الأربعاء، 15 أبريل، 2009

الزراعة ودروس مستفادة (بعد عام)

فى مثل هذا اليوم العام الماضى أى فى 15 إبريل 2008 قمت بالبدء فى الكتابة فى الكشكول الزراعى وكان هذا بعد أن قمت بشراء بذور من معرض عيد الربيع المقام فى حديقة الأورمان العام الماضى. فاليوم قد مرت سنة كاملة على بداية كتابتى فى الكشكول الزراعى والذى أكتب فيه تاريخ كل صنف من البذور أقوم بزراعته ومكان زراعته بل ومتى أروى الزرع وكمية ماء الريى فى كل مرة.


إن هذا الكشكول قد ساعدنى كثيراً فى أن أرجع إليه لأعرف كم من الوقت أخذته بذور ما لكى تنبت وساعدنى على مقارنة الطرق المختلفة لإنبات البذور لكى أرى أيها أصلح وأسرع وأى أنواع التربة أفضل وأى الأماكن أفضل للزراعة عندى ومعلومات أخرى كثيره لم أكن لأتمكن من استنتاجها لولا أننى أرصد كل تحركاتى الزراعية من رى وزراعة للبذور ونوعية التربة المستخدمة ومكوناتها وأماكن الزراعة وبالطبع تواريخ كل عملية زراعية أو عملية إكثار للنباتات.

وخلال هذا العام قد تعلمت الكثير. وها هى بعض ملاحظاتى والأشياء التى تعلمتها من خلال تجربتى مع الزراعة فى البلكونه:
  1. الزراعة فى الجهة الشمالية تؤدى إلى تعرض النباتات إلى رياح كثيرة مما يتسبب فى جفاف التربة بسرعة وأيضاً وجود كمية كبيرة من الأتربة (حيث أننى فى مدينة نصر فى مصر وهى منطقة صحراوية فى الأساس رغم عمرانها الحالى). ولذا يفضل زراعة النباتات التى تتحمل هذه الظروف فى الجهة الشمالية مثل البصل والثوم أما النباتات التى تحتاج إلى رطوبه أعلى فجفاف التربة لا يعطيها الظروف الملائمة للنمو بشكل عفى.
  2. أهم عنصر من عناصر الزراعة هى التربة. فإن كانت لديك تربة غير جيدة بسبب تصلبها الشديد مما لا يتيح للجذور النمو بسهولة ولا يعطيها الهواء اللازم أو كانت التربة فقيرة فى العناصر الغذائية فإن النبات ليست لديه مقومات النمو والنجاح. أما إذا كانت لديك تربة جيدة مثل تربة مصنوعة كلياً من الكومبوست أو خليط من الكومبوست مع البيت موس أو بها أيضاً رمل ولكن مغسول لكى يكون خالى من الأملاح ففى هذه الأحوال النباتات تنمو بشكل ممتاز.
  3. تعلمت كيف أصنع الكومبوست فى المنزل من مخلفات المطبخ من قشر الفواكه والخضر فكان أفضل سماد طبيعى ذكى الرائحة والنباتات تنمو بقوة وبخضار واضح فيه. فعلاً الكومبوست هو الحل لتقليل مخلفاتنا المنزلية وإعطاء النباتات سماد طبيعى مغذى للغاية وخالى من العناصر الكيماوية الضارة.
  4. الضوء مهم للغاية لنمو النبات وضوء الشمس له تأثير واضح تماماً على سرعة وقوة نمو أى نبات. فقد كنت ألاحظ تفوق بعض النباتات على نباتات أخرى فحسبت أن سبب ذلك هو انحدار المياه بشكل معين عند النباتات المتفوقة ثم حسبت بعد ذلك أن السبب هو نوعية التربة الأفضل عند النباتات المتفوقة ولكنى وبعد أن قمت بتغيير التربه فهمت أن تفوق المجموعة الأولى من النباتات يرجع إلى سبب واحد وهو تعرضها لكمية أكبر من آشعة الشمس لمدة أطول خلال اليوم مما جعلها تنمو بشكل أكبر وأسرع من النباتات الأخرى بل وتزهر فى فترة أقصر بكثير من مثيلاتها اللاتى كان نصيبها من آشعة الشمس أقل.
  5. الأيام شديدة الحرارة ربما تسبب بعض الاستياء من البشر ولكن عندما ننظر للنبات نجده قد نما بشدة بعد هذا اليوم شديد الحرارة والذى كانت فيه آشعة الشمس قوية وفعالة.
  6. مراقبة القمر وأخذه فى الاعتبار لتحديد مواعيد الزراعة بالفعل له تأثير على تحسين العملية الزراعية ككل. فزراعة النباتات الجذرية يكون أفضل فى النصف الثانى من الشهر القمرى بينما المحاصيل الورقية يفضل زراعتها فى النصف الأول من الشهر القمرى. بل إن مراقبة فى أى برج من الأبراج يكون فيه القمر أيضاً يساعد على تحديد أفضل مواعيد لزراعة النباتات المختلفة أو لعدم الزراعه فيها وأفضل مواعيد للرى أيضاً ولعمل الكومبوست وتوقع انتشار الحشرات والكائنات الدقيقة.
  7. هناك أصناف من النباتات تنمو بشكل أفضل إذا ما زرعت بجانب بعضها فهى تعتبر نباتات صديقة بينما هناك نباتات أخرى لا تنمو جيداً بجوار بعضها البعض مثل الفول والثوم مثلاً. وأذكر أننى قمت بزراعة الثوم بجانب نباتات فول كانت يانعة ومليئة بالحيوية فانقلب حالها فى خلال يوم واحد وبدأت حيويتها تنكسر بشكل ملحوظ.
هذه بعض الأشياء التى تعلمتها خلال هذا العام المليئ بالمتعة، متعة التعلم والاكتشاف والتجريب. شعور رائع أن تشعر أنك تتحسن أحوال نباتاتك وقدرتك على الزراعة مع الوقت بالتجريب وسؤال الآخرين والقراءة. الحمد لله على مرور هذا العام الجميل على هذه الرحلة القصيرة وأتمنى أن يجئ اليوم الذى يبلغ فيه كشكول الزراعة عامه الثانى وأن أكون قد تعلمت الكثير مما لا أعرفه الآن وأن أقوم بنشره لهواة الزراعة فلربما يكون بمثابة شرارة البدء فى تحميس غير المتخصصين فى الزراعة فى أن يقوموا بتجريب البدء فى هذا النشاط البديع والذى يدعو للتأمل لبديع صنع الله ويقربنا من خلق الله ويؤدى إلى تأثير إيجابى جداً على صحتنا الجسمية والنفسية فى آن واحد.