الثلاثاء، 4 ديسمبر 2007

طرق حفظ عيش الغراب

هناك خمس طرق لحفظ عيش الغراب:
  1. التبريد
  2. التجميد
  3. التخليل
  4. التعليب
  5. التجفيف
التبريد
تصلح هذه الطريقة لعيش الغراب المحارى وتكون عن طريق وضعه فى أطباق من الفوم ثم تغطيته بنايلون ثم وضعه فى الثلاجة. وبهذا يصبح صالح للاستخدام لمدة خمسة أيام من تاريخ انتاجه.

التجميد
تصلح هذه الطريقة لعيش الغراب الأجاريكس وتتم عن طريق تغطيس المشروم لمدة دقيقتان فى ماء مغلى ثم وضعه على الفور بعد ذلك تحت الماء البارد. ثم يتم وضعه فى الفريزر بعد ذلك. عملية الغلى السريع هذه تقوم بالتخلص من الإنزيمات وقتلها وبذا يمكن وضعه فى الفريزر بدون أن تتحطم أنسجته. وبهذه الطريقة تمتد مدة صلاحية عيش الغراب المجمد إلى شهر كامل.

التخليل
طريقة التخليل هى طريقة أصعب من التبريد أو التجميد. ويتمم فيها وضع 500 مل من محلول التخليل على 450 جم من ثمار عيش الغراب. ويتم إعداد محلول التخليل عن طريق وضع 500 مل ماء وعليه 50 جم ملح ثم يتم غليه، وبعد ذلك يتم تبريد هذا المحلول الملحى ووضع 45 مل من الخل عليه. يجب أن يوضع الخل على المحلول بعد أن يبرد حتى لا يتطاير من السخونه، فالخل هو المادة التى تقوم بالتخليل ولذا يجب الحفاظ على وجودها بالمحلول وعدم تبخرها. توضع ثمار عيش الغراب داخل بطرمان وتغمر بمحلول التخليل هذا ثم بعد ذلك يتم بسطرة البطرمان بأكمله عن طريق وضعه فى حمام ماء لمدة 10 دقائق وغطاء البرطمان موضوع على فوهة البرطمان ولكن من غير غلقه، ثم يتم غلق البطرمان تماماُ ويستمر إبقائه فى حمام الماء لمدة 20 دقيقة أخرى، وبذا يكون قد أمضى 30 دقيقة فى حمام الماء حتى تتم بسطرته. فى أثناء العشر دقائق الأولى من عملية البسطرة يتم خروج الهواء من البطرمان ولذا يترك غطاءه بدون إحكام غلقه، أما فى العشرين دقيقة التالية فيجب غلق البطرمان بإحكام. يصلح عيش الغراب الذى تم تخليله لمدة ثلاثة أشهر من تاريخ إنتاجه.

التعليب
يصلح التعليب لحفظ عيش الغراب الأجاريكس. طريقة التعليب مشابهة للتخليل ولكن تختلف عنها فى نسبة الملح المضاف حيث يتم وضع كمية قليلة من الملح وإضافة ملح ليمون لحفظ عيش الغراب ولا يتم وضع خل ولكن تتم البسطرة.

التجفيف
هناك طريقتان للتجفيف. والتجفيف يصلح لحفظ جميع أنواع عشي الغراب. الطريقة الأولى للتجفيف تكون عن طريق الشمس وبها يوضع عيش الغراب على صينية عريضة ثم يترك فى الشمس لمدة 3 أيام حتى يجف ثم يغطى بشاش ويترك فى مكان ليس به آشعة شمس مباشرة لمدة 4 أيام للتحميص. بعد ذلك يكون عيش الغراب قد تم تجفيفه ويكون صالح لمدة عام كامل (إلا شهر).

أما طريقة التجفيف الثانية فتكون عن طريق الفرن، وبها يوضع عيش الغراب فى الفرن لمدة 3 أيام على درجة حرارة 55 ثم بعد ذلك يترك لمدة 4 أيام فى الفرن على درجة حرارة 45 درجة مئوية للتحميص، ويكون بعدها المشروم قد تم تجفيفه.

هناك 5 تعليقات:

  1. هوا ليه مفيش معلومات علمية عن استخامات عيش الغراب والصناعات القائمة غليةكل الي علي النت في المجال الطبي والغزائي وشركات اعانات وصعب تجميع معلومات تكمل بحث ارجو الاهتمام

    ردحذف
  2. كم عمر التعليب

    ردحذف
  3. طريقة حفظ عش الغراب

    ردحذف
  4. ممكن اعرف طرق الحقظ المناسبة لعيش الغراب المحارى

    ردحذف