الأربعاء، 2 سبتمبر، 2009

زيارة إلى واحة سيوة

عدت بالأمس من زيارة قصيرة إلى واحة سيوة الموجودة فى غرب الصحراء فى مصر على بعد حوالى 300 كم أسفل مرسى مطروح.


أسعار الأرضى
تتراوح أسعار الأراضى فى واحة سيوة ما بين 5 إلى 10 آلاف جنيه مصرى فقط على حسب قربها أو بعدها عن الماء وعن مركز المدينة. وسبب انخفاض سعر الأراضى الزراعية فى سيوة رغم جودتها وقرب المياه ووفرتها بها هو بعد سيوة عن مراكز التجمع والأسواق فى مصر مثل القاهرة والإسكندرية وما بينهما من محافظات الدلتى فى مصر.

الزواج فى سيوة
يقوم أهل سيوة بالخطبة فى سن من 5 إلى 7 سنوات بالنسبة للفتيات ومن 7 إلى 10 سنوات بالنسبة للذكور. وتتزوج الفتاة السيوية من سن 14 سنة وبالنسبة للفتيان فيتزوجون من سن 18 أو 19 سنة.

لغة أهل سيوة
يتحدث أهل سيوة لغة خاصة بهم وتسمى الأمازيغية وهى لغة تتحدث بها بعض القبائل فى المغرب وليبيا. ويطلق البعض على اللهجة الخاصة بأهل سيوة اللهجة السيوى أو لغة السيوى.

الملبس
كل النساء فى سيوة يرتدين النقاب وهو عبارة عن خطاء كثيف يغطى الوجه، وذلك بالنسبة للمتزوجات (ومعظمهم متزوجات حيث تتزوج الفتاة السيوية منذ عمر صغير قما سبق ذكر ذلك) بينما الفتاة الغير متزوجة لا ترتدى النقاب وتكتفى بالحجاب الذى يغطى الشعر فقط. وبالنسبة للرجال فيلبسون الجلباب الأبيض ويغطون رؤوسهم.

الزراعة فى سيوة
تعتمد الزراعة فى سيوة على المياه الجوفية المتوافرة بغزارة هناك. وتمتلك سيوة حوالى 40 عين ماء تنضح منها المياه دون الحاجة إلى حفر آبار. وهناك أيضاً مناطق بها آبار ولا تحتاج إلى مكنة (متور) كى يقوم برفع الماء من أعماق البئر حيث أن الماء ينضح من البئر بشكل تلقائى.

وينتشر في سيوة النخيل وأشجار اليزتون. وهما من أهم منتجات سيوة. وأجمل شئ أن الزراعة فى سيوة زراعة طبيعية لا يدخلا استخدام الكيماويات فى التسميد أو فى مكافحة الآفات فكل شئ هناك طبيعى وأورجانيك بالفطرة.