السبت، 21 يونيو، 2008

عيد ميلاد مدونة حلم المزرعة

اليوم، تتم مدونة حلم المزرعة عامها الأول. ففى يوم 21 يونيه 2007 تم نشر التدوينة الأولى فى مدونة حلم المزرعة وكانت بعنوان حلم المزرعة أيضاً لتعلن بذلك نيتى فى التدوين الزراعى بعد أكثر من خمس سنوات من التدوين باللغة الإنجليزية فى مجالات غير زراعية مثل مجال الكمبيوتر والبرمجة ومجال الموارد البشرية وغيرهما من المجالات الأخرى التى قمت بالتدوين فيها باللغة الإنجليزية فى السنوات السابقة لمدونة حلم المزرعة.

ورغم أننى كنت أدون باللغة الإنجليزية، وأنا خريج قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب، جامعة القاهرة، إلا أننى اخترت اللغة العربية فى التدوين هذه المرة حيث أن القارئ المستهدف فى هذه الحالة، قارئ مدونتى الزراعية، كان القارئ المتحدث بالعربية، فى حين أن مدونة مثل مدونة البرمجة مثلاً لم يكن هناك غباراً على استخدام اللغة الإنجليزية بها حيث أن معضم المبرمجون المحترفون لهم قدرة جيدة على فراءة وفهم ما هو مكتوب باللغة الإنجليزية.

وكان من أشد المواضيع التى كتبت فيها خلال هذا العام اجتذاباً للقراء، بحسب إحصائيات عدد المشاهدات، هو موضوع زراعة عيش الغراب ويليه على التوالى موضوع أسعار الأراضى الزراعية فى مصر من حيث عدد المشاهدات أيضاً.

كما حظى موضوع الزراعة بدون تربة بإقبالاً شديداً من خلال القراء الذين دلفوا إلى المدونة عن طريق بحثهم عن موضوع الزراعة بدون تربة على محرك البحث جوجل ثم مكثوا وقتاً كافياً لقراءة الموضوع وتأمله كما تشير إلى ذلك الإحصائيات. وقد لاحظت أن المواضيع ذات الصور الجيدة والمعبرة والواضحة تشد الانتباه وتجعل الزائر يمكث فى المدونة ليقرأ المزيد فى الموضوع بعد أن أدت الصور الواضحة والمعبرة إلى اجتذاب اهتمامه، فى حين تؤدى الصور غير الواضحة أو المواضيع الخالية من الصور تماماً فى كثير من الأحيان إلى عدم إغراء الزائر بالمكوث فيترك الموضوع بعد المكوث لبضعة ثوان فقط فى المدونة ولا يقرأه إلى نهايته، وهذا ما تشير إليه الإحصائيات والأرقام الناتجة عن مدونتى.

ولا أنسى أيضاً أن موضوع حديقة الأورمان نال اهتمام العديد من القراء، حيث تناول زيارتى إلى حديقة الأورمان فى الجيزة أثناء عيد زهور الربيع، وكان مصحوباً بعدد من الصور البديعة فى هيئة ألبوم للصور التى قمت بالتقاطها هناك للزهور والصبارات والنباتات المختلفة أثناء فصل الربيع فى حديقة الأورمان.

ورغم أن عدم جودة الصور فى موضوع الزراعة داخل قشر البيض نظراً لخوفى على النباتات الوليدة من التأثر السلبى عند استخدامى للفلاش بالكيميرا، إلا أن هذا الموضوع كان له صدىً كبيراً خاصة من أعضاء منتدى زراعة نت بل أثلج قلبى حقاً أن أرى إحدى العضوات تقوم بعمل التجربة بنفسها، وهى من العراق، وتقوم بنشر النتائج بشكل تفصيلى وبالصور المعبرة على مدونتها حديقتى البغدادية تحت عنوان تجربتى فى الزراعة بقشور البيض. كما حاول أخرون من غير ذوى المدونات إجراء تلك التجربة أيضاً وأتمنى أن أرى النتائج على منتدى زراعة نت أو على مدوناتهم الشخصية فى المستقبل، حيث أتمنى أن يزداد عدد المدونات الزراعية باللغة العربية، فهناك آلاف المدونات الزراعية باللغة الإنجليزية.

وقبل أن ينتهى عام على بدء مدونة حلم المزرعة، قمت بالبدء فى عمل مدونة زراعية باللغة الإنجليزية وذلك كى أتمكن من التواصل مع من لا يفهم العربية. وقد اتخذت هذا القرار بعد أن زار مدونتى العربية أحد الأجانب وترك تعليقاً باللغة الإنجليزية رغم أنه لم يتمكن من قراءة حرف واحد مما كتبته أنا باللغة العربية فى المدونة، لكن الصور التى كانت موجودة فى موضوع ودن القطة جعلته ينتبه إلى فحوى الموضوع ويرسل تعليقاً يخبرنى فيه بأن عنده مثل هذا النبات فى بلده! وكان يعتقد أننى لا أعرف الإنجليزية، ورغم ذلك كتب تعليقاً بالإنجليزية على سبيل التجربة. فقررت بعد ذلك بدء مدونة زراعية باللغة الإنجليزية، على أن يكون تركيزها على تعريف الأجانب بما فى بيئتنا المحلية من نباتات مختلفة وتقاليد خاصة بنا.

