الأحد، 11 مايو، 2008

إكثار البوتس

حاولت العناية بنبات البوتس (Epipremnum aureum) الموجود فى شرفة منزلى وأعطيته بعض الاهتمام فى الفترة الأخيرة فأخذت أمسح الغبار عن أوراقة بقطة مبللة من القطن وقمت بريه بانتظام وتقليب تربته. وعندما وجدته يتحسن، حاولت البحث على النت عن معلومات أكثر عن هذا النبات كى أقوم بالاهتمام به بشكل أكبر.

وبينما أنا أبحث على النت، وجدت موضوع باللغة الإنجليزية يتحدث عن كيفية إكثار نبات البوتس مشفوعاً بالصور. فأعجبنى جداً هذا الموضوع وأفهمنى أشياء لم أكن أفهمها وأضاف إلى معلوماتى عن نبات البوتس وقررت أن أتبع التعليمات التى جاءت بهذا الموضوع حتى أقوم بعملية إكثار نبات البوتس الموجود عندى فى شرفة منزلى.

قمت بقطع 15 ساق من نبات البوتس المزروع عندى ووضعتها فى الماء كما قرأت بالتعليمات. حرصت على أن تكون السيقان المقطوعة من أطراف نبات البوتس حتى يكون بها طرف نامى كما أن بها عدة عقل وجذور هوائية مقابلة للأوراق.



فى خلال يومين فقط، بدأت بعض الوريقات الصغيرة فى الظهور من سيقان البوتس المغمورة فى الماء ثم توالت بعد ذلك باقى سيقان البوتس فى إخراج أوراق خضراء غضة جديدة. وبعد مرور أقل من أسبوع، بدأت تظهر جذور بيضاء فى بعض نباتات البوتس المغمورة فى الماء من أماكن الجذور الهوائية.


وقد قمت بزراعة بعض سيقان البوتس فى تربة عادية بدلاً من الماء لكى أرى كيف ستنمو. وحالياً أقوم بملاحظة البوتس المزروع فى أنواع مختلفة من التربة منها الطينية ومنها الرملية ومنها الكومبوست ومنها تربة مخلطة ومنها بالطبع بدون تربة، أى فى ماء فقط وتسمى هذه الطريقة الأخير بالإنجليزية hydroponics.


وآمل بإذن الله أن أقوم بأخذ الخطوة التالية وأجرب زراعة البوتس ليس فى ماء بل فى الهواء، وتسمى هذه الطريقة بالإنجليزية aeroponics. وهى تعتمد على وضع الجذور فى جو مشبع بالرطوبة. ولكنى مازلت أفكر فى الطريقة الأمثل والأسهل فى نفس الوقت لعمل هذا الجو المشبع بالرطوبة حول جذور البوتس بدون غمرها فى كوب من الماء.