم بزيارة تلك الأرض المزروعة فى الواحات فيى يوم ما قريب. حلم المزرعة هو حلم قديم عندى، سوف أحاول بذل الجهد حتى أتمنك من تحقيقة بإذن الله.

الخميس، 21 يونيو، 2007

الحلم الأكبير - زراعة عضوية

حلمى الأكبر هو أن أقوم بالزراعة بالطريقة العضوية، بل أرغب أكثر من ذلك فى الزراعة بالطريقة البايودايناميك، وهى التى تتبناها مزارع سيكم فى بلبيس والعديد من المزارع الأخرى الموزعة فى أنحاء الجمهورية بمصر.

أراضى سيوة

يمكن شراء أراضى فى سيوة بحوالى خمسة آلاف جنيه للفدان، ويمكن بعد ذلك زراعتها بشجر الزيتون والنخيل أيضاً بعد حفر بئر مياه بها. أعتقد أن شجر الزيتون يأخذ حوالى خمس سنوات حتى يثمر.

النوبارية

سوف أذهب إلى النوبارية بإذن الله يوم الجمعة القادم كى أتفقد أحد المزارع هناك وأستمع من صاحبها كيف قام بزراعتها وكيف يقوم بإدارتها. أنمنى أن أستطيع أخذ بعض الصور الفوتوغرافية للمزرعة هناك فى النوبارية. وربما إن فعلت ذلك فقد أعرض بعضاً منها هنا فى هذه المدونة.

حلم المزرعة

كلما أخبر أحد أصدقائى أو معارفى بحلم المزرعة لدى وأننى عازم على السير فى طريق تحقيق هذا الحلم القديم يقول لى أنه يرغب فى أن يجاورنى وتكون له مزرعة مثلى. يبدو أن الرغبة فى الخروج من القاهرة بزحامها وتلوث هوائها هى رغبة كامنة عند الكثير منا نحن القاهريين. أتمنى أن يتحقق حلمى فى أن تكون لى مزرعتى الخاصة التى أعتنى بها وأعيش فيها فى وقت قريب بإذن الله.