بإذن الله، وسف أبدأ العام الثانى من التدوين الزراعية بموضوع شيق، وهو زيارتى إلى مزرعة سيكم فى مصر، وهى مزرعة عضوية (أورجانيك) لا تستخدم الكيماويات فى التسميد ولا فى مكافحة الآفات، وتستخدم طرق طبيعية بديلة من مكافحة حيوية وتسميد طبيعى، وتصدر إلى أوروبا وأيضاً توزع فى السوق المحلى فى مصر. والمزرعة عمرها أكثر من 30 عاماً فى مصر، وبها مدرسة، ومصانع عديدة. انتظروا الموضوع عند انتهائى من كتابته بإذن الله مصحوباً بالصور، فقد كانت رحلة بديعة حقاً.

الثلاثاء، 3 يونيو، 2008

إنبات البذور داخل قشر البيض

بينما كنت أتجول على الإنترنت ما بين المواقع والمدونات الزراعية خلال الشهر الماضى صادفت مدونة باللغة الإنجليزية تتحدث عن طرق غير تقليدية لإنبات البذور. وكان من ضمن هذه الطرق استخدام قشر البيض كوعاء يتم وضع التربة بداخله ووعض البذور داخل هذه التربة لكى يتم إنباتها! أدهشتنى تلك الطريقة وأعجبتنى، وكان سبب إعجابى بها ليس فقط لغرابتها ولكن لأنها تستخدم مواد طبيعية وبيئية وتندرج تحت فلسفة إعادة التدوير واستخدام المواد الموجودة بالفعل لدى أى شخص.


قمت بالبحث أكثر على النت عن هذا الموضوع، ووجدته فى عدة مواقع. وبعد أن استوعبت القصة وقرأت عدة صفحات فى أماكن مختلفة عن إنبات البذور داخل قشر البيض، قررت خوض التجربة بنفسى لكى أرى النتائج، وقد فعلت.

الطريقة
رغم أن لم يكن لدى رغبة فى تناول وجبة فطور من البيض المقلى، لكنى أقنعت نفسى بأنى أريد أن آكل البيض المقلى على الفطور. فقمت بعمل بيضتين مقليتين على الفطور وبالطبع احتفظت بقشرتيهما لكى أستخدمهما فى إنبات البذور. وحرصت أثناء كسر البيضتين بقدر الإمكان على أن أحافظ على كل نصف من أنصاف القشرتين بدون أن يتحطم.

بعد ذلك، قمت بوضع البيت موس فى كل نصف من أنصاف القشرتين ثم وضعت بذور لنباتاتت مختلفة بداخل ذلك البيت الموجود فى قشر البيض. كنت قد قمت بترطيب البيت موس كتى يكون مبللاً بالماء بعد وضعو داخل قشر البيض وقبل وضع البذور به. وضعت قشر البيض جانباً فى المطبخ وانتظرت ماذا يحدث.

كيس بلاستيك
فى اليوم التالى، وضعت قشر البيض داخل كيس بلاستك محكم الغلق كى يحافظ على الرطوبة والحرارة بداخله. وكنت قد قرأت طريقة لإنبات البذور عن طريق وضع البذور فى بيت موس جاخل كيس بلاستيك مغلق حتى تنبت. وكانت هذه الطريقة مشروحة فى المدونة الأولى التى كنت قد زرتها فى البداية ووضحت لى كيفية إنبات البذور داخل قشر البيض. ورغم أن هاتين الطريقتين مختلفتين وكل قائمة بذاتها، إلا أننى فكرت فى ضم كليهما سوياً، فقمت بمحاولة إنبات البذور داخل قشر البيض وأيضاً وضعت هذا القشر داخل كيس بلاستيكى محكم كى أحافظ على نسبة الرطوبة والحرارة اللازمة للإنبات.

تم الإنبات
وبالفعل، خلال ثلاثة أيام من تاريخ وضع البذور، كانت اثنتين من قشور البيض قد أنبتت البذور الموجودة بداخلها. وفرحت لذلك كثيراً وأخرجتها من الكيس بالبلاستيك. وقمت بزراعتها كما قرأت من قبل على النت، وذلك عن طريق وضع قشرة البيضة كاملة داخل القصيص المملوء بالتربة، أى أننى لا أقوم بنزع النباتات المنبتة من داخل قشر البيض، بل أقوم بوضع القشر بأكمله، وسوف يتحلل فى التربة مع الوقت. وذلك من الأشياء الجميلة جداً التى أعجبتنى أول ما قرأت عن هذه الطريقة، لأنى أحب جداً الطرق الطبيعية والتى تسعى إلى إعادة التدوير والتعامل مع الطبيعة بشكل حسن. ولكى نسرع من عملية تحلل قشر البيض، قمت بتنفيذ ما قرأته من تهشيم القشر برفق عن طريق الضغط عليه داخل اليد، وهكذا تتكسر جوانبه والبذور والبيت ما زال بداخله ويصبح سهل السريع التحلل داخل التربة التى نضعه بها.

لون قشر البيض
واعتبرت نسبة نجاح العملية كانت 50% فقط، حيث أن نصفى قشرة البيض الآخرين لم ينبت ما بداخلهما من بذور. ودونت نوعية البذور التى لم تنبت، ولاحظت أن نصفى قشرة البيض التى لم تنبت بهما البذور كانت كليهما بنيتين بينما النصفين التى أنبتا ما بداخلهما كانتا ذات اللون الأبيض. فتساءتل عما إذا كان قشر البيض الأبيض يساعد على إنبات البذور بينما يفشل قشر البيض البنى فى ذلك.

إعادة التجربة
قمت بإعادة التجربة مرة أخرى أيضاً باستخدام قشور بيضتين احداهما بنية والأخرى بيضاء. ولكنى قمت بعكس البذور هذه المرة، أى أننى وضعت نفس نوعية البذور التى كنت قد زرعتها فى القشور البنية فى المرة الأولى فى القشور البيضاء هذه المرة، والبذور التى كنت قد زرعتها فى القشور البيضاء وضعت مثلها فى المرة الثانية ولكن فى قشور بنية. وقد تعلمت هذه المرة من المرة السابقة، فقمت بثقب قشر البيض من أسفل كى يساعد على تصريف الماء الزائد. وكان ذلك من الأشياء المكتوبة التى قرأتها فى بعض الصفحات على النت ولكنى لم أنفذها فى المرة الأولى، وقد أدت إلى زيادة الرطوبة بشكل كبير وربما إلى تعفن ما بالداخل مما ربما قد تسبب فى عدم إنبات بعض البذور فى المرة الأولى. وقمت أيضاً بوضع كمية ماء أقل هذه المرة داخل البيت موس الذى وضعته فى قشر البيض. وقمت بوضع قشر البيض، بعد إدخال البذور بداخله، فى كيس بلاستك محكم الغلق فوراً، ولم أنتظر يوماً خارج الكيس كما فعلت فى المرة الأولى.

يوم واحد
الحمد لله، حدثت المعجزة. بعد مرور يوم واحد بل أقل من يوم على وضعى للبذور كانت قشرتين من القشور الأربعة قد أنبتت بعض البذور بداخلها! سبحن الله. وفى اليوم الثانى، وفى أقل من 48 ساعة، كانت ثلاثة من القشور الأربع قد أنبتت البذور بجاخلها. يجدر الإشارة إلى اننى قمت بفتح الكيس البلاستيك بعد مرور اليوم الأول وقمت بتجديد الهواء بداخله ثم أعدت غلقة بإحكام. ولاحظت أن سبب إنبات بذور بعينها دون الأخرى فى المرة الأولى لم يكن له علاقة بلون قشرة البيض ولكن كان له علاقة بنوع البذور وربما نسبة الماء بداخل البيت أيضاً، حيث أن زيادة الماء عن الحد المطلوب وعدم وجود ثقب أسفل قشرة البيض فى المرة الأولى لتصريف الماء الزائد تسبب فى عدم الإنبات.

صورة بعد مرور أقل من يومين على وضع البذور

الشهر القمرى
وربما يبدو زمن يوم واحد بل أقم من يوم زمن قليل جداً كى تنبت به البذور، ولكن يجدر الإشارة إلى أنه بالإضافة إلى كل تلك الظروف التى قمت بتوفيرها من حرارة ورطوبة وبيت للبذور، فقد قمت بالزراعة قبل نهاية الشهر القمرى بأيام قليلة. وقمت بذلك عن عمد، حيث أننى لاحظت أن النباتات تنبت بسرعة وتنموا بسرعة وتخرج أوراقاً جديدة عن اقتراب نهاية الشهر العربى. وأظن أن ذلك كان له تأثير على سرعة إنبات البذور أيضاً فى تجربتى هذه، وليس هذا شئ مؤكد، ويحتاج إلى تجارب أوسع لتأكيده أو نفيه، ولكنى أشعر من ملاحظاتى المتكررة حتى الآن أن نهاية الشهر العربى لها تأثير إيجابى ملحوظ على نمو النبات بشكل عام بما فى ذلك عملة الإنبات وإخراج الأوراق الجديدة.

بعد مرور أربعة أيام على وضع البذور
جرب بنفسك
فى المرة القادمة التى تنوى أكل بيض مقلى فيها، ربما يجدر بك ألا ترمى قشر البيض، بل تجرب زراعة أى بذور به حتى لو كانت بذور حلبة، وإن لم يكن عندك بيت، يمكن وضع أى نوع من التربة، حتى لو كانت قطعة صغيرة من القطن. بالمناسبة، البذور التى قمت بزراعتها هى: أبو خنجر، ريحان، قطيفة، عنبر، قرنفل. البذور التى لم تنبت هى بذور القرنفل.